اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) في اول من نيسان رأس السنة البابلية الأشورية (اكيتو)

 

تللسقف كوم/

يحتفل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)  كل عام في الاول من نيسان كرأس السنة الجديدة (اكيتو) وهي أمانة تاريخية توارثناها جيلا بعد جيل إحتراما للطبيعة وإعتزازا بالأرض، ومثلما كان نيسان التجدد والانبعاث هكذا تنبعث امتنا من جديد بالرغم من كل اشكال القهر والظلم والاقصاء والمذابح التي المَّت بها لإجتثاثها من التاريخ والارض، وطمس هويتها القومية والدينية، ولكن بقي وسيبقى شعبنا متجذرا بالأرض والوطن ومواصلة الحياة بقوة وبعزيمة الغيارى، قلناها وسنقولها مرارا نحن باقون على ارضنا.

 

 نستقبل نيسان الخير والحياة وعودة الإخضرار للطبيعة كرأس سنتنا الجديدة، وتزامنا مع احتفالاتنا القومية نحتفل أيضا بعيد القيامة المجيدة ، هاتين المناسبتين كانتا وستبقيان عناوين بارزة لتُجسِّد أمتنا و وحدتها الروحية والقومية.

 

نحن في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا ) وبهاتين المناسبتين، نؤكد تجسيد وعينا القومي وايماننا الروحي والتواصل مع ماضينا الزاهر، وهو واجب قبل أن يكون إستذكارا، ونحتفل بعيد القيامة  جوهر ايماننا المسيحي، وندعو الجميع كلٌ بطريقته وقدراته وأسلوبه أن يكون جزءاً من الإحتفال ومثالا للإعتزاز بتاريخه وايمانه الروحي وانتمائه القومي.

 

يجدد مجلسنا مطالبته المشروعة للحكومة العراقية وفي مقدمتها تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي المرقم (16) المتخذ بالجلسة (3) في 2014-1-21 بموجبه تم اقرار الموافقة المبدئية على استحداث محافظة لشعبنا في سهل نينوى كذلك نطالب ابعاد منطقة سهل نينوى عن الصراعات السياسية واعطاء اهلها كل الحق في رسم مستقبل منطقتهم بعيداً عن الضغوط من اي طرف كان وان يكون لأبناء منطقة سهل نينوى حقهم الدستوري بادارة منطقتهم وحمايتها بأنفسهم . ومعالجة التشريعات المجحفة بحق شعبنا والتي تقلل من شأنه ودوره كمكون اصيل وشريك في الوطن وانهاء سياسة الاقصاء والتهميش في التعيينات وتسنم المناصب والدرجات الخاصة في الدولة.

 

وعلى صعيد حكومة اقليم كوردستان يجدد المجلس الشعبي مطالباته وفي مقدمتها تفعيل القانون رقم 5 لسنة 2015 الخاص بحماية المكونات في الاقليم لانهاء مشكلة التجاوزات التي طالت بعض اراضي قرانا ومناطقنا وتشريع قوانين خاصة لعدم تكرار ما حدث سابقا، وكذلك ادراج وتثبيت المادة 35 من مسودة دستور الاقليم السابق الخاصة بمشروع الحكم الذاتي .

 

ونؤكد بأن شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) شعب واحد له تاريخ وحضارة وثقافة واحدة , لذا نطالب المؤسسات الاتحادية واقليم كوردستان العراق التعامل مع شعبنا على هذا الاساس ,ونطالب تعديل قانون الانتخابات الخاص بكوتا شعبنا وان يكون تصويت حصرا بابناء شعبنا ودائرة انتخابية واحدة , واصدار قرار جديد للمحكمة الاتحادية بدلا من قرار الغاء الكوتا الذي كان مجحفا بحق شعبنا .

 

وإذ نحتفل اليوم بهذه المناسبة الوطنية والقومية العظيمة ندعو ابناء شعبنا في الوطن والمهجر بكافة قواه ومنظماته ومؤسساته بالعمل الجاد والتكاتف ورص الصفوف وتوحيد الخطاب والمطاليب ونبذ وتجاوز الاختلافات بما  يخدم هدفنا السامي في البقاء والوجود على ارض الوطن وتحقيق مطالبنا المشروعة .

 

وفي الختام يهنىء المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورايا) ابناء شعبنا في الوطن والمهجر , ونجدد العهد بأننا في المجلس الشعبي سنضاعف جهودنا لنيل كامل حقوقنا على الارض و الوطن , ونؤكد على مطالبنا العيش بالكرامة التي تليق باصالة وعظمة الامة.

 

وكل عام وأمتنا وشعبنا بألف خير.

 

المجلس الشعبي

الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.