اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• شخبطة على الحائط : ربات الكعوب العالية يدرن امريكا باصابعهن المطلية بالخضاب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

توما شماني

 

 شخبطة على الحائط :

 

ربات الكعوب العالية يدرن امريكا باصابعهن المطلية بالخضاب

وعشرة منهن اقواهن بأسا في الحياةالامريكية

 

ماهي القوة؟ ومن يملك زمامها في امريكا؟ هذه الاسئلة لا يمكن الاجابة عنها، القوة الآن رجراجة لكن رغم ذلك فان الاكيد ان المرأة اليوم في مواقع اعظم  في ميادين كثيرة جدا لم تكن ممكنة سابقا. تقول مجلة (انكارتاEncarta ) الآن في الولايات المتحدة الامريكية عشر نساء يصنعن ويشكلن ويبدلن العالم، شاء ذلك اصحاب اللحى المخضبة بالحناء ام ابوا. هن كما يلي:

 

1

(نانسي بيلوسي) ولدت عام 1940 الشخصية الثالثة في امريكا بعد رئيس الجمهورية ونائبه. وُلدت (نانسي بيلوسي) في بلتيمور في اسرة كبيرة ايطالية - أمريكية تنتمي للكثلكة. هي الآن (متحدثة المجلس)  مجلس النواب.

 

(نانسي بيلوسي) المرأة الاولى في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية التي تقود حزبا في (الكونغريس) مجلس النواب الامريكي تترأس الحزب الديموقراطي الاقل تمثيلا في البرلمان لمدة خمس سنوات. كانت الناقدة لسياسة بوش في قضية العراق مما قالته (بيلوسي) في عام 2004 (على امريكا ان تكون ضوء للعالم وان لا تكون صاروخا),

 

 دورها هذا حدد معالم (جيل جديد للمرأة القائدة). (نانسي بيلوسي) كثيرا ما تشاهد على شاشات التلفزيوني تتحدث باسلوب أخاذ ومنطق عالي كامرأة تترأس الحزب الديموقراطي الذي يتضمن الكثير من الرجال المشاهير لكنها فاقتهم جميعهم في الرئاسة. انتخبت (نانسي بيلوسي) بأغلبية 223 صوتا، غالبية أصوات أعضاء مجلس النواب المؤلف من 435 عضوا. هي واحدة من بين 126 عضو ديموقراطي في مجلس النواب صوّتوا ضد استخدام القوة في العراق عام 2002 الا أنها عادت وصوّتت لتمويل الحرب بعد ان حدث الاحتلال.

 

2

 (كوندوليزا رايس) في اسم (كوندوليزا) الوردة السوداء حلاوة تعبير موسيقية، يعني بالايطالية (حلاوة الأداء) كانت وزيرة بلا وزارة مستشارة فعالة منذ عهد (جورج بوش) الاب في رئاسته الاولى، مما جعلها عضوة موثوقة في دائرة (بوش) في رئاسة الجمهورية. في العهد الثاني من رئاسة (بوش) اصبحت وزيرة زمن الحرب لا شك ان اسم (كوندوليزا رايس) سيدخل في كتب التاريخ. (كوندوليزا رايس) بالاظافة الى صوتها المدوي في واشنطن هي الصوت الذكي المدوي في العالم، عندما تتحدث في المحافل الدولية تجد كلماتها تنساب انسيابا من فمها دون تبدل في لمحات وجهها هذا شأن السياسيين المحترفين الذين يعرفون ما يقولون وما يعنون. في الاجتماعات العديدة مع الرؤساء تجدها تضع ساقا على ساق كانها المتملكة للموقف في كلماتها افحام للطرف الآخر عندما تخطف الكامرات التلفزيونية مشيتها تأخذ بألباب المشاهدين، كأنها ظبية يمشي خلفها العشاق.

 

تدرجت (كوندوليزا رايس) في السياسة منحا سريعا. التحقت اولا بالحزب الديموقراطي ثم تركته 1982، الى الحزب الجمهوري. عملت في أوائل التسعينيات مديرة لمجلس الأمن الوطني، وكبيرة خبراء الشؤون السوفيتية وشؤون شرق أوربا تحت إدارة الرئيس (بوش الأب) لانها تتكلم الروسية بطلاقة، خبيرة في التاريخ الروسي في عام 1993 أصبحت أول وأصغر سيدة سوداء تشغل منصب رئيس مجلس جامعة ستانفورد. كانت (كوندوليزا رايس) موضع اعتماد الرئيس (بوش الأب) لمعرفتها الواسعة في سياسة الاتحاد السوفيتي، في احدي المناسبات قدّدمها (بوش الأب) للرئيس السوفيتي (ميخائيل غورباتشوف) قائلا له (هذه كوندوليزا. إنها تخبرني بكلّ شيء أريد أن أعرفه عن الاتحاد السوفيتي).

