اخر الاخبار:
القبض على خلية "خطيرة" لداعش في نينوى - الجمعة, 15 تشرين1/أكتوير 2021 10:23
توضيح حكومي بشأن اعتراضات القوائم الخاسرة - الخميس, 14 تشرين1/أكتوير 2021 20:41
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

البطريرك لويس ساكو: المرشحون للانتخابات لايمثلون المسيحيين

 

أكد بطريرك الكلدان الكاثوليك لويس روفائيل ساكو أن النواب المسيحيين في البرلمان والمرشحين للانتخابات المقبلة لا يمثلون المكوّن المسيحي، مشيراً إلى أنهم وصلوا إلى السلطة بواسطة دعم بعض الجهات لهم.

 

وقال ساكو ، إن "العملية الانتخابية ليست مدروسة وغير مهيأة بالشكل الذي يجلب للعراق مجلساً برلمانياً يمكن الوثوق به، أو يعمل على إحداث تغيير إيجابي للبلد"، موضحاً ان "عقلية الطائفية والمحاصصة لا تزال راسخة بقوة".

 

وذكر ساكو أن ظاهرة العشائرية برزت بشكل كبير، وأصبح اختيار الشخصيات على أساس عشائري وليس وطني، كما بيّن أن الحملات الانتخابية والدعايات أيضاً تروّج لشخصيات ومكونات لا للبلاد.

 

ساكو قال إن "مفاهيم الديمقراطية والوطنية التي يروجون لها هي شعارات فقط".

 

وأبدى البطريرك الكلداني الكاثوليكي أمله بأن تجلب الانتخابات المقبلة التغيير المنشود، مؤكداً أنه "على طول السنوات الماضية، لم يمثل المرشحون ولا النواب المسيحيون المكون المسيحي، وهم وصلوا إلى السلطة بدعم من بعض الجهات".

 

البطريرك أشار في حديثه إلى عدم جدوى نظام الكوتا، مبيّناً أنه "من الأفضل أن يلغى العمل به، ويتم حصر ترشيح واختيار الممثلين والنواب المسيحيين من قبل المسيحيين انفسهم".

 

ودعا ساكو إلى ترك العراقيين لاختيار من يرونه "الأفضل" ويمكنه خدمة البلد والدفاع عنه، والتصويت للشخص الوطني المتميّز بدرجة من الثقافة السياسية والقانونية.

 

ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق في 10 تشرين الأول المقبل. وأكدت المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات أن عدد الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات البرلمانية المقبلة، يبلغ 24 مليوناً و29 ألفاً و927 شخصاً.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.