اخر الاخبار:
عمرها نحو 5000 سنة.. قطعة اثرية تصل بغداد غداً - الإثنين, 06 كانون1/ديسمبر 2021 11:03
تظاهرات بمحافظات عراقية اليوم - الأحد, 05 كانون1/ديسمبر 2021 10:07
عودة التظاهرات الطلابية في إقليم كوردستان - الأحد, 05 كانون1/ديسمبر 2021 10:06
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

حوار مع المهندس أحمد ممدوح عن منصة اليوتيوب وأهميتها في الوقت الحاضر// أجرى الحوار م. هناء عبيد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 حوار مع المهندس أحمد ممدوح عن منصة اليوتيوب وأهميتها في الوقت الحاضر

أجرى الحوار م. هناء عبيد

 

بدأت منصة اليوتيوب نشر فيديوهاتها عام 2005، أول فيديو تم نشره كان بعنوان"أنا في حديقة الحيوان" (Me at the zoo)، تم تنزيل الفيديو من قبل مؤسس الموقع جاويد كريم، في 23 أبريل عام 2005. لم تتجاوز مدة الفيديو 18 ثانية، بعدها استطاعت هذه المنصة أن تجذب الملايين من المتابعين خلال فترة وجيزة نظرًا لأنها منصة تمتاز بالصوت والصورة معا، فأصبحت تنتشر عليها الفيديوهات ذات المحتويات المتنوعة، فهناك المحتوى الترفيهي وهناك المحتوى المعني بكل أنواع المعرفة والعلم، وهذا بدوره شجع الكثيرين على إنشاء قنوات خاصة بهم، وبهذا أصبحت هذه المنصة صوت من لا صوت له، واستطاعت أن تنافس جميع المنصات لتكون أكبر منصة للعالم المعلوماتي.

 

وقد كان لجائحة كورونا دورًا مهمًا في زيادة عدد قنوات اليوتيوب إضافة إلى عدد المتابعين، فهل ستستوعب هذه المنصة هذا الكم الهائل من منشئي المحتوى والمشتركين؟

للاستفاضة عن هذا الموضوع كان هذا اللقاء مع المهندس أحمد ممدوح منشيء قناة ( أحمد ممدوح) المختصة بتقنيات صناعة المحتوى لأخذ رأيه من خلال هذا الحوار.

 

١- ما هي برأيك مميزات منصة اليوتيوب التي استطاعت أن تستقطب هذا الكم الكبير من صنّاع المحتوى وأصحاب الأعمال  لعرض أعمالهم فيها؟

 

منصة اليوتيوب تعتبر أكبر منصة في العالم لمنشئي المحتوى والتي تتوفر بها مميزات لا توجد في أي منصة أخرى إلى الآن.

 

اليوتيوب هو ثاني أكبر منصة بحث في العالم وعدد النشطين عليه شهريًا حوالي 2 مليار مستخدم ويوميًا بحوالي 30 مليون مستخدم بمتوسط جلسة مشاهدة 40 دقيقة.

 

عدد المقاطع التي يتم مشاهدتها يوميًا تتعدى المليار مقطع وعدد ساعات تحميل المقاطع تتعدي 500 ساعة في الدقيقة، يا لها من أرقام ضخمة!!!

 

الوصول لقاعدة جمهور عريضة سهل جدًا في اليوتيوب ولكنه يحتاج لفهم عميق لكيفية عمل هذه المنصة لأنها تطور بشكل مستمر في خوارزميات وصول الفيديوهات للمستخدمين ولكن يجب أن تعرف أن اليوتيوب الان اصبح دوره الأساسي ان يوفر الفيديوهات لأكثر الأشخاص اهتماما بها وأيضا في الوقت الذي يحبون المشاهدة به.

هذا ليس بالأمر السهل ويحتاج لخبره واستمرار مع شغف خصوصا لصانعي المحتوى.

صانعي المحتوى أصبح من السهل عليهم توصيل رسالتهم للعالم عن طريق اليوتيوب وحتى المغنيين الان يوجد الكثير منهم وصل من أغنية واحدة على اليوتيوب ووصلت لملايين المشاهدين على اليوتيوب واصبح مشهورًا بفضل اليوتيوب.

 

وطبعا الربح من اليوتيوب الذي اصبح مهنه للكثيرين. تقريبا الربح للمحتوى العربي يتراوح لألف مشاهدة من 25 سنت الى دولار ونص حسب عوامل كثيرة. والمحتوى الأجنبي من 2 دولار الى 7 دولار حسب أيضا نفس العوامل ومن هذه العوامل

 

المجال فاكثر المجالات سعرا

الإعلانات مجالات العملات الرقمية والفوريكس والتامين على سبيل المثال.