 

3

(ساندرا دي اوكونور): متقاعدة قاضية المحكمة العليا في الولايات المتحدة الامريكية بدأت الرئاسة منذ 1981 مارست انتمائها قوية في الحزب الجمهوري، بيد ان اختيارها الوسط جعلها عنصرا شرسا بين الجمهوريين والديموقراطيين. (ساندرا دي اوكونور) كانت اول امرأة تعمل في المحكمة العليا. قالت (السلطة التي فرضتها على المحكمة العليا بقوة منطقي ليست متواجدة في جنسي) اي المرأة. تقاعدت عام 2006. أعلنت (ساندرا دي اوكونور) أخيرا انها ستتقاعد. كان صوت (ساندرا دي اوكونور) في كثير من الأحيان حاسما مما حدى ببعض المعلقين الامريكيين الى وصفها (بأقوى امرأة أمريكية). أول قاضٍ في محكمة العدل الأمريكية تحيل نفسها على التقاعد منذ عام ،۱۹۹۴. كان الرئيس الأمريكي السابق (رونالد ريغان) قد عينها في منصبها عام ۱۹۸۱ .

 

في بيان صدر عن البيت الأبيض وصف بوش (ساندرا دي اوكونور) بأنها (قاضية مجتهدة ومثابرة حصلت على احترام بمستوى عالمي). رغم ان (ساندرا دي اوكونور) كانت محافظة حين التحاقها بالمحكمة العليا الا أنها أصبحت تنتمي الى الوسط لاحقا صوتت لصالح قضايا ليبرالية ومحافظة على حد سواء. كانت تنظر الى الاجهاض على انه (لا يتنافى مع الدستور وليس فوق الجدل) هذه من المواقف التي اهتدت بها المحكمة العليا. كانت هناك استعدادات على مدى سنوات لخوض معركة بين الليبراليين والمحافظين حول تعيين قاض جديد في المحكمة العليا. كان الاعتقاد السائد أن رئيس المحكمة (وليام ريهنكويست) البالغ من العمر ۸۰ عاما الذي يعاني من سرطان الغدة الدرقية سيكون أول القضاة الذين سيتقاعدون، لكن تقاعد (ساندرا دي اوكونور) التي توصف بأن صوتها كان حاسما جعل موضوع تعيين قاض جديد أكثر الحاحا.

 

4

 (هيلري كلنتن) اول زوجة رئيس جمهورية تصبح عضوة في مجلس الشيوخ ممثلة نيويورك الولاية الثالثة في كثافة السكان لها دور في الحزب الديوقراطي بجنون سعت لتكون اول رئيسة جمهورية في الولايات المتحدة الامريكية عن الحزب الديموقراطي في انتخابات هذا العام 2008. (هيلاري كلنتن) أنثى فولاذية ترنو إلى أعلى المناصب وإلى منازلة أقوى الرجال. لذا لما عرض (بيل كلينتون) عليها الزواج رفضته أكثر من مرة لأنها كانت تريد التركيز على مستقبلها بواشنطن، يقال إن (كلينتون) لم يمل من تكرار عرضه. فشلت (هيلاري كلنتن) مرة في اجتياز امتحان الحصول على اجازة ممارسة المحاماة في واشنطن، في تلك اللحظة قررت (هيلاري كلنتن) الزواج من (بيل كلينتون).

 

خلال فترة حكم (بيل كلينتون) لأركانساس تعرض لاتهامات مختلفة بإقامة علاقات جنسية غير مشروعة، يقال إن (هيلاري كلنتن) ضاقت ذرعا منه كثيرا بتلك الاتهامات فكرت أحيانا في الطلاق منه. (هيلاري كلنتن) تقدم نفسها كامرأة متحررة مناصرة لحقوق النساء تطالب بمساواة المرأة مع الرجل ترفض معاملة المرأة أو الزوجة غير العادلة، لذلك لم يفهم أحد كيف ترضى لنفسها الحياة مع رجل كثير النزوات مثل (بيل كلينتون)، بل كيف أنها غطت على تلك الفضائح إلى حد سعيها إلى تقويض حجج النساء اللاتي اتهمن زوجها، والظهور معه أمام عدسات الكاميرا للدفاع عنه، حتى بعد اعترافه بإقامة علاقات غير شرعية في فضائح شغلت أميركا والعالم كفضيحة (مونيكا لوينسكي) لابد ان (هيلاري كلنتن) في غرفة النوم قد ضربت زوجها (بيل كلنتن) المجنون بالجنس مع الاخريات بالقبقاب.

