اخر الاخبار:
وساطات ترميم "حزب الدعوة" العراقي لم تنجح - الأحد, 23 أيلول/سبتمبر 2018 10:24
بارزاني يكشف نتائج مباحثاته مع الصدر - الأحد, 23 أيلول/سبتمبر 2018 10:22
15 داعشيا كويتيا محاصرون في إدلب - السبت, 22 أيلول/سبتمبر 2018 18:45
رئيس البرلمان العراقي يصل إلى أربيل - السبت, 22 أيلول/سبتمبر 2018 18:35
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

حصة كردستان رفعت إلى 14,4 وليس إلى 14 وفضائح أخرى// صائب خليل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

حصة كردستان رفعت إلى 14,4 وليس إلى 14 وفضائح أخرى

صائب خليل

10 آذار 2018

 

كم هو عدد سكان كردستان؟ يبدو إنه من اسرار الكون التي لن يكشف الله عنها الحجاب ابدا.. منذ خمس عشرة سنة يحاول العراقيون أن يكشفوا هذا الرقم العجيب دون جدوى، وكأنه قصة "البديهية الخامسة" لإقليدس، التي دوخت علماء الرياضيات لمدة 2000 عام.

 

كذلك مصير من يتابع نسبة سكان كردستان وحصتها. فهذا الرقم يتقلب بشكل بهلواني رغم انه يفترض ان يكون حقيقة ثابتة يستند اليها الدستور. فيقفز مما لا يزيد عن 11% في كل الإحصاءات الحقيقية التي أجريت في الماضي، إلى 14% فرضها المنتصرون في الحرب على عراق صدام ضمن أشياء أخرى، ثم ليقفز فجأة الى 17%، الرقم الذي أبدعه عادل عبد المهدي في غفلة من العراقيين، إلى مطالبة مسعود بـ 20% على ما أذكر. وهي ارقام لو صحت فأما ان الكرد صاروا فجأة يتكاثرون كالأرانب أو أن العرب اصابهم العقم التام!

لكن العجب لا يتوقف عند التصاعد المجنون، بل نرى أن وزارة التخطيط تقدم رقما تقديريا مبن على بعض الأسس، ليكون بحدود 13%، ثم يقدم برلمان كردستان الرقم 12,6%، لكن الـ 17% التي اخترعها عادل عبد المهدي، دون ان يقدم أي تفسير لها أو يسأله أحد عنها، تبقى هي النسبة الصامدة في حساب مئات المليارات من الدولارات! حكومة بغداد لا تحترم وزارتها.. ولو قلت للبرلمانيين الكرد نحسب كما يقول برلمانكم لمزقوك إربا من الغضب!!

 

واليوم، نمر بالموسم التقليدي الأشد للابتزاز الكردي، موسم الموازنة والانتخابات معاً فأن الأرقام تبقى تتراقص ببهلوانية مدهشة وتتوالى المفاجآت. فسمعنا في البداية ان الموازنة تم توقيعها على أساس نسب السكان كما يقتضي الدستور وان ابتزاز كردستان قد انخفض من 17% إلى 12,67%. ورغم أن هذا لا يلغي الابتزاز كله لأن نسبة كردستان اقل من 11% كما تشير كل الدلائل المتوفرة، ولكن أي شيء من هذا البرلمان والحكومة المنبطحة هو تقدم كبير.

لكن نواب كردستان يحرنون، ولا بد من ترضيتهم. فلتسقط كل الحقائق والأرقام.. ما رأيكم بـ 14%؟ يبدو أن أحدهم اخترع الرقم من جديد أو عاد إلى رقم جزية المنتصرين على صدام في تحديد البطاقة التموينية. لم نعرف ان كان الكرد قد وافقوا على ذلك أم لا، فالمواطن العراقي في ظلام تام. ثم يأتي خبر بأن هناك ترليون دينار "سقطت سهواً" في الحساب وان كردستان يجب ان تحصل عليها إضافة الى الحصة السابقة!

الدهشة هنا لا تقتصر على حدوث خطأ حسابي بهذا الحجم المهول – الأكثر دهشة منه أن يكون الخطأ بهذا الشكل المضبوط! الخطأ ليس رقما عشوائيا مثل 1343877642 دينار، كما تكون الأرقام التي يتوقع ان يخطأ الحساب بها من عمليات معقدة في التحويل بين الدولارات والدنانير وحساب الكلفة السيادية وغيرها، وإنما رقم نظيف جدا: 1000000000 دينار بالضبط! وبإضافة هذا الترليون إلى مبلغ الـ 7,5 ترليون السابقة تصبح حصة كردستان الجديدة 8,5 ترليون، لتكون 14% كما نشر، بعد ان كانت 12,67%.

 

لكن لو ضربنا هذه الأرقام لوجدنا ان الانتقال من 7,5 إلى 8,5 ينقل حصة كردستان ليس إلى 14% وإنما إلى حوالي 14.4%. وإننا ان أردنا ان نوصل كردستان إلى 14% فيجب اعطاءها زيادة تقارب ثلاثة ارباع الترليون وليس ترليونا كاملا.

