اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الكلام المباح (47) الطفيلي! -//- يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

يوسف أبو الفوز

الكلام المباح (47)

الطفيلي!

رغم انه قالها بصوت خافت ، الا ان جميع الحاضرين، سمعوا صديقي الصدوق أبو سكينة وهو يقول لي : (ها ... رجعنا لأمهات الجلد الثخين؟) وذلك حين رآني اتأبط واحدا من كتب التراث . فهو يعرف كتبي من اغلفتها الجلدية . احداث كثيرة مرت في الايام الماضية، وكنت افكر قبيل وصولي : أي منها ستنال اهتمام أبو سكينة ليطلب قراءة تفاصيل عنها من حزمة الصحف التي احملها له في زياراتي الدورية ؟

أيكون ذلك احداث مصر وانتصار الشعب المصري على قوى الاستبداد والطائفية؟ أم عن الاحتفالات التي اقيمت داخل وخارج الوطن بمناسبة ذكرى ثورة 14 تموز المجيدة؟ او محاولات بعض الكتل السياسية المتنفذة تعديل النظام الانتخابي بشكل يحافظ على مواقعها بالرغم من مواقف المرجعية الدينية التي دعت الى اعتماد نموذج القائمة المفتوحة، وقرار المحكمة الاتحادية الذي قضى بلا دستورية استحواذ الكتل الفائزة على اصوات الناخبين الذين لم يصوتوا لها، وضرورة اختيارآلية عادلة لتوزيع المقاعد النيابية؟  أم التظاهرات في العديد من المدن العراقية احتجاجا على تردي الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء؟ أم  مسلسلات التلاسن وتبادل التهم بين هذا السياسي وذاك أوهذه الكتلة وتلك؟ أم اخبار الحملة المتواصلة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب والوزراء واعضاء مجالس المحافظات والمجالس المحلية، التي تُحمّل الموازنة العامة للدولة سنويا مبالغا خيالية بملايين الدولات؟ أو...!

وكأن أبو سكينة قرأ ما يدور في بالي، إذ قال لي بصوت عال:" هذه المرة ، أسمعنا ما ترغب من كتابك الثخين"، فتحت لا على التعيين كتاب "معادن الجوهر" للمسعودي الجزء الثاني، ورحت اقرأ بصوت يسمعه الجميع :

(... ، والطفيلي، وقيل انها منسوبه الى "طفيل" رجل كان يأتي الى الولائم دون ان يدعو اليها ، و... التطفل حرام ما لم يكون برضا صاحب المنزل و ... ، وقيل ان طفيل نقش على خاتمه عبارة "ما لكم لا تأكلون ؟"، و ...)

ضحك ابو سكينه، فتوجهت اليه انظار الجميع ، فقال محاولاً كتم ضحكته : أفتهمنا ان التطفل في الولائم حرام، زين التطفل بالسياسة مو حرام؟ وأشتعتقدون، طفيليي السياسة اللي كل يوم نصبح ونمسي بوجوهم ، الذين فرضوا انفسهم علينا، ماذا يتطلب أن ينقشوا على محابسهم؟ يجوز عبارة "ما لكم لا ...؟".

أرتفعت ضحكته وتعالى سعاله فضاعت الكلمة الأخيرة بينهما !

*    عن طريق الشعب العدد 227 الأحد 21 تموز‏ 2013

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.