اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قراءة في رواية (أفاعي الشيطان) للروائي البحريني ناجي جمعة// د. نصير الحسيني

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. نصير الحسيني

 

قراءة في رواية (أفاعي الشيطان) للروائي البحريني ناجي جمعة

د. نصير الحسيني

 

    عن دار أبجد للترجمة والنشر والتوزيع، صدرت رواية (أفاعي الشيطان) للروائي البحريني ناجي جمعة، واستقرت الرواية على (90) مقطعاً، واستهلها بالإهداء: (إلى قلوب عصرها الدم، لترتوي بالطهارة).

 

    تدور احداث الرواية عن جرائم داعش وما آلت إليه أفكارها من خراب طال شتى الميادين، ويبدأها بالشباب الذي انحرف ومال إلى الأفكار المتطرفة التي قادته إلى مسرح الجريمة، ويبدأ جمعة روايته بالمقطع الأول بظهور الشاب فائز الذي ينحر زوجته في أول ليلة من زواجه لأنها اعترضت على العمليات التي يقومون بها ووصفتها بالإجرامية، بينما هو يحاول اقناعها بأن هذا العمل هو عمل جهادي استشهادي الغاية الاساسية منه التطهر من العهر، ويستدير الروائي في المقطع الثاني من روايته إلى كيفية تجنيد الشباب ومن ثم غسل ادمغتهم مستغلين وضع العراق تحت الغزو الامريكي، وحين تسأل الأم ولدها فائز بدهشة:

 

-      هل صحيح تم سفك دم حَصبة؟

-      نعم يا أمي، ولم يكتفي بنحرها، فيقول إنه حاول حرقها لولا سماع الجيران لصراخها، ومن ثم ينقلها إلى المشفى بعد تركيب الرأس المقطوع على ذلك الجسد البريء.!!

 

    وفي هذا المقطع يكشف لنا عن سادية تتجاوز الحدود، ومن خلال مجرى الاحداث يتسابق المغرر بهم من الشباب للحصول على الجوائز التي رسمت لهم بفتاوى مظللة من رجال دين مشكوك في أمرهم وفي صلاتهم بحجة العقيدة، وكأنها فخ مسبق الاعداد.

 

     غير أن الصراع يستمر بين مفاهيم معقدة تتناول التفسير والتأويل للنهج الديني في فروض العقيدة، كتبرير لاستخدام العنف المفرط.

 

    يظهر لنا عمار ياسر على مسرح الأحداث ومن ثم يتسلل إلى المسرح كاشفاً المستور عن الاحداث، ولعل أهمها رغبة الشباب العربي بالهجرة للخلاص من واقع الخراب ناجياً بنفسه عن وطنه دون أن يحاول التغيير، وهنا يحتار إلى أي البلدان يهاجر وأمامه الخيارات، تظهر مفتوحة إلى امريكا أو لندن وباريس، كونه من سكنة الخليج العربي وتحديداً من البحرين؟ ليصل أخيراً إلى المحطة التي سمع عنها وقرأ عنها وتغافل عن عمد عن ذكر تاريخها المليء بالدم والقتل والاستعمار، واصفاً إياها ببلد الحرية! ويبدأ عمله نادلاً في أحد المقاهي، وهذا الأمر يحيلنا إلى الحيرة كون الشباب العربي عندما يهاجر مستعد للعمل بمهن مختلفة ربما لا يعمل بها في وطنه، باعتبارها وضيعة، وهذا ما يثير تساؤلاً أخراً غير معلن الاسباب!! وحين يتعرف بفتاة بريطانية يقع في أول مطب لا يخلو من التعقيد والتساؤل: "وبمجرد أن عرفت بأني عربي انقلب وجهها، وانكشفت الوانه، ارتجفت شفتها السفلى، فزلزل ثغرها، فأبرقت وارتعدت" ص23.

 

    وعبر الحوار معها تكشف له عن سبب كرهها للعرب وللمسلمين وللدين الإسلامي، والحقيقة أنه ازاح الستار عن قوة الإعلام الغربي الذي يقود الآخر إلى ما يريد، ويحول الحقائق ويحرفها بما يتفق مع مصالحه الاستراتيجية. ويظهر هنا الاعلام قوة فاعلة ومؤثرة لا بل نهجاً رأسمالياً.

 

    واثناء سير الاحداث تظهر شخصية جديدة على مسرح الاحداث صديقته الانكليزية ميري التي تتحول من شخصية انكليزية متعصبة إلى داعية إسلامية، وتغير اسمها إلى سهيلة ثم أم القعقاع، التي تقوم بتجنيد الفتيات وتشجيعها على جهاد النكاح، وقبل كل هذه الاحداث تؤمن له العمل في صحيفة الاندبندت مراسلاً صحفياً، وتهاجر إلى الرقة لتشترك في عملية انتحارية وتموت مثيرة عدة تساؤولات!!

