اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

حين تحدثوا فى «مجلسه الموقر» مدّ «الشافعى» رجليه!// عادل نعمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

حين تحدثوا فى «مجلسه الموقر» مدّ «الشافعى» رجليه!

عادل نعمان

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

مما يؤكد أن تاريخنا قد سطّره النسّاخ على المصاطب فى الحارات، وأنشده المداحون كذباً فى سرادقات الموالد، وحكاه الحكائون فى المناسبات والذكريات؛ أن الرواية المشهورة عن الإمام الشافعى عندما دخل رجل غريب إلى مجلس علمه دون سابق إنذار أو معرفة، وجلس فى مقدمة «مجلسه الموقر» وتبدو على ملامحه شيم النبلاء والأمراء، وعلى رأسه الكبير عمامة بيضاء تُكسبه هيبة ووقاراً؛ كانت هذه الرواية بذاتها مكتوبة قبله بخمسين عاماً على عتبة باب إمام آخر، يقصها الرواة، وهو الإمام الأعظم أبوحنيفة النعمان، لقد دخل نفس الرجل إلى ذات «المجلس الموقر» بذات الرداء الأبيض والعمامة الرفيعة المقام بهيبته ووقاره! الروايات يخلطها الوضّاعون بكثير من الحكمة والدهاء والذكاء، يعتمدون على آفة النسيان عند من يسمع من البشر، ومن يحكى من المداحين والحكائين. نُكمل الحكاية سطراً للشافعى وسطراً آخر لأبى حنيفة. كان للإمامين وجع وألم فى الركبة قالوا: اليمنى لأحدهما وقالوا: الاثنتان للآخر. وكان الأمر يستدعى أن يمدّ أحدهما رجلاً ويمد الآخر رجلين حين إلقائه الدرس على تلاميذه ومريديه طلباً للراحة، فلم يكن يقدر على الجلوس متكئاً عليها أو عليهما، فيلجأ كل منهما إلى مدّها أو مدّهما. قالوا: إن الإمام الأول كان يلقى درسه بعد صلاة العصر، والإمام الثانى يلقى درسه بعد صلاة المغرب. أما عن المسجدين فقالوا: كان للإمام أبوحنيفة فى بغداد مسجد صغير فى منطقة تسمى محلة أبوحنيفة، والتى بنى فيها مسجده الكبير وسميت المنطقة المحيطة بالمسجد بالأعظمية نسبة إليه، فلقد أطلقوا عليه «الإمام الأعظم»، أما مسجد محمد بن إدريس الشافعى فهو فى القاهرة آخر محلات دروسه، سبقته دروس فى الحرم المكى، وقبلها فى بغداد فى رحلته الكبيرة، ولم نعرف فى أى مسجد كانت هذه الحكاية المكررة. المهم أن الروايتين كانتا فى «مجلسهما الموقر».

 

نكمل الرواية عن الإمامين. تقول: إنهما لما وجدا هذا الرجل واكتفيا بألا يمد أحدهما رجله أو رجليه احتراماً لهذا الغريب، أو حرجاً منه فربما يكون ذا منصب أو جاه، أو مدسوس على كل منهما من الخليفة يتسمّع عنهما ما يدور فى الدرس!!.هنا نقف لأن الحكايتين تختلفان فى المتن، ونعود نحكى عن كل منهما على انفراد. الإمام الشافعى كان موضوع درسه عن الصيام، فلما وصل إلى وقت الصيام قال: إن الصيام هو من أذان الفجر إلى غروب الشمس. عندها سأله الشيخ الغريب: وإذا لم تغب الشمس يا شيخ فمتى نفطر؟ استغرب الشافعى وقال قولته المشهورة «آن للشافعى أن يمد قدميه». أما عن متن قصة الإمام أبوحنيفة، فكان درسه عن صلاة الفجر وقال: وينتهى يا أبنائى وقت صلاة الفجر حين طلوع الشمس، فإذا صلّى أحدكم الصبح بعد طلوع الشمس فإن هذه الصلاة هى قضاء، وليست لوقتها. وحين وصل الإمام إلى هذا سأله الشيخ الغريب: يا إمام، وإذا لم تطلع الشمس، فما حكم الصلاة؟ فقال الإمام قولته المشهورة «آن لأبى حنيفة أن يمدّ رجليه». الغريب أن النسّاخ والناقلون جعلوا الإمام الشافعى يمد قدميه، والإمام أبوحنيفة يمد رجليه. الإمامان لم يلتقيا فى تاريخهما، فعام ميلاد الشافعى هو عام موت أبى حنيفة (عام 150 هجرية)، لكن الشافعى أخذ العلم عن أصحاب الإمام أبى حنيفة، وعلى رأسهم محمد بن الحسن، فيجوز أن تكون الرواية نُقلت عن طريقه، واختلط عند الحكائين الأمر، ولم تحدث إلا لإمام واحد.

 

نذهب إلى سقراط. كان سقراط يحاور تلاميذه عن الأخلاق التى ملكت عليه فكره وحياته. وطال النقاش بين الأستاذ والتلاميذ، بينما جلس إلى جوار الفيلسوف فى ذات «المجلس الموقر» نفس الرجل بهيبته ووقاره وظل صامتاً لا يناقش أو يحاور، وفجأة التفت إليه سقراط غاضباً: «ما بالك تجلس هكذا صامتاً ؟ تكلم حتى أراك». يا إلهى، نفس الحكاية وإن اختلفت فى المتن وفى التاريخ، وكأن النسّاخ فى تاريخنا ينهلون من مصدر واحد!! الحكاية تتناقلها الأجيال من مئات السنين لأنها تتكرر كل عام. هذا الجالس فى مجلس الشافعى وأبى حنيفة وحلقة الدرس عند أرسطو بهيبته ووقاره هو ذاته الجالس فى «مجالسنا الموقرة» وفى ومدارسنا ومعاهدنا، وهم كبراؤنا ووجهاؤنا حين يقرأون أو يرتلون أو يتلون يمدُّ الشافعى رجلاً، ويمدُّ أبوحنيفة رجلين، وسقراط يكتم غيظه.. وأنا.. هل هناك علاقة بين الثقافة وحسن الأداء ودقة العمل؟

 

 

"الوطن" المصرية

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.