اخر الاخبار:
تصفية قيادي كبير بداعش في العراق - الخميس, 20 حزيران/يونيو 2024 20:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

الدكتور جورج كيراز ضيف شرف السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن

 

تللسقف كوم/

أعلنت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية أن رائد التقانة السريانية في العالم، الدكتور جورج كيراز سيحل ضيف شرف على السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، الذي تعتزم المديرية عقده بالتعاون مع مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية، مطلع أيلول القادم، بقضاء عنكاوا في محافظة أربيل.

 

ولد جورج كيراز في مدينة بيت لحم عام 1965، من أبوين سريانيين نزحا من بلدة خربوط بتركيا الحالية، هاجر إلى أمريكا عام 1982 ودرس الهندسة في كاليفورنيا، ثم سافر بين عامي 1989 و 1990 إلى جامعة أوكسفورد لينهل من علم البروفيسور سيباستيان بروك في مجال "الدراسات السريانية"، بعدها أنتقل إلى جامعة كامبردج ليحصل على شهادة الدكتوراه في موضوع "الصرفيات الحسابية للغات السامية".

 

ويعد الدكتور جورج كيراز رائد التقانة السريانية في العالم، وإليه يعود الفضل في إدخال اللغة السريانية في لغة "Unicode" شيفرة الكومبيوتر على نظام الويندوز، والذي عمل عليه بين عامي 1990 ولغاية 1996.

 

وكانت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية قد أعلنت في وقت سابق، أن البروفيسور البريطاني سيباستيان بروك والنائب البطريركي للدراسات السريانية في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية مار سويريوس روجيه أخرس سيحلان ضيفا شرف على السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، الذي سيقام مطلع أيلول القادم.

 

جدير بالذكر، أن السيمبوزيوم السرياني الأول الذي يُقام، للفترة 5-8 أيلول القادم، تحت شعار "السريانية ثقافة حية.. تعزز مقومات صمودنا"، سيُعقد في قاعة مؤتمرات البطريرك مار يوسف السادس أودو بدير الشهيد جبرائيل دانبو، في عنكاوا بأربيل، وتتخلله زيارات إلى المركز الثقافي لحفظ المخطوطات السريانية, متحف التراث السرياني ومركز التوثيق الرقمي للمخطوطات الشرقية.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.