 

    وسرعان ما تظهر زولا الفتاة الانكليزية التي تعمل في شؤون الارهابيين إعلامية ليتزوجها، ومن ثم يفترقا بعد كشفه خيانتها له وعلاقتها بالماسونية. ينسج عمار ياسر الاحداث بالسرد ويبين فيه كيف دخلت داعش إلى العراق عام 2014م واحتلالها لأجزاء واسعة من العراق وسورية، وما جرى من احداث مؤلمة غير مشيراً إلى المسؤولين عن الاحداث. ويلتقي بزوجته اللبنانية من الجنوب عن طريق أخيها، ومن ثم يدور الحديث بينهما عن الماسونية وتاريخ نشوؤها والصراع الدائم بين الإيمان والإلحاد، وولادة ابنهم هادي وحصوله على الجنسية البريطانية التي تؤمن له سهولة الانتقال بين العراق ولبنان وفرنسا وغيرها من البلدان، ليكون هو شاهداً على احداث داعش وما ارتكبته من جرائم يندى لها الجبين.

 

    ويقوده عمله الإعلامي من خلال شخصية جاسم الكربلائي الذي يظهر صديقاً لما تقوم به داعش من قتل وخطف واغتصاب ورق واستعباد للنساء والاطفال، وتجنيد الصغار ونشر السلب والنهب ليظهر ذلك في كتاب عن البنية الفكرية للجماعات الارهابية عن اسرار الارهاب ليقع في مطب الشهرة ويكون هدفاً للاغتيال الذي يزيده اصراراً على مواصلة العمل؛ من اجل كشف الحقائق، ويلتفت الروائي اثناء ذلك إلى مأساة الاقلية الايزيدية وما تعرضت له وتحديداً نساءهم، وتتحول الصورة برمتها إلى دهشة انسانية بالغة الخطورة، وهي تعيد تركيب الاحداث وفق اسس منحرفة لا تمت للإنسانية بصلة ما، وعلى أية حال جرى ما جرى من حزن واسى يقف وراء تلك الصورة المدهشة لنظام عالمي اشتهر بوحشيته تحت مسمى العولمة التي لا تعرف سوى المال وتجارة السلاح، غير أن بطل الرواية يكشف لنا فجأة عن وجود تعاون بين ضابط الجيش العراقي رفيع المستوى اللواء عبد الجبار الكرخي وضابط المخابرات البريطانية في كشف حلقات التنظيمات السرية في لندن، التي تقوم بكسب وتجنيد الشباب العربي المتجنس أو المقيم في بريطانيا وغيرها من الدول الغربية وارسالهم إلى العراق تحت مسمى الجهاد، حيث يشير الموقف إلى الدهشة والغرابة، ثم يستدير إلى تاريخ العراق المليء بالمآسي والغزوات والحروب، ويسرد لنا قصة هولاكو ويعرج من خلال ذلك إلى قصة مؤيد الدين العلقمي ورجل الدين نصير الدين الطوسي.

 

    إلا أن الرواي يقوم بالتعريف بالأماكن المهمة في بغداد بالنسبة له، وتحديداً في بغداد ميالاً إلى الضفة العراقية، عاكساً حب أهل البحرين لهذا البلد، ثم ينتقل إلى قساوة الاحداث التي جرت على صديقه قاسم حين قتلوا زوجته وابنه أمام عينه دون رحمة، وهي صورة من صور لا عد لها قد ارتكبت، ويعرج السارد العليم إلى الخلاف القائم بين الملل الإسلامية والمحاولات التي جرت للتقريب في وجهات النظر في مؤتمر بغداد.

 

    يستغل السارد مهنته الاعلامية كصحفي لينتقل بين الاحداث المرعبة التي حدثت في العراق ولبنان وسوريا، ثم ما جرى من تفجيرات في فرنسا وبلجيكا وسواها من البلدان. وكل تلك الاحداث اساءت للإسلام وللمسلمين الذين تعرضوا إلى هجمة شرسة طالت الكثير من الابرياء.

 

    يقول الراوي في المقطع (85): بعد أن قضيت اسبوعاً اضافياً في العراق عدت إلى ارض الحرية لندن، فأستقبلتني سكينة (زوجته) استقبال الفاتحين" ص222.

 

    يحيلنا هذا المقطع إلى تساؤلات لا تخلو من شكوك عن الدور البريطاني والامريكي في صناعة الاحداث!!. ربما يشكل موضوع الرواية تسجيل صحفي لأحداث ظهور فقاعة داعش على مسرح عدة دول، ويكشف عن التساؤل عن اسباب ظهور هذه الحركة الفاشية، التي تطورت من تنظيمات سابقة مثل القاعدة ودمرت بلدان كاملة مثل العراق وسوريا، وازاحت الستار عن صور سيئة في الاديان، وتحيلنا إلى سياسة الآخر وادواره المتناقضة وهو يدرس تاريخنا بعناية ليصل إلى ما يفرق بين الأخوة والمؤمنين بدين واحد، ويفرقهم إلى ملل متناحرة.

 

    وعلى أية حال كل ما ذكره الروائي ناجي جمعة في روايته وقعت بين السرد والتقارير الصحفية التي وثقت احداث مهمة مرت علينا وحفرت اثاراً بل قل انهاراً من المآسي الواقعية سجلها وجمعها في قصص شتى في عمل روائي لا يخلو من متعة ودهشة لمجرى الاحداث، وقعت في 223 صفحة من الحجم المتوسط.

التعليقات   

 
0 #1 ناجي جمعة 2022-04-12 00:42
شكرا للدكتور نصير الحسيني
 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.