اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• أصباغ الشعر- مكوناتها... وكيفية تجنب تأثيرتها -//- د. مزاحم مبارك مال الله

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 

أصباغ الشعر- مكوناتها... وكيفية تجنب تأثيرتها

د. مزاحم مبارك مال الله

صبغ أو تلوين الشعر شائع بين الناس وخصوصاً بين النساء، ومع أنه أسلوب قديم يعود الى عهد الفراعنة ألاّ أن كل الاصباغ في تلك العهود كانت نباتية الاصل خالية من التأثيرات الجانبية وتحديداً نبات الحناء، ألاّ أن التقدم الكيمياوي والتكنولوجي أدى الى أدخال العديد من المركبات الكيمياوية في أصباغ الشعر وبالتالي فتح الأبواب أمام حصول التأثيرات الجانبية لتلك المواد على جسم الانسان، وتفسير آلية هذه التأثيرات هو تراكم المواد الخطرة في الجسم بمرور الوقت.

أنواع الاصباغ:

تقسم الاصباغ الى انواع تبعاً لمدة بقائها وكذلك تبعاً لتركيبها.

(أ)هناك ثلاثة أنواع الاصباغ تبعاً لفترة بقائها وهي:ـ

1. الصبغات المؤقتة: لاتتغلغل في داخل الشعر لذلك فهي تزول بسهولة بمجرد غسل الشعر بالشامبو ،وهي لاتبقى بالشعر أكثر من أسبوع.

2. الصبغات شبه الدائمية: تتغلغل الى حدود في داخل الشعر ،لذا فهي لاتزول الاّ بعد غسل الشعر بالشامبو عدة أيام.

3. الصبغات الدائمية: تدخل في عمق الشعر وتتفاعل مواد هذه الصبغات فتكوّن جزيئات كبيرة لايمكنها الخروج من الشعر حينما يتم غسله، ولكن يتغير وجوده بسبب نمو الشعر غير المصبوغ الذي يظهر في أسفل الشعر.

(ب)وهناك ثلاثة انواع تبعاً لتركيبها :ـ

1. الاصباغ النباتية: الحناء هي الاوسع انتشاراً فهي تخترق الشعرة وتصبغه باللون الاحمر الفاتح ،هي خالية من أية أضرار سامة للجسم ولا تسبب التهابات جلدية. بعض منتجات الحناء(غير الخاضعة للفحص) والتي تصبغ الشعر باللون الاسود فذلك يدل على أن مسحوق الحناء مخلوط بمواد تسبب مشاكل صحية. منتوج الحناء يخلط مع البابونج أضافة الى أوراق نبات الكتم فيمنحها اللون الاسود. نبات الكتم من النباتات القديمة(نبات اخضر ينبت بين الصخور بالمرتفعات وورقه كورق الاس) يخلط مع الوسمة ليكسب الشعر اللون الاسود ، والوسمة ورق شجر ينبت في الحجاز واليمن يصبغ الشعر باللون الاسود.

الحناء التجارية اما انها تحتوي على قليل من نبات الحناء مخلوطة مع كمية من مادة كيمياوية أسمها (بارافينيلين داي امين ـ PPD)أو أنها عبارة عن هذه المادة الكيمياوية فقط بدون نبات الحناء، ولهذه المادة مخاطر صحية جمة.

صبغة الـ PPD هي احجار صغيرة من السهولة جداً تحويلها الى باودر وبمجرد اضافة الماء اليها تتحول الى صبغة شديدة السواد ، وكانت سابقاً تستخدم في صبغ ورق الجدران والملابس وكحبر للطابعة .

2. الصبغات المعدنية :تراكيب كيمياوية تدخل فيها املاح معادن ثقيلة ومنها (خلات الرصاص مع الكبريت المرسب)وهي ذات اضرار كبيرة على الجسم.

3. الصبغات العضوية الاصطناعية :من أوسع الصبغات أنتشاراً بالاستعمال حيث تتدرج فيها الالوان ملبيةً كل الرغبات الجمالية وتدخل في داخل الشعر فيكون صبغاً دائمياً يستمر عدة شهور.

التأثيرات الصحية لأصباغ الشعر

الاصباغ النباتية بشكل عام أمينة تماماً ،ولكن المشكلات الصحية (على مختلف صورها) تظهر جراء أستخدام صبغات تدخل فيها مركبات كيمياوية غير أمينة وخصوصاً تلك الآصباغ التجارية ذات المناشئ الرديئة ،ومنها ما تكون شديدة السمية للجسم فيما لو كان تركيز تلك المركبات عالياً فيها ،علماً أن ليس كل المركبات الكيمياوية ذات تأثير سيئ.