 

قبل نهاية رئاسة (بيل كلينتون) رشحت (هيلاري كلنتن) نفسها لعضوية مجلس الشيوخ عن إحدى أهم الولايات الأميركية (نيويورك)، فازت بالمنصب مرتين متتاليتين ولولا كونها كانت الامرأة الاولى في البيت الابيض لما فازت بتلك الانتخابات لو كان (بل كلنتون) قد نحي من منصبه اثر فضيحته مع (مونيكا لوينسكي) لما نالت هذه الشهرة. معضلة المرأة الفولاذية قائمة على مواقف (هيلاري كلنتن) المتقلبة حول الشرق الأوسط، في عام 1998 قابلت (سهى عرفات) زوجة (ياسر عرفات) في الأرض الفلسطينية المحتلة، في زيارة عرضت (هيلاري) لسخط اللوبي الإسرائيلي في أميركا الذي عارض مواقفها المساندة لقيام دولة فلسطينية مستقلة. عندما دخلت (هيلاري كلنتن) السباق على عضوية مجلس الشيوخ الأميركي في العام التالي أعادت صياغة مواقفها نحو الصراع العربي الإسرائيلي سعيا لكسب ود لوبي إسرائيل في نيويورك وعبر أميركا. أعلنت تأييدها لجعل القدس عاصمة أبدية لإسرائيل، كما طالبت بنقل السفارة الأميركية إلى هناك، ركزت على نقد مناهج التعليم الفلسطينية باعتبارها تنشر الكراهية وتعلم الأطفال الفلسطينيين كراهية الإسرائيليين، مطالبة بمراقبة ومكافحة (العداء للسامية) في أوساط الفلسطينيين. كما أكدت (هيلاري كلنتن) أنها تسعى للحوار المباشر مع نظم معادية كإيران بهدف معرفتها من الداخل ومعرفة كيف يمكن (هزيمة ايران(.

 

5

 (ماركريت ميك ويتمان) ولدت عام 1956 الرئيسة التنفيذية في مؤسسة                   (اي بيه eBay  ) منذ 1990 حتى 2008 المؤسسة الفضائية الشهيرة عملت في المؤسسات التجارية التقليدية كشركة (والت ديزني) وغيرها بيد انها ابرزت (اي بيهeBay ) بقوتها جعلتها (منافسة شرسة في فضائيات المزادات العالمية). (ماركريت "ميك" ويتمان) التحقت بمؤسسة (اي بيه) عندما كانت صغيرة تضم 30 موظفا براسمال قدره 4 ملايين دولار بقدرتها وخبراتها جعلت من مؤسسة (اي بيه) محركا تجاريا عالميا له ليس له ضريب في العالم والتاريخ. تقول مجلة (فوربس) ان (ماركريت "ميك" ويتمان) تساوي الآن 1.4 بليون دولار عام 2007. جعلتها (مجلة تايم) الامريكية الشهيرة واحدة من سبع نساء شهيرات كن (الاكثر تأثيرا في العالم). كانت في بداية حياتها تعمل مع اكبر مؤسسة تتولى توصيل الزهور للبيوت ثم انتقلت الى مؤسسة تصنع احسن انواع لعب الاطفال.

 

6

 (روث بيدر كينزيرك): قاضية في المحكمة العليا في الولايات المتحدة الامريكية، اثر تخرجها من جامعة كولومبيا بالمرتبة الاولى كافحت (روث بيدر كينزيرك) كفاحا عنيفا للحصول على وظيفة يتولاها تقليديا الرجال. علمها وممارساتها قلبت شكل المهنة المخصصة للرجال بذلك انهت شكل المهنة المبرمجة للرجال بذلك انهت التمييز الذي تمارسه (المؤسسة التقليدية) تجاه المرأة.

 

7

)آن سويني) تتولى ادارة الاعمال الاعلامية، رئاسة (شركة والت ديوني) ومجموعة (تلفويون أي بي سي ABC Television Group). منذ ان اصبحت (آن سويني) رئيسة عام 2004 تقدم برامجا يشاهدها الملايين.

 

8

 (اوبرا وينفري) السوداء مقدمة برامج حوار ولها شخصيتها العالية العالمية، تحظى بالاهتمام على مواقع الانترنت والصحف والمجلات وفي القنوات التلفزيونية والاذاعية. اشتهرت من خلال برنامجها التلفزيوني (برنامج اوبرا وينفريOprah Winfrey show) برنامج يومي يتضمن مقابلات ومناقشات، يبث في 112 دولة يراقبه 30 مليون امريكي اسبوعياً، تثير الكثير من مشاكل المجتمع الامريكي بهدف ايجاد الحلول فتجدها .