اللغة أيضا، فالربح من المحتوى الأجنبي يصل إلى أضعاف الربح من المحتوى العربي وذلك يرجع لسعر الإعلانات المرتفع اجنبياً.

 

دولة المشاهد

الوقت في السنة بمعنى ان أوقات الإعلانات تزيد في أوقات معينة في السنة

مدة الفيديو لان الفيديو الأكثر من 8 دقائق يمكن إضافة الإعلانات يدويا عليه

 

بالنسبة للشركات طبعا أصبح اليوتيوب فرصة كبيرة لعرض خدماتهم بشكل أسهل مع وضع محتوى مجاني لفائدة المستهلك وذلك يزيد المبيعات بشكل كبير، وأيضا أتاح الفرصة لخدمات التسويق بالعمولة التي أصبحت من أضخم مجالات البيزنس اونلاين حاليا

 

٢- هل تعتقد أن منصة اليوتيوب ستكون البديل لوسائل الميديا المرئية كالتلفزيون والسينما مستقبلًا؟

 

بالفعل منصة اليوتيوب أصبحت كذلك وهناك يوتيوب بريميم الذي عليه أفلام واغاني بدون إعلانات وقد سبق اليوتيوب في هذا المجال نت فليكس والكثير من الشركات واصبح أيضا الإعلان على اليوتيوب افضل بكثير من إعلانات التليفزيون واوفر واسهل في التحليل ومتابعة النتائج نظرا لمعرفه كل سلوك مشاهدين الإعلان عن طريق منصة جوجل ادز.

 

ولكن السينما لا أعتقد ان لها بديل لأنها لها أجواء خاصة صعب تجدها في اليوتيوب مهما كانت امكانياتك المنزلية.

 

. ٣- هناك من ترك مهنته واستعاض عنها بإنشاء قناة على اليوتوب، والأمثلة على ذلك كثيرة، هل تعتقد أن قنوات اليوتيوب يمكن أن تكون مصدر دخل كافي؟

 

هذا سؤال جيد جدا ويدور في ذهن الكثيرين.

اليوتيوب قد يصل الى أرباح خيالية تتعدي 5000 و 50 الف دولار في الشهر وهناك امثلة كثيرة موجودة عربيا واجنبيا، منها مثلا

قناة دروس اونلاين و

قناة أبو فلة

 

ولكن كل اليوتيوبر الحاليين الذين يحققون أرباح كبيره من اليوتيوب يعرفون تماما ان اليوتيوب ليست ملكهم وانها ممكن بين يوم وليله الا تكون موجودة سواء بسرقة القناة او قفل القناة بسبب حقوق ملكية او بلاغات ولذلك معظمهم يعتمد على مصادر دخل اخرى مع اليوتيوب، مثل عمل كورسات او استشارات او تدريس بعض المهارات وأيضا عمل صفحات فيس بوك كبيرة ووضع عليها إعلانات لشركات.

 

وبرأيي ممكن ان يكون اليوتيوب مهنتك الأساسية بعد ان يصل دخلك الى تقريبا نفس الذي تحققه من عملك الحالي ولفتره لا تقل عن 6 اشهر لتتأكد ان الدخل تقريبا ثابت ولا يقل عن ذلك، ولكن لا تعتمد فقط على اليوتيوب، بل فكر في مصادر دخل اخري معه وعن طريقه.

 

تم شرح كل هذه المصادر بشكل مفصل هنا

 

https://www.youtube.com/watch?v=E1_FNQlDiYE&t=133s

 

٤- ازدادت أعداد القنوات المنشأة على منصة اليوتيوب بشكل ملحوظ جدا وخاصة بعد جائحة كورونا، هل نستطيع أن نقول بأن إنشاء القنوات يمكن أن يصبح مهنة من لا مهنة له؟

 

نعم الكثير جدا اتجه الى اليوتيوب بسبب جائحة كورونا، ولكن القليل جدا من حقق نجاحات وذلك لعدم فهم العمل على اليوتيوب بالشكل الصحيح. هل ممكن ان تكون في مكان ما و تجد شخص يضع في جيبك 1000 دولار بلا أي سبب وبدون طلب أي خدمة منك ؟

 

معظم من دخل على اليوتيوب يعتقد انه بمجرد عمل الفيديو فالربح قد بدأ وذلك ليس صحيحا ابداً واذا لم تعرف لماذا انت متواجد على اليوتيوب، فانت حكمت على قناتك بالفشل قبل ان تبدأ.

