اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

أنسداد الشرايين التاجية خطر يمكن تحاشيه// د. مزاحم مبارك مال الله

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

أنسداد الشرايين التاجية خطر يمكن تحاشيه

د. مزاحم مبارك مال الله

 

كثير من المرضى يتداولون عبارة(طلعت عندي شرايين مسدودة)، نعم وهذا تعبير صحيح الى حدٍ ما ،فالغالب من المرضى وبعد أن يبدأ التعب وعدم القدرة على أنجاز أعمالهم المعتادة ،مع آلام مختلفة الشدة والنوع ،يذهبون الى الأطباء المختصين لغرض الكشف لمعرفة السبب ،وبعد أجراء سلسلة من الفحوصات بما فيها قسطرة القلب (أي قسطرة شرايين القلب)، يخبر الطبيب مريضه أن شرياناً أو أكثر من شرايين قلبه تعاني من الانسداد أو التضيق.

الشرايين التاجية هي التي تنقل الدم الى القلب ،رغم أنه هو مضخة الدم الرئيسة، ولكن هذا الدم لا يصل الى أجزاء القلب (عضلاته) الاّ من خلال الشرايين التاجية.

يوجد شرينان رئيسيان يتفرعان من الشريان الأبهر مباشرة بعد اتصاله بالبطين الأيسر ويسيران على سطح القلب الخارجي وتتفرع منهما فروع عديدة تنتشر على والى كل اجزاء القلب على شكل تاج يحيط بالقلب ،لذلك أطلق عليها الشرايين التاجية، تقوم هذه الشرايين بنقل الدم النقي المحمّل بالطاقة والأوكسجين الى أجزاء القلب. ترادف هذه الشرايين أوردة وأيضاً يطلق عليها الأوردة التاجية والتي تنقل الدم غير النقي والمحمّل بالفضلات وثاني أوكسيد الكاربون وغيرها الى الدورة الدموية لغرض تنقيته.

وما يهمنا هنا هو موضوع انسداد أو تضييق الشرايين التاجية كونها السبب الرئيس بحصول الأزمات القلبية على مختلف أنواعها، لذا فأن الشرايين التاجية هي:ـ

الشريان التاجي الأيمن: يغذي الجزئين الأيمن والخلفي من القلب.

الشريان التاجي الأيسر:وينقسم الى جزئين:ـ

الأول:ـ الشريان التاجي الأمامي النازل/ ويغذي الجهة الأمامية من القلب.

الثاني: الشريان التاجي الملتف / ويغذي القسم الأيسر من القلب مع جزء من الخلف.

الشرايين تنقل الدم النقي (عدا الشريان الرئوي) الى أنحاء الجسم ،وهي بشكل عام عبارة عن أنابيب عضلية تمتاز بخاصية مطاطية عالية جدا(مرونة)، مبطنة بنسيج أملس مؤلف من ثلاثة طبقات ،الأولى هي نسيج أملس يطلق عليها (أندومثيليوم)، والطبقة الوسطى وهي طبقة عضلية تسمح للأوعية الدموية بتحمل ضغط الدم ،أما الطبقة الثالثة فهي مكونة من نسيج رابط.

الشرايين (بما فيها التاجية) بشكل عام تتعرض الى العديد من الأمراض ،وأكثر أمراض الشرايين التاجية شيوعاً هو تضيق تجويف الشريان أو انسدادها، ناتج عن تصلبها، تصلب الشرايين يعني فقدان الخاصية المطاطية فتصبح متصلبة، يابسة، فاقدةً بذلك وظيفتها الأساس.

أن عضلات القلب تعمل على مدار الساعة منذ ولادة الإنسان وحتى مماته ،وبذلك فهذه الحركة الدؤوبة(تقلص وانبساط) تحتاج الى الطاقة، والطاقة تحملها الشرايين التاجية، فأذا ما أصيبت تلك الشرايين بأي مرض ،فأن كفاءة القلب ستقل.

هناك عوامل مساعدة لإصابة الشرايين التاجية بالتصلب، وهي التدخين وتناول الكحول ،زيادة نسبة الدهون في الدم ،ارتفاع ضغط الدم، داء السكري ،البدانة ،عدم ممارسة الرياضة ،والنقص الشديد بفايتمين C ،وكلما زادت عوامل الخطورة كلما تضاعفت احتمالية الإصابة بالتصلب ،بل وتضييقها وأنسدادها.

