اخر الاخبار:
عشرات القتلى والجرحى في تفجير بمدينة طوزخرماتو - الثلاثاء, 21 تشرين2/نوفمبر 2017 14:58
الرئيس العراقي: استفتاء كوردستان انتهى - الإثنين, 20 تشرين2/نوفمبر 2017 09:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• لماذا تصاعد غضب العراقيين من تصريحات القذافي ؟

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسن الخفاجي

             لماذا تصاعد غضب العراقيين من تصريحات القذافي ؟

أبدى الأخ العقيد أبو عائشة ، وسيف الإسلام ، و(دركَة المؤمنين) وهنيبعل ، الأخ معمر القذافي استعداده لمساعدة (المقاومين) العراقيين ، وتبني طرح ملفات عراقية في قمة العرب التي ستعقد في ليبيا اعتقدها الأخ العقيد مهمة وهي: "الاحتلال ، والإبادة الجماعية ، وقضية سجن أبو غريب ، وإعدام الأسرى ومنهم صدام". لم يترك العراقيون الأخ العقيد (يروح بفاله) غضبوا وامتعضوا قال الرسميون وغير الرسميين بتجاوز الأخ العقيد الأعراف وبعضهم قال عن تدخل القذافي في الشأن العراقي .

من يطرح نفسه بديلا عن الآخرين ، ويتوكل للدفاع عنهم يتوسم بنفسه القدرة والقابلية والشجاعة لتبني مظلومية الآخرين.

فهل تتوفر في عقيد ليبيا القدرة والشجاعة ؟.

الواقع والتاريخ والإحداث على الأرض تقول عكس ذلك .

الذي يعجز عن حماية نفسه ، وعائلته ، وشعبه كيف يتمكن من الدفاع عن الآخرين؟

العقيد له تاريخ حافل بالذل والخنوع . خلع العقيد سرواله الداخلي بعدما اسقط الأمريكان صدام ، وفتح أبواب ليبيا لأمريكا والغرب ، وقاموا بتفكيك برنامج أسلحة نووية وكيماوية كانت ليبيا تعمل على إنشائه منذ سنوات ، وصرفت مليارات الدولارات على بنائه.

هل يتمكن الخائف الذي سلم سلاحه لأعدائه، ودفع ثمن نقل معداته ان يدافع عن الآخرين؟ .

أقر بارتكابه جرائم ذات طابع إرهابي دولي . قال "انه اعترف بها تحت الضغط والتهديد" . دفع مليارات الدولارات كتعويضات لأسر ضحايا جريمة إسقاط الطائرة الأمريكية فوق لوكربي باسكتلندا . هل نتوسم الشجاعة والرجولة بشخص أقر بشيء قال (انه لم يفعله)، ودفع مليارات الدولارات كتعويضات ؟.

قتلت الطائرات الأمريكية التي أغارت على قصر القذافي في العام1986 ابنة القذافي بالتبني ، بعدها توسل بالسعودية لتتوسط له عند أمريكا كي تقبل بالتعويضات لضحايا طائرتها في حين ظل دم الضحايا الليبيين وابنته منهم دون تعويض ، أو اعتذار على ما حدث !.

كيف يستطيع العاجزعن الأخذ بثائر ابنته والانتقام لمقتلها ، أو اخذ دية دمها ان يطالب بدم صدام !؟

اقر العقيد بجريمة مساعدة منظمة الجيش الجمهوري الايرلندي السري بالمال والسلاح ليحارب بريطانيا من داخلها ، بعدما توقف القتال واقر الجيش الجمهوري بتلقيه أموال وسلاح من القذافي ، دفع القذافي أموال الشعب الليبي كتعويضات لأهالي ضحايا صراع بريطاني داخلي حشر القذافي انفه فيه كعادته .

هل بقى للقذافي من رجولة بعد اعترافه بتدخله بشؤون غيره ، ودفعه أموال ليبيا من اجل ان يحافظ على كرسي حكمة؟ .

كل الملفات العراقية التي تبناها القذافي يقف الأمريكان خصوما له فيها.

فهل للقذافي القدرة على مجابهة أمريكا ؟

 

كل ما قاله القذافي يندرج ضمن الدعاية لقمة تعقد في ليبيا . تاريخ القمم يقول ان القذافي المهرج الأول فيها، وهي تعقد في بلدان أخرى . كيف سيعمل المهرج ولاعب السيرك إذا كان الاستعراض على أرضه وفي بلده ؟.