 

 اكيد كلنا نريد الربح ولكن اذا لم يكن هناك هدف محدد من تعليم او ترفيه او توصيل أفكار وحتى تسليه فانت تضيع وقتك ولن تحصل على أي نتائج.

 

نعم الكثير متواجدون على اليوتيوب ولكن القليل منهم ناجح على اليوتيوب. والذي لم ينجح في الحصول على مهنه من الصعب ان يحصل على نتائج على اليوتيوب إذا دخله لمجرد ربح المال لان ما سيواجه من تحديات تحتاج الى شغف النجاح اكثر من شغف تحقيق المال .

 

٥- هل تستطيع أرباح اليوتيوب تغطية كل هذه الكم الكبير من القنوات؟

بالطبع نعم لان الموضوع يعتمد على  نسب من الأرباح بمعني ان قناتك اذا حققت 1000 دولار فاليوتيوب يأخذ 450 دولار ولك 550 دولار والنسبة %45 لليوتيوب %55 لك وإذا لم تحقق فلا يوجد أرباح لك وبالتالي اليوتيوب يدفع من الأرباح وليس من ميزانيته الخاصة.

اليوتيوب مبنى على نظام بيزنس بحت وأرباحه بعد كل هذا تقرر بالمليارات.

 

٦- بعض القنوات لها ملايين المشتركين والبعض الآخر لا يزيد متابعيها عن عدد أصابع اليد، ما السبب برأيك؟ وهل تعتقد أن الحظ يلعب دوره في ذلك؟

 

الحظ شماعة يعلق عليها غير الناجحين اخطاءهم، ولا انفي انه موجود ولكن بنسبة بسيطة جدا ولا نستطيع الاعتماد عليه ابدا..

 

الفرق الأساسي بين قنوات ملايين المشتركين وقنوات بدون مشتركين او عدد صغير جدا هو التالي

1. أصحاب القنوات الكبيرة عندهم شغف كبير بما يقدمون وذلك يدفعهم الى العمل في البداية دون النظر للأرباح وبعدها تاتي الأرباح بشكل كبير وهذا فرق كبير بين أي مبتدئ دخل اليوتيوب ليحسن دخله والذي دخل اليوتيوب لشغفه بالمجال أولا ثم تحسين دخله.

2. أصدحاب القنوات الكبيرة لديهم كم كبير من الفيديوهات ذات الجودة العالية او حتى مقبولة على اليوتيوب والذي يساعد كثيرا في الانتشار.

3. القنوات الكبيرة تعرف تماما ماذا تستهدف وماذا تقدم ولاي شريحة من الجمهور وهذا نابع من الشغف في الأساس. 

4. القنوات الكبيرة تعمل بشكل مستمر على التطوير وتحسين المحتوى لتكمل المنافسة الشرسة بين القنوات

5. القنوات الكبيرة لديها خطة تطوير على مدي العام وتقوم بتنفيذها بالشكل الصحيح.

 

لقد تم عمل دراسة من شركة tubebuddy  وهي شركة رائدة في مجال اليوتيوب وهي عبارة عن شركة تقدم مجموعة من الخدمات لليتيوبر منها تحسين الكلمات المفتاحية. هذه الدراسة تمت علي 3.5 مليون قناة علي اليوتيوب وغرض الدراسة هي تحديد عدد الفيديوهات المطلوبة للوصول لعدد مشتركين معين وكانت النتيجة كالتالي :

للحصول علي مليون مشترك فعدد الفيديوهات المتوسط للقناة يجب ان يكون 3873 فيديو ... نعم الرقم ليس خطأ هذا الرقم الطبيعي.

 

للحصول علي مائة الف الي مليون مشترك فعدد الفيديوهات يجب ان يكون 1171 فيديو.

 

للحصول علي عشرة الاف الي مائة الف مشترك فعدد الفيديوهات يجب ان يكون 418 فيديو.

 

للحصول علي الف مشترك الي عشرة الاف مشترك فعدد الفيديوهات يجب ان يكون 152 فيديو.

 

طبعا هناك قنوات بها مليون مشترك وعدد فيديوهاتها اقل من الرقم المذكور أعلاه ولكن هذه دراسة علي متوسط القنوات وليست القنوات المميزة او أصحاب الأفكار المبتكرة

 

من هذه الدراسة يتضح لنا انه ليس بالأمر الهين ابدا الحصول علي 1000 مشترك وانه سيحتاج الي مجهود ووقت.

