اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• معلومات عن أرتفاع حرارة الطفل -//- د. مزاحم مبارك مال الله

تقييم المستخدم:  / 39
سيئجيد 

معلومات عن أرتفاع حرارة الطفل

د. مزاحم مبارك مال الله

يشغل بال الأباء والأمهات أرتفاع حرارة أطفالهم ،والحقيقة أن الامر يستحق هذا الأهتمام كون الحمى هي عرض لكثير من الأمراض وليست مرضاً بحد ذاته، بمعنى أن أرتفاع حرارة الطفل لاتعود لمرضٍ واحد بل تتعدد أسبابها وتختلف أساليب تشخيص وعلاج تلك الأسباب والمسببات، حيث أن الكثير من الأمراض تشترك بهذا العرض، ولكن هناك أمراض تكون الحمى جزء من تسميتها كالحمى القرمزية وحمى التيفوئيد.

تُعد حرارة الطفل طبيعية حينما تُقاس عن طريق الفم وتكون 37،3 أو أقل وعن طريق الشرج تكون 38،9 أو أقل، وحينما ترتفع عن هذين الرقمين فهذا يعني ان الطفل يعاني من ارتفاع بدرجة حرارة جسمه وستظهر معها علامات وأعراض أخرى وأهمها أحتقان وتورد الوجه ،البكاء وسببه الآلام التي يشعر بها الطفل، رفض الرضاعة أو تناول الطعام وغير ذلك، علماً بأمكان الشخص أن يقيس حرارة الطفل بوضع المحرار تحت أبطه وهي كما قياس الحرارة عن طريق الفم.

أن ضبط حرارة الجسم (كأي فعل حيوي في داخل الجسم)يكون تحت سيطرة الجهاز العصبي المركزي ومراكزه العليا في الدماغ فاذا ما أرتفعت الحرارة لأي سبب فأن تلك المراكز تصدر أوامرها العصبية الى الأوعية الدموية والجلد وغيرها لتتوسع مما يؤدي الى زيادة التعرق من أجل تبريد الجسم، وهذا ما يحصل بشكل معاكس حينما تنخفض حرارة الجسم حيث تتقلص الاوعية الدموية لتقل بعد ذلك مساحتها السطحية وبالتالي المحافظة على حرارة الجسم، ولكن في جميع الأحوال فالمراكز العصبية العليا في الجهاز العصبي المركزي لها قدرات محدودة في السيطرة والتنظيم ربما لاتتناسب مع قوّة التأثير الفيزيائي أو الجرثومي المسلّط على الجسم أو الداخل أليه.

عند الأطفال فأن مراكز السيطرة الحرارية تكون غير كاملة التخصص ألاّ بعد مرور خمسة سنوات من العمر،وبالتالي فسيطرة تلك المراكز عندهم تكون قاصرة تجاه تنظيم متكامل للحرارة ومن هنا يفلت زمام السيطرة وربما يتعرض الطفل الى حالة الصرع الحراري(الشمرة الحرارية)، لذا فالاطباء يؤكدون على مراقبة حرارة الأطفال دون الخامسة وذلك بسبب زيادة أحتمالية الأصابة بالتشنجات الحرارية(الشمرة).

وأن ارتفاع حرارة جسم الأنسان هي رد فعل الجسم(الجهاز المناعي) لسببٍ ما حصل داخل أو خارج الجسم، رد الفعل هذا ناتج عن سلسلة من التفاعلات الفيزياوية في داخل الجسم تنتج عنها ما تعرف بالسخونة أو أرتفاع بدرجة الحرارة.

أن أسباب أرتفاع حرارة الأنسان عموماً عن معدلاتها المتوازنة الطبيعية تنقسم الى قسمين:ـ

الأول ـ أسباب غير مَرَضية، كضربة الشمس أو الحر وأحياناً بعض العلماء يربطون بين التسنينوبين أرتفاع حرارته(كتفاعلات فيزيائية داخل الجسم ).

