اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي

 

تللسقف كوم/

أحتفت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع فرقة شمشا للتمثيل، الأربعاء 27 آذار 2024، بيوم المسرح العالمي وذلك بأحتفال أقيم على قاعة متحف التراث السرياني في عنكاوا.

وألقى المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا كلمة بالمناسبة، أكد فيها أن "المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وخلال العامين المنصرمين تحاول النهوض بواقع المسرح السرياني من خلال خطوات فعلية على أرض الواقع والتي كان أبرزها مهرجان المسرح السرياني"، مشيراً إلى أن "هذا اليوم العالمي يضعنا أمام مسؤولية تجاه الفن والمسرح الذي هدفه السامي هو الحفاظ على هوية الشعب".

وأضاف أوغنا "الثقافة السريانية لديها خصوصية تميزنا عن بقية الشعوب التي نعيش معها، إلا أنها توحدنا معهم لكونها جزءٌ أساسي من الوطن بأجمعه"، مشيراً إلى أن "شعبنا كان من رواد الحركة المسرحية في الوطن، وإليه ينسب الفضل في وضع اللبنات الأولى للمسرح في العراق في القرن التاسع عشر".

وأختتم أوغنا حديثه بتقديم التهنئة لكل من عمل في مجال المسرح في مختلف مناطق شعبنا، ولكل من عمل جاهداً في تطوير المسرح السرياني ليس فقط من داخل الوطن بل الذين هم في بلدان الأغتراب كذلك.

كما ألقت رئيسة فرقة شمشا للتمثيل أفين باهر كلمة قدمت من خلالها شكرها لكل من دعم الفرقة في مسيرتها الفنية، مقدمةً في ذات الوقت التهنئة لكل العاملين في مجال المسرح بمناسبة اليوم العالمي للمسرح.

وجرى خلال الحفل تكريم عدد من رواد المسرح السرياني الذين كان لهم بصمة واضحة في تشكيل وإدارة فرقة شمشا للتمثيل، وهم كل من (صباح هرمز شاني، لطيف نعمان سياوش، بطرس هرمز نباتي، خليل لوقا كاكا، سامي صليوا بابكة).

جدير بالذكر، أن اليوم العالمي للمسرح‏ يحتفل به العالم يوم 27 آذار من كل عام، حيث تقام جملة من الأنشطة والأحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة، وتمت المبادرة بهذا اليوم من قبل المعهد الدولي للمسرح عام 1961.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.