أولاً ـ اثبتت الدراسات المختبرية التي أجرتها معاهد رصينة الى أن مادتي الـ PPD وداي أمينو توليوين DAT هما الآكثر سمية من بين كل المواد الكيمياوية فيما لو تجاوزت الحدود المسموح بها في الآستعمال، والحدود المسموح أضافتها من مادة PPD في أميركا وأوربا هي 3% بينما هناك العديد الشركات المنتجة لاتحدد النسبة وهذا ما يشكل خطراً حقيقياً ، ومن الآضرار الصحية لهذه المادة :ـ

1. الحساسية والحكة في أجزاء الجسم الملاصقة للمادة.

2. نزف في منطقة التلامس.

3. أثبتت التجارب التي أجريت على الحيوانات المختبرية أن هذه المادة تسبب السرطان في حالة التعرض المستمر لها.

4. العجز الكلوي وتغير لون البول الى اللون البني.

5. ضيق النَفَس.

6. أنخفاض ضغط الدم.

7. مادة سامة جداً للطفل.

ثانياً ـ مركبات معدن الرصاص: معدن الرصاص أذا دخل الجسم وبنسب سميّة فأنه يسبب تلف المخ علماً ان مركبات الرصاص موجودة في التربة وتدخل في الأطعمة والاشربة المعلبة ومستحضرات الزينة ،تستخدم هذه المركبات كمثبّت للصبغة.

ثالثاً ـ مركبات معدن البزموث: أملاح البزموث شديدة السمية لكنها ضعيفة الذوبان لذا فسميتها محدودة، وأذا ما أستخدمت بالنسب المقبولة وفق المعايير الدولية فلا تأثير لهذه الاملاح ،أما أذا فاقت نسبتها في المستحضرات الحدود المسموح بها فأنها تسبب هبوط الشهية للطعام ،هزال ،آلام المفاصل ،تضخم الكبد ،ألتهابات جلدية مع تسمم كلوي ،تشوش ذهني وصعوبة بالكلام.

رابعاً ـ تم توقيف أستخدام الأصباغ التالية (mmpd4mmpds)، ( direct black 38) و (direct blue 6)، ولكن هناك الغش الصناعي وتجارة المحظورات.

كيف نتجنب التأثيرات الصحية من هذه الصبغات:

1. قبل أن تشتري الصبغ يجب قراءة محتوياته.

2. أتبع طريقة الأستعمال.

3. في حالة الشك بالمستحضر ،جرب عيّنة منه على منطقة صغيرة في الجلد للتأكد من شدة الحساسية أن وجدت، فأذا ما نتج عن الاختبار تورم او انتفاخ او فقاعة فهذا مؤشر على الحساسية تجاه هذا المستحضر.

4. على الحامل أن تتجنب أستخدام أي نوع من أنواع اصباغ الشعر، ففهناك شكوك بتأثير هذه الاصباغ على الاجنة رغم عدم أثبات تلك التأثيرات بشكل قطعي.

5. تجنب أستخدام الآصباغ بشكل مستمر،واذا أستوجب الامر الاستخدام المستمر فيفضل أن تتباعد أوقات الصبغ وذلك لأفساح المجال أمام الجسم للتخلص من بقايا أثار الاستخدام الذي يسبق الصبغ لمرة أخرى.

6. لمعالجة الشيب فيفضل استخدام الصبغة الدائمة الامينة.

7. بالنسبة للنساء فأن الشعر المصبوغ يعاني من الحساسية تجاه العوامل الخارجية فتؤدي الى جفافه وصعوبة تمشيطه لذا فمن الافضل الاستفادة من نصائح خبيرات الشعر،ولايجوز تغيير (فورمة الشعر) مباشرة بعد الصبغ لأن ذلك ينتج شعراً يعاني من الكثير من المشاكل الجمالية.

8. الخبراء لاينصحون بصبغ الشعر في فصل الصيف لأن الشعر في هذا الفصل يعاني من التقصف وتزداد التفاعلات الكيمياوية بين المواد التي يحتويها الصبغ وبين تلك الموجودة بالجو، ولذلك فأفضل وقت لصبغ الشعر هو الفترة بين الشهر العاشر والرابع من السنة.

التعليقات   

 
+1 #1 jaber 2015-03-04 20:47
جزاكم الله خير الجزاء
 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.