الثاني ـ أسباب مَرَضية ،منها فايروسية ومنها بكتيرية.

والاكثر الاسباب شيوعاً في أرتفاع حرارة الطفل هي المَرَضية ،والغالب منها هي الحادة.

والحمى تتمثل عند الطفل بحرارة جبهته مع تورد وجهه وتبدو عليه علامات القشعريرة حيث ينتابه الارتعاش، وقلة النشاط ،كما أن الطفل يرفض الرضاعة أو التغذية من الاشارة الى الم بالبطن كما يفعل الاطفال الذين يعرفون كيف يعبرونعن تلك الآلام ،بينما لدى الرضّع فمن صلابة جدار البطن يمكننا أن نتكهن بآلامها، وفي حالات ليست قليلة يتقيئ الطفل، أغلب الاطفال وخصوصاً الرضع منهم يبكون وبأستمرار مع أرتفاع حرارتهم.

الحرارة ربما يصحبها نزول سوائل الانف ،سعال،أسهال أو طفح جلدي غيرها.

وأهم أسباب أرتفاع حرارة الطفل يمكن حصرها بـ :ـ

1. ارتفاع الحرارة ما بعد التلقيح.

2. الزكام والانفلونزا.

3. ألتهاب الاذن.

4. التهاب المسالك التنفسية العليا(البلعوم واللوزتين والحلق والانف،والقصبة الهوائية).

5. التهاب المسالك التنفسية السفلى(القصبات والقصيبات الهوائية والرئتين).

6. الامراض الانتقالية(الحصبة ،الحصبة الالمانية ،الحمى القرمزية،الجدري المائي ،السعال الديكي ،الكزاز ،النكاف ،السحايا ،شلل الاطفال)

7. حمى الغدد

8. ألتهاب الامعاء الفايروسي والبكتيري أو الطفيلي.

9. حمى التيفوئيد وحمى مالطا وحمى التيفوس

10.التهاب المسالك البولية.

11..ألتهاب اللثة.

ماهو الاجراء:ـ

قبل ان تأخذ طفلك الى الطبيب عليك أن تعمل على تخفيض حرارته بواسطة:ـ

أولاً ـ كمادات ماء الحنفية (ولكن لايُنصح بوضع الكمادات على الرأس)، وتوضع على عدة أماكن من الجسم وتحتاج الى بعض الوقت ولحين انخفاض الحرارة.

ثانياً ـ مخفضات الحرارة الفموية، وتأتي بالمرحلة الثانية بعد الكمادات ،وتحتاج الى بعض الوقت ليظهر مفعولها فهي تحتاج الى الامتصاص من قبل المعدة ومن ثم تذهب الى الدم، فمعدل بداية عملها من 20 الى 45 دقيقة.

ثالثاً ـ مخفضات الحرارة الشرجية،أحياناً نحتاجها مع الكمادات أو مع مخفضات الحرارة الفموية، أو أحياناً حينما يعاني الطفل من حالة التقيؤ، ولا ننصح بأستخدام مخفضات الحرارة الشرجية أكثر من مرتين(بين كلٍ منها 12 ساعة) فأحياناً تسبب الاسهال.

ملاحظة :ـ

يمنع منعاً باتاً أستخدام الآسبرين(حب أو أبر الأسبجك )لكل من هو أقل من عمر 16 سنة لأن الاسبرين(سالسيلك أسِد) يسبب ما يُعرف بـ " متلازمة راي" وهي حالة مرضية معقدة.

لايجوز أستخدام المضادات الحياتية بشكل كيفي أطلاقاً، فكثير من الحميات لاتحتاج لمثل هذه العلاجات سواء كانت على شكل شراب أو أبر،وللأسباب التالية:

1. الكثير من الحالات هي فايروسية ،بمعنى الآنتي بايوتك لايعالجها.

2. الكثير من هذه العلاجات تسبب فطريات الامعاء وبالتالي سيعاني الطفل من الاسهال الاضافي.