 

وفي دراسة اخري تمت عن طريق نفس الشركة وجدوا ان المعدل الطبيعي للوصل الي 1000 مشترك هو في وقت 22 شهر وهذا قرابة السنتين ولكنة ليس رقم ثابت هومجرد دراسة ارشادية فقط ولكن هناك طبعا قنوات حققت 1000 مشترك في فترة اقل من ذلك بكثير وأيضا يستثني من هذه الدراسة القنوات ذات الأفكار الغريبة والجديدة والمبتكرة لان هذه القنوات تنمو بسرعة كبيرة.

 

اعرف اننى اطلت في الإجابة ولكن أحببت ان أوضح ان الرحلة على اليوتيوب ليست سهله وتحتاج وقت ومجهود واستمرارية مع تطوير واذا كنت قد اخترت مجالك بالشكل الصحيح، فانك ستجعل من هذه الرحلة الطويلة رحلة ممتعه بدلا من ان تكون مملة كما يحدث مع الكثيرين على اليوتيوب.

 

٧- هل لقوة الإعلان عن القناة دور في جلب المشاركين؟

نعم بالطبع الإعلان عن القناة يجلب مشتركين ولكنه يحتاج الى شخص محترف يعرف كيف يصنع اعلان يأتي بأفضل نتائج وباقل تكلفة ولكن يجب ان نعى تماما أنه مهما كانت قوه الإعلان فلن يغني عن ان يكون محتوى القناة جيد بالأساس، لان المشاهدين سيشتركون بعد ان يشاهدوا ان محتوى القناة مفيد لهم فهم يريدون ان يتابعوا القناة باستمرار وقد تم عمل فيديو يوضح هذا الموضوع

 

متى ابدأ الإعلان عن قناتي وما هو الأفضل فيس بوك ام يوتيوب

 

https://www.youtube.com/watch?v=IXBULn-Fq4k

 

٨- هل المحتويات التافهة المحتوى هي التي تحظى بأعلى نسبة مشاهدة كما يشاع؟ وإن كان نعم، ما السبب برأيك؟

 

المحتويات التافهة ما من شك انها تحظي برواج كبير على اليوتيوب وذلك لان معظم مستخدمي اليوتيوب يذهبون له للترفيه اكثر من التعليم او التثقيف، وبالتالي هذا يعطي المجال لبعض المحتويات التافهة للانتشار بشكل كبير، وطبعا نظرا لتفاعل الجمهور مع هذه النوعية من الفيديوهات فان خوارزميات اليوتيوب لا تحدد اذا كان المحتوى تافه ام هادف، والاهم عند اليوتيوب هل المشاهد يستمتع بالفيديو ام لا ويعرف ذلك من وقت مشاهدة الفيديو.

 

ولكن ليس كل الناس باستطاعتهم ان يتنازلوا عن مبادئهم ويتجهوا الى هذه النوعية من المحتويات.

 

وفي المقابل هناك الكثير والكثير من المحتويات الهادفة ناجحة على اليوتيوب وهم اختاروا اتجاههم وانت عليك ان تختار حسب ثقافتك و دينك.

 

وهناك من نجح بشكل سريع جدا بمزج الكوميديا مع المحتوى الهادف مثل قناة الدحيح والذي يتناول مواضيع علمية مفيدة بشكل كوميدي.

 

هناك مقولة مشهورة جدا تقول" اذا اردت تعليم الكثير من الأشخاص فعلمهم بطريقة لا يدركون بها انهم يتعلمون وعندما يدركون ذلك يكونوا قد تعلموا بالفعل". هذه معادلة لو استطعت تحقيقها فعلا ستكون السبب الأول في نجاحك على اليوتيوب اذا كان محتواك تعليميًا .

 

٩- ما هي إيجابيات اتجاه العالم لليوتيوب؟

 

في الحقيقة اليوتيوب غير العالم بأكمله وأصبح من السهل جدا حل أي مشكلة تواجهك بمجرد بحث بسيط على اليوتيوب وكنت اذكر في التسعينيات إنني اذا اردت الحصول على حل لمشكله ابحث عن الحل في الكتب واكلم خبراء في المجال، ولكن الان الوضع تغير تماما، واصبح من السهل جدا عليك تعلم ما تريد مجانا من اليوتيوب بمتابعة قنوات في المجال الذي تريد تعلمه وتطبيق ما تعلمت.

 

١٠- هل تعتقد أن هناك سلبيات لليوتيوب؟ وما تأثيره على النشء الجديد؟

 

اليوتيوب قضى على رغبة الكثيرين في القراءة، فاصبح معظم الناس يفضل مشاهدة فيديو عن قراءة كتاب في نفس المجال،

 

وأيضا اذا كان الاتجاه في اليوتيوب للترفيه فانه سيضيع الكثير من الوقت بدون أي فائدة، وخصوصا للأطفال، ولذا انصح وبشدة مراقبة هذه النقطة لان اليوتيوب ممتع وسيغير من شخصية اطفالك دون ان تعلم. 