أن حالة تضييق ومن ثم انسداد الشرايين التاجية تنمو بالتدريج وتأخذ وقتاً ليس قصيراً  وتتطور الحالة بمرور الأيام، حيث تترسب الصفائح الدهنية(وهناك مواد أضافية تترسب معها وأهمها القطران الموجود في التبوغ ، ترسبات الكالسيوم إضافة الى التراكمات الدهنية وخلايا ألتهابية)، لتتكون ما يطلق عليها بالـ "بثرة ، و بثور"،  في الجدار الداخلي للشريان على شكل خطوط من الدهون (وهي المرحلة الأولى)، وخلال سنوات يزداد سمك هذه الخطوط ،ومع زيادة سمك هذه الترسبات يبدأ تجويف الشريان بالتضيق، وبالتالي يتلكأ مسار الدم فيه.

أن ما يحصل في المراحل الأولى هو قلة ورود الدم(أو تلكؤ في انسيابية الدم) الى العضلة القلبية فتبدأ أولى أعراض الحالة في أوقات زيادة الجهد على القلب (ليس في أوقات الراحة) وهو ما يطلق "علية بالذبحة الصدرية الأجهادية"، والمقصود بـ (زيادة الجهد)، أي ممارسة الرياضة العنيفة ،أو صعود السلالم مع حمِل و ...الخ.

هذه الحالة ممكن تحصل مرة ومرتين ،وكلما استمرت العوامل المساعدة (التي ذكرناها أعلاه) ،كلما تزداد النوبات ،وكذلك يزداد تضيق الشريان ،فتتطور الحالة الى " الذبحة الصدرية، وهي نوعان المستقرة وغير المستقرة"، علماً أن أحد أهم مؤشرات التطور السيئ للحالة حينما تحصل آلام الصدر وعدم الارتياح مع ضيق النفس ،في حالة الراحة.

آلام الصدر وممكن تمتد الى الذراع الأيسر والفك ،سببها عدم قدرة عضلة القلب على الانقباض والانبساط جراء قلة وردود الدم المحمّل بالأوكسجين والطاقة اليها.

يجب أن نميز بين الذبحة الصدرية عن حالة أخرى (وأيضاً سببها تضيق وانسداد الشرايين التاجية) ، الاّ وهي حالة " أحتشاء العضلة القلبية ـ الجلطة القلبية ـ" ،والتي تعني موت نسيج العضلة القلبية، والتي تعدّ لحد الأن من الأمور المستعصية والخطيرة على حياة المريض ،فالحالة  تتلخص بعدم القدرة على أعادة الحياة الى النسيج الميت ، بينما في حالة الذبحة الصدرية(وعلى مختلف أنواعها) هناك أمكانية لأنقاذ قلب المريض.

في الكثير من الحالات وجراء عجز القلب في أتمام مهامه في الانقباض والانبساط ، يحصل أن تتجمع السوائل المرتشحة من الأنسجة جراء عدم قدرة وكفاءة القلب في دفع الدم الى الكليتين لتقومان بتخليص الجسم من السوائل الزائدة عن حاجته.

كيف يمكن تحاشي أنسداد الشرايين التاجية؟

1.   قطع التدخين وتناول الكحول.

2.   الاعتماد على الطعام النباتي بشكل رئيس، والابتعاد عن اللحوم الحمراء.

3.   الابتعاد عن الدهون (والى حدٍ ما عن الزيوت)، ويفضل المشويات والمسلوق. (ولكن من أكلاتنا الشهية ،الكباب المشوي ،وهو ما لا ننصح به للمصابين بمشاكل الشرايين التاجية بسبب أحتوائه على الدهون في تحضيره).

4.   تقليل الوزن ،من خلال أتباع حمية غذائية صحية.

5.   تحديد كمية الحلويات الى أقل كمية ممكنة.

6.   ممارسة الرياضة وأبسطها المشي.

7.   أتباع نصائح الطبيب المعالج والعلاجات التي يوصفها.

بالقسطرة التشخيصية والعلاجية ممكن فتح بعض التضيقات ،أما أذا كان هناك انسداد واسع ويهدد حياة المريض ،فأن أجراء العملية الجراحية هو الحل الأمثل بالوقت الحاضر.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.