القذافي عارض أزياء ، ومهرج ، ولاعب سيرك ، وشخصية مثيرة للجدل وللمشاكل أكثر مما هو رئيس دولة !.

بين آخر قمة ، وما قبلها ، وما بعدها ، من قمم لم يتغير شيء. الواقع العربي الرسمي والشعبي من سيء إلى أسوء، كل ما يميز القمم حالات الشد والجذب و(الزعل) والتخاصم والمحاور والتكتلات !.

بطولات كلام وبالخصوص حينما يعلم القادة ان كلامهم منقول بشكل مباشر الى الجمهور العربي ، حتى إني توقعت أن أرى الجيش الإسرائيلي يهرب دونما انسحاب منظم بعدما سمع كلمة بشار الأسد بقمة عمان، وان الجولان عادت دون قتال !.

من القمم تعودنا على ان نسمع الكلام الجميل ،والوعود الأجمل ،والخطب الحماسية وشعر عنتر ،وتعودنا على واقع الهوان الذي يعيش فيه القادة والذي ينسحب على شعوبهم !.

على الرغم من كل حالات الخلاف بين القادة لكن هناك قواسم مشتركة ، أول هذه القواسم تعقد القمم وتنتهي وهي تسير بموجب التوصيات الأمريكية ، التي تركز على ان يكون المجتمعون مؤدبين ، ولا يخرجوا من الخط الأمريكي ، ولا يهددوا امن إسرائيل. ثانيهما سلامة الأنظمة العربية خط احمر ، وان تآمر البعض على الأخر يندرج في إطار السرية التامة  باستثناء سابقة القذافي الأخيرة حينما قابل 29(معارض مقاوم) عراقي (لفاط) لم تسمح القمم العربية للمعارضين مهما كان نوعهم من الدخول على خط الأنظمة كي لا يغضبوها ويتفق الزعماء العرب في قممهم "على ان لا يتفقوا "!.

صدرت من القمم العربية المئات من بيانات الشجب والاستنكار، البناء والاستيطان وصل إلى المسجد الأقصى في القدس . القوات الأمريكية قواعدها منتشرة في اغلب البلدان العربية فما الذي غيرته القمم ؟

عندما أراد القذافي عمل تمثال لصدام سألني صديق عن معنى ذلك فقلت: القذافي يريد أن يخلد في هذا التمثال نفسه قبل ان يخلد صدام لان صدام والقذافي طغاة وان مصيرهما واحد .

ما الذي يجبر العراق على المشاركة في قمة صرح مستضيفها ، وقائدها القادم القذافي من انه سيمثل العراق فيها ؟ .

هل دخل الوهن في حكومة العراق كي يستجدوا موقف مساند من العرب ؟

هل الواهن العاجز قادر على مساعدة الآخرين قبل ان يساعد نفسه ؟

ما ستنفعنا قمة ليبيا والقذافي لنّصر على حضورها ؟.

رفض لبنان البلد الصغير في النفوس والمساحة الكبير في الموقف ، رفض قبول امتهان كرامته عندما وجه القذافي الدعوة له بواسطة سفارته في ليبيا ، ولم يرسل مبعوث ، وقرر عدم المشاركة ، وسيمثله في القمة القائم في الإعمال اللبناني في طرابلس .

ماذا لو تساوى موقفنا مع موقف لبنان ؟ ..

متى سيتعظ ساستنا ويكفوا عن تقبيل عتبات العواصم العربية ؟ التي لم يكلف مسئوليها أنفسهم ويزوروا العراق منذ سبع سنوات ، ولم يفتحوا سفاراتهم ، وبعضهم زار حتى إسرائيل مرات عدة !.

لماذا لم نسمع للان من إياد علاوي وأعضاء قائمته أبطال القومية العربية أي رد ، أو تعليق ، أو إدانة ، أو شجب لتصريحات القذافي؟ .

 

ماذا لو كان احمدي نجاد هو من أساء للعراق ؟

هل سيصمت هؤلاء أم ان الكل سيصرح ويدين ويشجب ويصبح وطنيا عراقيا خالصا ؟

أردت ان أبين ازدواجية المعايير والنفاق عند من يعتبرون أنفسهم رموزا وطنية !.

هل كرامة الوطن محل مساومات وتفاهمات ؟

هل بعد كرامة الوطن من كرامة ؟ قديما قالوا "السكوت علامة الرضا".

ليس لكم من خيار إذا تعلق الأمر بكرامة الوطن .

 حسن الخفاجي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.