اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

العراق والحلول الكوردستانية// عبدالله جعفر كوفلي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عبدالله جعفر كوفلي

 

لقراءة مواضيع اخرى للكاتب, اضغط هنا

العراق والحلول الكوردستانية

عبدالله جعفر كوفلي

ماجستير قانون دولي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 28/7/2018

 

ليس غروراً ولا اعجاباً او دعوة الى العنصرية المقيتة بل افتخاراً واعتزازاً، فبحسب القراءة السريعة والدقيقة للاحداث واتخاذ المواقف والقرارات الصعبة والاستراتيجية من لدن القيادة الحكيمة للحركة التحررية الكوردستانية وبالاحرى العائلة البارزانية طيلة القرن الماضي والى الان من اجل معالجة أوضاع العراق وانقاذه من مرضها المزمن في التفرد بالحكم والسلطة دون أي اعتبار لرأي الشعب العراقي الاعزل او الرجوع اليه لتقرير مصيره، وبقدر قبول حكومات العراق المتعاقبة بالحلول والمعالجات الكوردية لداءها اقتربت من احقاق الحق وتأمين العيش الرغيد لأبناءه من الجنوب الى الشمال وبعكسه دخل في نفق مظلم، وكان هو المعمول به الى الان، الى ان تفرض المعالجة الكوردية نفسها على الواقع وحينها تقرر الحكومات العراقية بفاعليتها وندمها على عدم الالتزام بها منذ بداية طرحها.

 

هذه الحلول الكوردستانية نابعة من دراسة عميقة للعقلية التي تحكم العراق ومعرفة بواطن الامور وظواهرها مبنياً على تجربة مُرّة لسنوات طويلة من المطالبة بالحقوق السياسية و الاقتصادية للشعب الكوردستاني.

 

ان الاخذ بالمعالجات الكوردستانية من قبل الحكومات العراقية للازمات و المشاكل التي تعاني منها خطوة في الاتجاه الصحيح و إن كان متأخراً لانهم شخصّوا الداء وطرحوا الدواء, ولكن التاريخ ترد علينا بالسلب و نكران ما نذهب اليه.

 

العراق بلد متعدد الاعراق والقوميات والطوائف لذا فأن الحلول الكوردستانية جعل من التنوع القومي والطائفي اساساً لها وانطلاقاً منها نحو الاستقرار والنمو والازدهار.

 

من الحلول الكوردستانية التي طرحتها قيادة الحركة التحررية منذ بدايات القرن المنصرم هي الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي (الادارة اللامركزية) للكورد وقابلها عدم الاستجابة والاتهام بالخيانة والعمالة وان كان التوقيع على اتفاقية 11 اذار 1970 استجابة وقتية للحلول وفي حينها قال (مصطفى البارزاني.. لقد حققنا الحكم الذاتي للكورد ولكن الديمقراطية للعراق لم تحقق) لعدم استجابة الجسم العراقي لمفعول الدواء كانت اتفاقية الجزائر المشؤومة 1975 رداً عليها فدخل العراق في دوامة الحرب مع ايران والخسائر المالية والبشرية دفعتها الى غزو دولة الكويت وبالتالي الانتفاضة الشعبية وانشاء المنطقة الامنة بقرار دولي الذي جرَّ على العراق حكومة وشعباً الحصار والويلات.

 

وفي 4/10/1992 قرر برلمان اقليم كوردستان باجماع اعضاءه النظام الفيدرالي اساساً للعلاقة القانونية بين الاقليم والحكومة العراقية (المركزية وبعدها الاتحادية) ايماناً منهم بأنه الحل الامثل والسبيل الوحيد لخروج العراق من ازماته وانقاذ شعبه من الدمار و المعاناة، ولكن كان رد الحكومة المركزية سحب الادارات وفرض الحصار الاقتصادي والعزل السياسي والاتهام بالعمالة والانشقاق ومحاولة تكرار سيناريوهات العقد الثماني من القرن الماضي بالابادة الجماعية واستعمال الاسلحة الكيمياوية لولا وجود واقرار مبدأ التدخل الانساني من قبل المجتمع الدولي لحماية الاقليم بأنشاء منطقة أمنة.

 

تم اقرار النظام الفدرالي بعد عام 2003 في قانون ادارة الدولة العراقية ودستور عام 2005 كأساس لحكم ديمقراطي مدني تعددي للعراق أي ان الحل الكوردستاني تم العمل به وان كان متأخراً وسط اتهامات والتشكيك بالنظام الفدرالي بأنه بداية التقسيم ونهاية الدولة العراقية.

 

ان سوء الخدمات والفساد الاداري دفعت بالمحافظات الجنوبية الى التظاهر والمطالبة بتحسين الاوضاع المعيشية للمواطن العراقي الذي يأن من ثقل المعاناة ولكنها خرجت من اطارها المعتاد لتطالب باسقاط الحكومة و انشاء الاقاليم الفدرالية وخاصة في البصرة التي تحاول منذ عام 2008 ولكن تم اجهاض محاولاتها من قبل الحكومة العراقية حيث جدد (15) عضواً في مجلس المحافظة الدعوة الى اقامة أقليم فيدرالي لها ودفعت محافظة صلاح الدين الى المطالبة بأقليم فدرالي منذ عام 2013 ولكنها جمدت من قبل الحكومة العراقية و ان كان حقاً دستورياً.

 

ووفق السياقات القانونية فأن الرجوع الى رأي اهالي اية محافظة بالاستفتاء الشعبي يعد اساساً لأقامة الاقليم بموجب الدستور.

 

ومن هنا فأن المعالجات الكوردستانية للمعضلات العراقية تأتي في محلها مع عدم ايمان حكوة العراق بها لأسباب كثيرة ولكن الزمن كفيل ببيان صحتها ودقتها في التشخيص وضمان نجاحها اذا ما تم قبولها.

 

وتستمر القيادة الكوردستانية بطروحاتها الواقعية لمعالجة ازمات العراق المتكررة والمتجددة دون يأس وملل ويقابلها الرد بالنفي ولكنها لا تستغرق طويلاً وتضطر الى العمل به وهكذا دواليك.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.