كيف جرت الحسابات؟ من الترليون أم من الـ 14%؟ تقول النائب حنان الفتلاوي في إحدى مقابلاتها أن النسبة تركت مبهمة عمداً لكي يمكن التلاعب بها. حيث أشار نص الموازنة إلى ان التوزيع يكون “حسب نسبة السكان”، دون ان تحدد تلك النسبة.

إذا كان الأمر كذلك فكيف قاموا بحساباتهم؟ نحن نعلم أن ما يحدد حصة كردستان والمحافظات هو نسبة سكانها، حسبما جاء في الدستور. يعني ان نقطة الانطلاق والرقم الذي يحدد بقية الأرقام كلها هو نسبة السكان، والحسابات تبدأ من هذا الرقم، فهو الذي يحددها ولا يتحدد بها. فإن كان هذا الرقم مازال مبهما حتى لحظة حساب الموازنة، فكيف حسبوا ما لكردستان؟ وكيف اكتشفوا الخطأ بالترليون؟

نائب واحد فقط من مجموع 328 نائباً في البرلمان (حنان الفتلاوي) هو الذي أعترض على مبلغ الترليون. فاذا كان الموضوع “سهو حسابي”، كيف استطاعت حنان الفتلاوي الاعتراض عليه؟ ولماذا لم يجد رئيس البرلمان سليم الجبوري طريقة للرد عليها سوى الخشونة والتهديد بالطرد من القاعة؟ أليست هذه الأساليب المعتادة لمن يضايقه السؤال ولا يجد عليه رداً؟(1)

 

لم يقدم المجلس وثائق الحسابات وليس لدينا طريقة لمعرفتها. وحتى حنان الفتلاوي لم تقدم لنا تفاصيلها، ولم نوجه اليها سؤالا مباشرا لأنها لا تستجيب لأسئلتنا منذ زمن، لسبب لا يعلمه إلا الله والراسخون في السياسة العراقية. لكن ما نعرف مما تسرب من حقائق يؤكد ان قصة "السهو" ليست مقنعة، فمواصفاتها لا تشبه "السهو" ابدا.

 

قد يجد المرء صعوبة في ان يصدق أن رئيس حكومته بهذه الوضاعة ليعطي الترليونات بهذا الشكل، وأن يمررها أكثر من 300 نائب من نواب المجلس. لكنها ليست المرة الأولى التي تحصل كردستان فيها من العبادي على مبلغ مهول بلا تفسير واضح. فالمبلغ اقل قليلا من المليار دولار التي أهداها العبادي لكردستان اول تسلمه السلطة كجزء من ثمن الكرسي– عفوا، "لكسب الثقة"...التي لم تدم سوى بضعة أسابيع. وفي حينها أيضاً لم يعترض البرلمان...

 

إنه حال يبعث على اليأس، لكن دعونا نواصل البحث، فنحن نعلم أنه لا توجد عجائب في السياسة والمال، بل هناك اسرار فقط.

دعونا نلقي نظرة على حدث جرى قبل أسبوع تقريبا، فربما يكون فيه التفسير الحقيقي لما حدث. كتبت النائب حنان الفتلاوي على صفحتها خبراً عن انتباهها إلى "خطأ" يتعلق بحساب مبالغ البترودولار، التي استمرت كردستان باستقطاعها من نفط كركوك حتى بعد استيلائها عليه وقيامها بتصدير معظمه لحسابها خارج أطار "سومو"! كتبت الفتلاوي أن هذا "الخطأ" “كاد ان يتسبب بتضييع ملايين الدولارات من اموال نفط كركوك الذي تم تصديره من قبل حكومة اقليم كردستان ووضعوا امواله في جيوبهم للسنوات منذ ٢٠١٤ لغاية ٢٠١٧.. لولا اعتراضي، والحمد لله استجابت اللجنة المالية ورئاسة المجلس وعدلوا الفقرة قبل التصويت بناءً على اقتراحي.. “. وأرفقت د. حنان صورة الوثيقة مع الخبر.(2)

هل يا ترى أنهم "اخترعوا" الترليون "السهو" كطريقة للاحتفاظ بالمبلغ الذي كشفته الدكتورة حنان (مع زيادة)، حين لم يستطيعوا ردها؟

ومادمنا نتحدث عن "السهو" وكردستان، فما الذي حصل لـ 36 مليار دولار (ثم صارت 42 من التقصير في حصة النفط) التي حصلت كردستان عليها "بالخطأ"، زيادة على حصتها من الحكومة عن طريق عدد كبير جداً من حسابات "السهو" خلال السنوات الماضية. حسابات نشرها ديوان الرقابة المالية وكشفتها للإعلام النائب حنان الفتلاوي، وأثارتها في جلسات هذه الموازنة أيضا. ولا ندري إن كان جميع الـ 327 نائبا الباقين لا يعرفون العمليات الحسابية الأربع، أم أن هناك سبب آخر لصمتهم عن كل شيء. إنها 42 مليار دولار من المبالغ التي أعطيت لكردستان من قبل مختلف المؤسسات الحكومية ("سهوا" أيضاً) خلال عشرة سنوات، عدا ابتزاز كردستان للـ 17% ومبالغ المنافذ الحدودية وتهريب النفط و و و.(3)