 

الجدير بالذكر ان برنامجها يتميز بالبعد عن الابتذال، كما أن طريقة تقديمها للبرنامج ارتقت إلى الحوار المتحضر والتواصل والتشويق المستمر. مديرة تنفيذية في الاعلام عندما نجحت في تنفيذ برامجها منذ عام 1986 في الوكالة الوطنية قررت في النهاية تاسيس وكالة انتاج ملك لها كما احتفظت بحق التوزيع بذلك خلقت (امبراطورية اعلام), اما (نادي الكتاب) الخاص بها فقد اصبح القوة الفاعلة العظمى في عالم النشر في العالم. (التأثير الاوبري) جعلها توا في قمة الكتب المباعة.

 

 في 2004 قدرت مؤسسة (فوربس) ارباح (اوبرا وينفري) اكثر من (بليون) - ليس مليون - دولار. الواقع ان (اوبرا وينفري) قبيحة الوجه الا انها بالاستعانة بملكات التجميل الملحقة بتلفزيونها وبالجراحة التجميلية جعلها تظهر بوجه جميل وبشعر اخاذ الى درجة انها تظهر على غلاف احدى المجلات في كل اسبوع تقريبا كانها ملكة جمال. الواقع ان (اوبرا وينفري) هي و (كوندوليزا رايس) من المنتميات الى السود الذين يريدون ترك الماضي للسود والبدء بحياة جديدة عكس ذاك القس الاسود (جيسي جاكسن) الذي يظهر على التلفزيون ناظقا باسم التزمت الاسود ومحرظا على العنف. الجدير بالذكر انها ولدت في بيت فقير في عيد الميلاد سالت امها ماذا تقديم لي هدية اجابتها امها حبيبتي تعلمين انا فقيرة لا استطيع شراء هدية اصاب (اوبرا) الهزة من الالم اثرها سمعت طرق الباب فتحته واذا وجدت هدية آتية من الكنيسة توزع للفقراء لذا اصاب (اوبرا) الهزة من الفرح اما الآن فان (اوبرا) بليونيرة.

9

 (مارثا ستيوارت) قطبة اعلامية بارعة الجمال انشأت (امبراطورية اعلامية) مستغلة كفائاتها في الطبخ والحدائق والبيت. في عام 1999 شكلت (مؤسسة اومني ميديا Omnimedia) اثرت على (بورصة نيويورك). الا انها لاقت الصعاب في فعالياتها التجارية حبث أدينت بالاحتيال في سوق الأسهم حسب معلومات سرية سجنت فبقيت في السجن من عام 2004 حتى عام 2005 ، لكنها ماتزال الآن تدير برامجها التلفزيزنية عبر الولايات المتحدة الامريكية والعالم. شركة (أومني ميديا) التي ترأسها (مارثا ستيوارت)، تملك اكثر أسهمها المتخصصة في تسويق المواد التجميلية والديكور والمواد الغذائية كانت (مارثا ستيوارت) تقدم برامج تلفزيونية تتخصص بوصفات الوجبات والترتيب المنزلي والماكياج النسائي وغيرها من الأمور التي تهم السيدات وربّات البيوت، استخدمت برامجها التلفزيونية ومجلاتها لتسويق منتجات الشركة. بلغ إيراد أومني ميديا قبل دخولها السجن 175 مليون دولار وانهار إلى 127 مليون دولار بعد إدانتها وسجنها اما السمسار الذي دفعها الى الخطأ فهو لايزال في سجن في نيفادا، الا ان مارثا ستيوارت عادت من السجن متعافية رجعت في تقديم برامجها التلفزيونية.

 

10

 (الدكتورة جولي لويس كيربردنك): مديرة (مراكز السيطرة ومنع الامراض), بالاظافة الى ذلك مديرة (وكالة المواد السامة, وتسجيل الامراض) منذ 2002 تتولى (جهود التحضير لمواجهة الارهاب الحياتي) اي استخدام المكروبات في الاعمال الارهابية في مقدمة اهتماماتها. (الدكتورة جولي لويس كيربردنك) استجابت لهجمات (مكروب الانثراكس) في عام 2001 واثرها وضعت برامج منع انتشار الاصابات والمقاومة المضادة للمكروبات تجنب الاخطاء الطبية خلال المواجهة وتوفير العلاجات.

 

 (الدكتورة جولي لويس كيربردنك) تخصصت في ابحاث (الايدز) ثم غدت متحدثة بارزة ناطقة رسمية حكومية عندما حدثت هجمة مرض الانثركس، من ثم عينت رئيسة لمراكز السيطرة ومنع الامراض.  متخصصة ايضا في الامراض الداخلية، اول الباحثين في موضوع تعرض العاملات والعاملين في الحقل الشفائي للامراض اي الممرضات

 

توما شماني

عضو اتحاد المؤرخين العرب

عضو اتحاد الصحفيين العرب

مرشح جائزة كالنكا لليونسكو للامم المتحدة 

تورونتو كندا متطوع في جمعية الدفاع عن المعذبين لاكثر من 15 عاما

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.