اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

روائع الأدب الموصلي// نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 

عرض صفحة الكاتب 

روائع الأدب الموصلي

نبيل يونس دمان

 

    قراءة في مجموعة قصصية بعنوان ( احلى السنين) الصادرة من دار نون للطباعة والنشر والتوزيع عام 2019 للزميل المهندس محمدسامي عبد الكريم، الذي كنت سعيداً بلقائه في الموصل الشهر الماضي والأسعد حصولي على كتابه الأنيق في طبعه وإخراجه، ويا لروعة ما حصلت عليه وقد حملته معي الى حيث اقامتي في سان دييغو- كاليفورنيا.

 

    عندما بدأت بقراءته إنهالت الافكار لما يكون عليها ردّ فعلي الايجابي الممتلئ إمتناناً لقاص موصلي من نمط قُصّاصيها ألمعروفين: الدكتور عمر الطالب، غانم الدباغ، انور عبد العزيز، هيثم بردى، وغيرهم كثيرون، يكاد لا يفارق مخيلتي المقطع الشعري في قصيدة: صوت صفير البلبل- للأصمعي" من حي أرض الموصلِ... أنا الأديب الألمعي" . توالت القصص التي بلغ مجموعها 15 قصة، وانا اقرؤها بمتعة كبيرة مقدّرا الجهد الذي بذله صاحبها في سلاسلتها، اسلوبها، بلاغتها، وشدة تأثيرها.

 

    راودتني فكرة ان يتكرم احد منتديات القوش الثقافية بدعوة القاص اليها للتحدث عن تجربته، كما جرى ذلك مع ادباء آخرين ومنهم الرحالة الكردي المغترب بدل رفو المزوري قبل عامين، هكذا تراودني الأمنية ان يحضر الاديب والزميل سامي ( كما يريدني ان اسميه) لمقابلة جمهور يقدر هذا النمط من الأدب ويكنّ اصدق الود ليرحب بإبن نينوى العريقة في مضمار الفكر والجمال والإرث التاريخي.

 

    تتزاحم الصور امامي لقصصه الجميلة التي لها مغزى بالغ الدلالة والعمق، لا أعلم من أين أبدأ واين أنتهي ولكن أكتفي بالقول بان على الذي يبحث عن الصور القصصية التي ستبقى عالقة في ذهنه طويلاً، فإنه يجدها في كتاب ( احلى السنين) الذي امامكم غلافيه:

***************

***************

مطالعة في المجموعة القصصية الثانية بعنوان ( مقهى المَغْنى العربي)

      تكاد القصص هذه تضاهي وتكمل ما تطرقنا اليه في الجزء السابق المعنون ( احلى السنين) ، كتاب انيق ضم بين دفتيه 21 قصة على عدد السنين التي ولجنا فيها قرننا الحالي والتي بها أرخ صدور الكتاب، لعل اكثرها وقعا في نفسي تلك التي عنوانها " انا ... اغنى الأغنياء" فكان تأثري بالغاً بما آل إليه حال زميل جامعة الموصل باسل زيدان.

واسترسلُ مطالعا كمن يشم عطور ورود متنوع في بستان القاص الصديق محمدسامي عبد الكريم:

     في ص 41 بالنسبة الى قصة ( عائد من الموت) فهي مؤثرة كسابقتها ولسوء حظ جيلنا، تابعنا العديد من تلك القصص المأساوية التي افرزتها حروب الدكتاتور العبثية.

في ص 69 جلبت انتباهي القصة التي خاتمتها: لم تشاهد" الهايشة.... بنت الهايشة" ثورها وهو يركب الباص.......

     وفي قصة " حيرة عائلية" ص 71 جرى الكلام عن السموأل الشاعر البدوي من الديانة اليهودية في الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام فيها، والذي سطع اسمه في سمائها بفروسيته وامانته، والسموأل بن عاديا قال فيه الأعشى:

كُن كَالسَّمَوْألِ إِذْ طَافَ الْهُمَامُ بِهِ ** فِي جَحْفَلٍ كَسَوَادِ اللَّيْلِ جَرَّارِ

بِالأَبْلَقِ الْفَرْدِ مِنْ تَيْمَاءَ مَنْزِلُهُ ** حِصْنٌ حَصِينٌ وَجَارٌ غَيْرُ غَدَّارِ

 

     في ص 90 عندما وصلت في قولك: انت يول شتكول؟ طفر الى ذهني دكتاتور سابق في تصرفه وسلوكه المعتاد في تلك المواقف، لذلك لو وضعنا بدل الاسد اسمه فنكون كمن وضع النقاط على الحروف.

     في ص 127 خاتمة موفقة في قصة قرعة الموت في قولك: نخطط... نغير... نصر... نصمم... نقرر... لكن الكلام الفصل هو للأقدار وكم هي عصية على الفهم احكام الأقدار.

     ص 129 فعلاً صفاقة لا بعدها صفاقة في نعي ابو سدير النجار لاخته الشابة ابتسام. 

     ص 139 بالنسبة لقصة اليانصيب فقد تخرب بيوت مدمنيها، وانا لست اتفق مع الرأي القائل: جرب حظك ولو بأصغر نقد إذ ربما تربح وتصبح من اصحاب الملايين. ان المسألة لا تتوقف على مقدار الخسارة بقدر ما تؤثر في جوانب اخرى اكثر اهمية، فإشغال فكرك بأحلام الربح تثنيك عن اشياء اكثر اهمية في إثراء نفسك بالعمل الفعلي وبتحقيق ما هو أغنى من كل اموال الدنيا، وذلك باضافة شيء جديد وجميل لما تنجزه البشرية، فمن جمع جهود الأفراد تبنى صروح الامم.

     ص 143 السطر السادس قبل نهايتها يرد ما يلي( واستنشقت ذلك العطر الذي يفوح من الارض عندما تداعبها قطرات المطر) عند هذا الحد اتخيل الزميل شاهين علي الظاهرعندما يصل الى نهاية تلك الجملة يصيح قائلاً " يابه... يا يابه.... على رائحة الارض الندية" .

 

     ختاما اقول لزميلي سامي: انت ينبوع لا ينضب من القصص فإحرص على رعايته وتوفير اجواء الصفاء الذهني لجعل ذلك الملهم كما  الدُر المكنون مورداً صافياً شافياً لأمراض المجتمع الذي تعيش فيه، ودمت سالماً ابياً واميناً لضميرك وثقافتك وعمق اغترافك من خبايا مدينة ام الربيعين!

سان دييغو في 16- حزيران 2021

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.