 

هذه الـ 42 وحدها تمثل حوالي 1300 دولار نهبت من كل فرد عراقي عربي ليشتري بها رؤساؤنا ووزراؤنا ونوابنا مناصبهم على حساب حاجاتنا. 7000 دولار من المبالغ المثبتة رسميا فقط، سلبت من كل عائلة عراقية لتقدم للصوص كردستان. هل تم الاتفاق على طريقة إعادتها؟ على تقسيطها؟ أم اعفيت كردستان منها واعتبرت "منحة" كريمة لـ "كسب الثقة"؟ ألا يجب على المجلس والحكومة ان تحقق وتفهم على الأقل كيف يمكن ان تتسرب 36 مليار من المحافظات الى كردستان؟ هل حدث هذا بشكل جرائم سرقة او اختلاس أو رشاوي، أم ضمن سياق فيه ثغرات قانونية تتيح مثل هذا؟ لماذا لم يتم التحقيق على الأقل في هذا الأمر، لعل أحداً يحاسب المذنب، او أن تسد الثغرات القانونية التي سمحت بمثل هذا النهب المنظم!  إن استمرار هذه المهازل، حتى في أيام الانتخابات، ليس له تفسير سوى انهم يرون الشعب امامهم اما غبيا يجري وراء القادة الواعدين بالإصلاح كذباً، أو أنه يفتقر إلى الإرادة اللازمة لمعاقبتهم.

 

هذه هي حال العراق كما تشرحها موازنته. إن خسارتنا لن تقتصر على هذه المليارات ولا على كل الدماء والدموع والفرص التي بددت، فكل شيء يشير إلى ان القادم أكثر فظاعة وقسوة، وربما بشكل لا نستطيع حتى تخيله. وما لم يفهم الشعب ويغضب حتى ممن يحبهم ويدعمهم من الساسة، فلن يكون هناك مخرج من هذا القبر الأمريكي المظلم الذي لا قعر له. مفترق الطرق الحاسم والفرصة الأخيرة قادمة بعد شهرين، والأمل الوحيد للإفلات هو في إرادة شجاعة وغضب موجه بأمانة وذكاء..

 

(1) د. حنان الفتلاوي اعترضت على الترليون وهددني رئيس مجلس النواب بالطرد

https://www.facebook.com/dr.hanan.alfatlawi/posts/1573081452760936

 

(2) حنان الفتلاوي حول أموال نفط كركوك

https://www.facebook.com/dr.hanan.alfatlawi/photos/a.5268659

44049164.1073741859.159405140795248/1569470976455317/

 

(3) مداخلة د. حنان الفتلاوي حول الموازنة – الـ 36 مليار

https://www.youtube.com/watch?v=-FJsU0Vd-xE

 

مصادر إضافية:

القراءة الأولى لقانون الموازنة العام – مجلس النواب

http://ar.parliament.iq/2018/03/03/القراءة-الاولى-لقانون-الموازنة-العام/

 

وثيقة.. تصحيح خطأ في الموازنة العامة يرفع حصة كوردستان

http://www.shafaaq.com/ar/Ar_NewsReader/6eea1ceb

-6663-4004-81d4-82cd6a8e1f50

 

مقرر المالية النيابية: تثبيت حصة كردستان بموازنة 2018 بنسبة 14% | موازين نيوز

http://www.mawazin.net/مقرر-المالية-النيابية-تثبيت-حصة-

كردستان-بموازنة-2018-بنسبة-14/سياسية

 

مسؤول-عراقي--بغداد-تقبل-زيادة-حصة- كردستان-من-الموازنة

http://www.alalam.ir/news/3388636

 

مجلس النواب يستضيف اجتماعا لرئيس مجلس الوزراء مع ائتلاف الكتل الكردستانية لمناقشة موازنة 2018

http://ar.parliament.iq/2018/02/01/مجلس-النواب-يستضيف-اجتماعا-لرئيس-مجلس/

 

العبادي: حساب الحصص في الموازنة يجري وفق نسبة السكان والمحرومية والحاجة والتي اظهرت بان اقليم كردستان يعد افضل بكثير من باقي المحافظات وبالتالي تم اللجوء الى مسالة التعداد السكاني

 

صحيفة: زيادة حصة الاقليم في الموازنة الى 14% بعد التصويت عليها سهواً

http://www.elmethaq.net/Iraq/1097845/صحيفة-زيادة-

حصة-الاقليم-في-الموازنة-الى-14--بعد-التصويت-عليها-سهواً

 

البرلمان العراقي يقر موازنة 2018 وسط مقاطعة الأعضاء الأكراد للتصويت

http://www.bbc.com/arabic/middleeast-43271561

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.