اخر الاخبار:
سقوط مدني ضحية بقصف جوي تركي شمال دهوك - الخميس, 18 تموز/يوليو 2024 09:01
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

بلاغ صادر عن الاحزاب الخمسة

 

تللسقف كوم/

عقدت الاحزاب الخمسة اجتماعاً اعتيادياً في مقر الحركة الديمقراطية الآشورية في دهوك - نوهدرا اليوم ١ تموز ٢٠٢٤.

 

الاجتماع عقد على مستوى الرئاسات وبمشاركة الجميع، وناقش جدول الأعمال المعد مسبقاً، والذي تضمن العديد من النقاط المتعلقة بالشأن الوطني والقومي والتطورات السياسية والأمنية الحالية، ومسيرة العمل السياسي القومي المشترك.

 

وقد صدر عن الاجتماع البلاغ التالي:

 

عقدت أحزابنا الخمسة اجتماعاً اعتيادياً على مستوى الرئاسات اليوم ١ تموز ٢٠٢٤ في مقر الحركة الديمقراطية الآشورية في دهوك. ناقش الاجتماع العديد من المواضيع المتعلقة بالواقع القومي والوطني لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري، والمستجدات السياسية والأمنية المتسارعة في المنطقة، وتوقف الاجتماع عند ملفات مهمة تخص حقوق شعبنا ووجوده وديموغرافيته.

 

١- اقر الاجتماع توجيه رسالة إلى الشرعية الدولية ومؤسساتها المعنية بحقوق الاقليات الأصلية، لشرح المخاطر الوجودية التي تهدد وجود شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وأرضه في وطنه التاريخي، وشرح المخاطر التي تحيق به، وسبل تجاوزها، وتذكير المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه الحفاظ على حقوق الاقليات القومية والدينية والعمل على تمكينها من الحفاظ على وجودها.

 

٢-  ناقش الاجتماع ملف التجاوزات المزمن، الذي بات يترسخ يوما بعد يوم دون أن يكون للسلطات المختصة في حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية اي إجراءات مناسبة لإيجاد الحلول الناجعة لإحقاق الحق وإعادة الأرض إلى أصحابها الشرعيين او تعويضهم عن تلك التي لا يمكن إعادتها بعد ان تم تغيير صنفها للصالح العام او غيره.

 

٣- طالب الاجتماع حكومة الاقليم، الإيفاء بوعودها التي اطلقتها بعد تشكيل الكابينة التاسعة برئاسة السيد مسرور برزاني، بحل مشكلة التجاوزات في مناطق دهوك وزاخو وعقرة ونالا وبرواري بالا وصبنا، وشقلاوا، واخيراً عنكاوا، التي تم الاستيلاء على أراضيها دون وجه حق، وتغيير ديموغرافيتها وتشويه خصوصيتها القومية والدينية وباتت اليوم معرضة لفقدان آخر قطعة ارض يمكن أن يستفاد منها أهلها وشبابها، ومنحها لشركة مقربة من السلطة او يملكها متنفذون فيها لبناء أبراج سكنية تجارية في الوقت الذي يعاني منه شباب عنكاوا من أزمة سكن او عدم القدرة على تأسيس حياة جديدة، في حين يستفاد الغرباء من ارضها وينالون مئات الملايين من الدولارات. واكد الاجتماع دعم الاحزاب الخمسة لشباب عنكاوا الشريف الذي يرفض هذه الممارسات ويطالب بحقه العادل، ويقف إلى جانبهم في مطالبهم.

 

٤- طالب الاجتماع الحكومة الاتحادية، إيقاف الممارسات التي تقوم بها جهات مشبوهة مدعومة من المليشيات في مناطق الموصل وسهل نينوى والمتعلقة بالأراضي وتغيير صنفها وديموغرافيتها، والعمل على متابعة وملاحقة مافيات العقارات التي قامت بتزوير وبيع الالاف من العقارات العائدة لابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، وتشكيل هيئة خاصة تكون مهامها اعادة الحق لاصحاب العقارات الأصليين، تكون شبيهة بتلك الهيئة الخاصة بالمنازعات الملكية التي شكلت بعد سقوط النظام الدكتاتوري البائد واستطاعت إنجاز مهامها بصورة جيدة جداً.

 

٥- ناقش الاجتماع توغل الجيش التركي داخل العمق العراقي في مناطق من محافظة دهوك لملاحقة عناصر حزب العمال الكوردستاني التركي، وما شكله التوغل من مخاوف لدى سكان القرى في تلك المناطق ومنها قرى شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، التي باتت الان اكثر في مرمى قتال الغرباء على ارضنا. وقد رفض الاجتماع نقل الصراع إلى الأراضي العراقية وتحويلها إلى ساحة لتصفية الحسابات السياسية والعسكرية بين الجيش التركي والعمال الكوردستاني التركي، والعراق ليس طرفاً فيه.

 

كما دعا الاجتماع حكومتي الاقليم والاتحادية، إلى العمل من اجل منع تحويل الأراضي العراقية منطلقاً لاستهداف دول الجوار، وطالب بنشر الجيش العراقي على الحدود الدولية مع جميع دول الجوار، وضبط الحدود الوطنية ومنع تسلل اي جهات تهدف إلى زعزعة الامن والاستقرار المحلي والإقليمي. وطالب الاجتماع الحكومتين، منع ترحيل اي قرية من قرى المنطقة، ورفض تهجير أهاليها، كما وناشد اهلنا في القرى الحدودية الحيطة والحذر وعدم التنقل في المناطق الجبلية البعيدة، والتزام اجراءت السلامة والأمن.

 

٦- ناقش الاجتماع واقر الاستعدادات لاستذكار الذكرى العاشرة للتهجير القسري والإبادة الجماعية التي تعرض لها شعبنا على يد تنظيم داعش الإرهابي، واهمية ان يستذكر شعبنا تلك المأساة ليعمل مع شركاءه في الوطن على منع تكرارها في المستقبل، وكذلك لأخذ العبر والدروس من تلك الأحداث الأرهابية، والعمل على ايجاد السلام والأمان المستدامان لنعيش على ارضنا بخير وكرامة.

 

٧- اكد الاجتماع الموقف السابق للأحزاب الخمسة في مقاطعة انتخابات برلمان اقليم كوردستان العراق، وعدم المشاركة فيها، بعد الظلم الكبير الذي لحق بالأقليات القومية في التمثيل النيابي في السلطة التشريعية جراء القرار الجائر للمحكمة الاتحادية التي ألغت مقاعد الكوتا الخاصة بالأقليات القومية، ومن ثم إعادتها من قبل محكمة الانتخابات بصورة مشوهة لا تعبر عن حقيقة حقوق هذه القوميات الصغيرة الأصلية، بل جاءت معبرة عن مصالح أحزاب السلطة الذين تقاسموا هذه المقاعد.

 

وفي الختام وجه الاجتماع تحية تقدير واعتزاز لابناء شعبنا الصامد في الوطن من شماله إلى جنوبه ومن غربه إلى شرقه، متحدياً الظروف الصعبة التي يعيشها على الأصعدة المختلفة.

 

دهوك - نوهدرا

 

١ تموز ٢٠٢٤

 

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري       حزب بيت نهرين الديمقراطي

الحركة الديمقراطية الآشورية    الحزب الوطني الآشوري       اتحاد بيث نهرين الوطني

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.