اخر الاخبار:
اعتقال داعشي "بارز" في كركوك - الأحد, 25 شباط/فبراير 2024 19:25
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

غبطة الكاردينال ساكو: نحتاج إلى بناء دولة مدنية ديمقراطية تحترم الأديان والمكونات على أساس المواطنة

 

كوردستان24/ أكد الكاردينال لويس ساكو، أن العراق بحاجة إلى بناء دولة مدنية ديمقراطية تحترم الأديان والطوائف والمكونات، والتعايش على أساس المواطنة.

 

وقال ساكو، خلال كلمته التي ألقاها اليوم الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2023، خلال مشاركته في المنتدى الرابع للسلام والأمن في الشرق الأوسط، الذي انطلق الاثنين في الجامعة الأمريكية في دهوك، " نحتاج نظاماً مدنيا بعيد عن الطائفية، علينا الفصل بين الدين والدولة، الدين للفرد وليس للدولة".

 

وشكر ساكو رئيس حكومة إقليم كوردستان، على بناء هذه الجامعة "الجامعة الأمريكية في دهوك"، مشيراً إلى أنها خطوة هامة نحو التحضر.

 

وأشار إلى "التنوع القومي والديني والثقافي في إقليم كوردستان، مثنياً على وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كوردستان، على اهتمامها بالأديان"، مؤكداً أن "التعدد الديني ثروة يجب الحفاظ عليها وحمايتها".

 

وأضاف، "كنت قد اقترحت على الحكومة الاتحادية انشاء وزارة تهتم بشؤون الأديان، والمكونات، كما هو موجود في كوردستان، لكنهم لم يصغو إلي".

 

وتابع، أن "الموروث التقليلدي في الأديان لم يبقى كما كان، هناك فهم جديد للدين، فالمجتمع قد تغير، في العراق العديد من المكونات والأديان والقوميات كلهم لديهم حضارات عميقة يجب أن يخدم هذا في التنمية والجمال ويكون أساساً للاستقرار والأمان، مثل الذي نشعر به في اقليم كوردستان".

 

وأردف، "يجب ان نوظف كافة قدراتنا لترسيخ التعايش والسلام ليكون حافزا في تطوير المجتمع، والابتعاد عن الخطاب الفج، ليشترك الجميع في الحوار من أجل ايجاد التناغم في العلاقات بين المكونات".

 

وشدد ساكو، على أنه، "لا يجب ان يكون هناك رفض للاختلافات، ويجب فهم هذا الاختلاف الديني والقومي الموجود في العراق، يجب ان ندعو للسلام وليس الحروب".

 

ودعا إلى إيقاف الحروب قائلاً: "كفى حروباً، الناس فقدو الأمل، لقد تعب الناس من الحرب انظروا إلى فلسطين واوكرانيا، لا يجب ان تصبح حياة الناس مادةً  في يد السياسيين".

 

وزاد "يجب ان نخدم مجتماعتنا ونحترم حرية الآخر، علينا ان نسعى خلال هذا النوع من المنتديات لإرساء السلام والتعايش نحن أخوة نعيش على أرض واحدة ونشعر بالتضامن في اقليم كوردستان ".

 

واستطرد، "نحتاج دولة مدنية ديمقراطية تحترم الاديان والمكونات على اساس المواطنة، نحتاج نظاماً مدنياً بعيداً عن الطائفية، علينا الفصل بين الدين والدولة، الدين للفرد وليس للدولة، للأسف لم نرى ذلك في العراق".

 

وانطلق الأحد في الجامعة الأمريكية في كوردستان - دهوك المنتدى الرابع للسلام والأمن في الشرق الأوسط، حيث يشارك في المنتدى الذي ترعاهُ إعلامياً مؤسسة كوردستان24 للأبحاث والإعلام، أكثر من 300 شخصية سياسية، وخُبراء محليين ودوليين.

 

ويشارك في المنتدى الذي ترعاهُ إعلامياً مؤسسة كوردستان24 للأبحاث والإعلام، أكثر من 300 شخصية سياسية، وخُبراء محليين ودوليين.

 

وسيُناقش المُنتدى الأوضاع في العراق وإقليم كوردستان، إضافةً إلى التحديات الأمنية والاقتصادية والسياسية، والوضع الأمني في الشرق الأوسط، والتغيُّر المُناخي، فضلاً عن مواجهة التحديات وخفض التوترات.

 

ومنتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط، هو مؤتمرٌ سنوي تُنظمه الجامعة الأمريكية في دهوك، وانطلق لأول مرة عام 2019، وخلال هذه السنة انطلقت النسخة الرابعة منه، والتي ستستمر لمدة ثلاثة أيام.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.