 

١١- بصفتك صاحب قناة يوتيوب مختصة بتقنيات صناعة المحتوى ما الذي يمكن أن يجذب المشاهد للفيديوهات المطروحة في قناتك؟

 

القناة مهتمة بصناعة المحتوى وخصوصا على اليوتيوب وهي بداية جيدة لاي يتيوبر مبتدئ او حتى متمرس لان بها فوق 400 فيديو ومعظمهم لصناعة المحتوى. يوجد حاليا كورس بدأ من الصفر وبالهاتف نظرا لأنه اكثر شيء متوفر مع معظم المبتدئين.

 

حرصت في قناتي ان أقدم قيمه في كل فيديو اصنعه ولا اكرر نفسي بقدر المستطاع والا ابحث عن التريند لأحصل على مشاهدات، لان هدفي من القناة ليس فقط مشاهدات وارباح، ولكن هدفي ان أوصل ما تعلمته لأكبر عدد ممكن لتكون صدقة جارية لي وتنفع كل من يشاهد محتواها. وطبعا لا أقول إنني انسان لا انظر للربح، ولكن اليوتيوب نفسه ادخل على الكثير من مصادر الدخل التي لم تكن موجودة بدون اليوتيوب، وهذه المجالات أيضا سيتم تغطيتها في القناة من صناعة كورسات وتسويق بالعمولة وصناعة محتوى وغيره من مجالات العمل المربحة اونلاين.

 

 

١٢- في نهاية الحوار هل من نصائح تقدمها لأصحاب القنوات؟ أو للمبتدئين في قنواتهم؟

 

بصراحة اجابه هذا السؤال يحتاج لاحد كتبي للإجابة عليه وسأضع الرابط مجانا هنا ولكن سوف أوجز

 

https://ahmedmamdoh.com/ytseobook01

 

اذا كان عندك شغف باي مجال وتريد ايصاله للعالم فاليوتيوب هو افضل مكان تبدأ منه، ولكن انتبه لان اليوتيوب ليس بالمنصة السهلة، وتحتاج الى النفس الطويل والتعلم والتطوير كل يوم، حتى تستطيع الوصول الى هدفك في ظل المنافسة الشرسة الان.

 

لا تبدأ ابدا بهدف الحصول على الأرباح، لأنها لن تأتي في اول ستة أشهر على الأقل فانت في مرحلة التعلم، ولن تستطيع ان تحقق أرباحا تذكر في بدايتك على اليوتيوب. والسبب في التأكيد على أنك تبدأ بشغفك وليس المال، لان شغفك سيعينك على الاستمرار والتطوير كل يوم لتصل الى هدفك، ولكن المال لن يساعدك على ذلك إذا لم يأتي سريعا وسرعان ما تصاب بالإحباط كما يحدث مع معظم اليوتيوبر المبتدئين.

 

لا تقارن نفسك بالقنوات الكبيرة لأنهم قضوا سنين في المجال وهذه المقارنة ستكون غير عادلة وستظلم نفسك وتصاب بالإحباط.

 

فقط شاهد اول فيديو لاي قناة كبيرة وستعرف انهم بدأوا صغار واستمروا ليصلوا الى ما هم عليه، وكلمة السر هي حب المجال وحب الخير للناس.

 

لا تنتظر ابدا حتى تتعلم لتبدأ لان ذلك لن يحدث، فقد انتظرت سنتين اعتقدت إنني لابد ان اتعلم كل شيء لأبدأ، ولكنني اكشفت ان ذلك ليس صحيحا والافضل ان تبدأ بإمكانياتك البسيطة وتضع خطة واضحة للتطوير، وفي خلال سنة ستحصل على نتائج مرضية بأذن الله.

 

فيديو لعمل خطة النجاح على اليوتيوب ونموذج للخطة 

 

https://www.youtube.com/watch?v=gfg7IEgtA78

 

اذا كنت فعلا جاد في مجال اليوتيوب تستطيع ان تبدأ بهذا الكورس المجاني الذي يغطي كل ما تريد تعلمه في هذا المجال

 

https://www.youtube.com/playlist?list=PLt3titFcjeJAHoEIvldrh_3lqOhnQ3TPO

 

كل الشكر والتقدير مهندس أحمد على هذه الإضاءة ..

 

اشكر مهندسة هناء على هذا الحور الرائع والاسئلة المختارة بعناية

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.