3. السؤال الذي يطرح نفسه ما هو التشخيص ،ما هي الحالة التي لأجلها تم أستخدم هذه المضدات ،علماً ان الطبيب هو المسؤول عن التشخيص.

4. بأستخدام مثل هذه العلاجات ستتغير صورة المرض، ربما المَرَض ينتج طفحاً وبالتالي ستختلط الصورة هل الطفل كان يعاني من حمى + طفح أم حساسية من العلاج؟

5. بعض الامراض الانقالية لاتتغير مهما يُستخدم لها من مضادات، وأغلب هذه الامراض هي فايروسية.

6. الكثير من الناس يستخدمون المضاد الحيوي ليوم أو يومين وهذا خطأ كبير جدا، كون الالتهاب البكتيري يحتاج لمدة لاتقل عن سبعة أيام حتى وان زالت أعراض وعلامات المرض.

التعليقات   

 
0 #140 دكتور مزاحم 2019-05-30 10:04
اخت سونيا لم افهم السؤال رجاء
 
 
0 #139 sonia 2019-05-23 11:05
دكتور انا لدي الجلف و عين و جسدي اصفر اللون و لم اجد علاج جذري
 
 
0 #138 دكتور مزاحم 2018-08-26 09:34
جنة عماد/ تحتاج تحاليل دم وأدرار
 
 
0 #137 جنة عماد 2018-01-15 22:08
وعف ا دكتور ابني عمرة سنتان عند النوم تصيرعندة مثل الغصة او الشهقة شنو سببها التهاب ؟
 
 
+1 #136 جنة عماد 2018-01-15 22:05
السﻻم عليكم
العفو دكتور بنتي عمرها خمس سنوات ونصف حرارتها 38.5 شكت من الم ببطنها عملت لها كمادات واعطيتها باندول بدت تنخفض وتتعرق لكن هذه الحاله تتكرر لديها مرات مع تقيئ مرات بدون شنو السبب ؟ ولديها حالة طقطقة عند النوم هي تاكل حلويات .وطعامها محدود اصناف معينة فنكر ورز وباميا وزبادي وفاكهه فقط موز.نادر ماتاكل خيار وتفاح وكباب لحم. ترفض تاكل باقي الانواع
الطعام.بماتنصحن ي دكتور واعتذر على الاطالة.
 
 
+1 #135 دكتور مزاحم 2017-09-16 10:43
ام نڤار/ نعم تشنج حراري / والتشنج هو نوع من انواع الصرع بسبب ارتفاع الحرارة والمفروض ما تتكرر الحالة.
 
 
-2 #134 دكتور مزاحم 2017-09-16 10:41
ربيع القاضي/ كل اللي قلته له علاقة بالتسنين ، التغذية مهمة مع التعريض الى الشمس
 
 
-2 #133 ربيع القاضي 2017-08-12 22:28
السلام عليكم
عندي ابنتي عمرها سنة تعاني من زكام واسهال مصاحبه حرارة تصل الا 39 عرضتها علا طبيب اعطاها دواء يخفف حرارتها ل يوم وترجع الحرارة من جديد ايش العلاج المناسب لها علما ان الحرارة تكون اكثرها متمركزة في الراس
 
 
0 #132 ام نڤار 2017-08-10 13:51
ابني عمره ست سنوات ونصف كانت درجةحرارته عاليه اصيب قبل يومين بتشنجات وفقدان وعي واستفراغ وهذه كانت المره الاولى اجريت له تصوير للدماغ وكان سليما من اي التهابات سؤالي هو هل تصنف هذه الحاله ضمن التشنج الحراري ام هي مرض الصرع وخاصة في هذا العمر
 
 
-1 #131 دكتور مزاحم 2017-07-05 10:05
ام وصال/ ممكن يكون فايروس وممكن بكتيري ، تحليل الأدرار مهم.
 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.