اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• مقاومة انقلاب 8 شباط 1963 في الصحافة العربية

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

يوسف أبو الفوز

مقالات اخرى للكاتب

مقاومة انقلاب 8 شباط 1963 في الصحافة العربية

" الحياة " : جنود شجعان تحدوا دبابات الانقلابيين

 

الصديق الصحفي الفنلندي كالي كويتنين (مواليد 1948) ، معروف لكثير من العراقيين ، بمواقفه في مساندة الشعب العراقي ، ونضاله ضد الديكتاتورية ، وكان قد استضاف الرفيق حميد مجيد موسى في منزله خلال زيارته الى فنلندا عام 1997 ، واجرى معه لقاءا صحفيا ساخنا تحت عنوان " وجها لوجه " عن نشاط الحزب الشيوعي العراقي وارائه في مستقبل العراق . الايام الاخيرة اضطر صديقنا لملازمة بيته لاسباب صحية ، والى هناك قمت بزيارته لنقض اوقاتا عائلية طيبة ، وفجأة اخبرني بأنه عثر بين اوراقه على نسخة من جريدة عربية قديمة ، وقرر ان يقدمها لي هدية لربما اجد فيها ما يهمني . الصحيفة هي كانت الحياة اللبنانية ، والعدد هو رقم 5187 الصادر في 15 اذار 1963 ، وفورا دفعني تأريخ سنة الصدور الى تصفح الصحيفة بسرعة لاخبر صديقنا بأنه قدم لي هدية ثمينة حقا . الصحيفة تكاد تزدحم باخبار العراق ، ونحاول ان نقدم هنا قراءة لها ، بأعتبارها وثيقة من تلك الايام ،  لتقدم لنا صورة عن الاحداث .

 

 

على الصفحة الاولى هناك وبالصورة تقرير عن لقاء جمال عبد الناصر بالوفد العراقي الذي ضم طارق شبيب ، وزير خارجية حكومة انقلاب 8 شباط 1963 ، والسفير في القاهرة عبد الرحمن البزاز ، والصورة تحت عنوان كبير يقول : ( اجتمع عبد الناصر بالوفدين العراقي والسوري للاتفاق على خطة توحيد الاقطار الثلاثة ) !!

لكن ابرز ما في الصفحة الاولى هو صورة صغيرة وضعت في اطار في اسفل الصفحة، لمجموعة جنود الذين وقفوا بزيهم العسكري ، في قفص اتهام الذي يبدو جزء منه ، ينظرون بتحد لمن يحاكمهم ، ، وكتب تحت الصورة : "  الضباط والجنود الذين قاوموا ثورة 8 شباط في معسكر سعد في العراق ، لدى مثولهم امام المحكمة، وقد نفذ حكم الاعدام باربعة وعشرين منهم كما شنق مدني واحد التحق بهم لمقاومة الثورة " .

 

 

 

على الصفحة الثانية ثمة تقرير لمراسل صحيفة الحياة في بغداد خالد قادر تحت عنوان : ( الاعلان عن أكتشاف حوادث نسف شيوعية في بغداد ) ، تحدث التقرير عن التوصل الى اتفاق بين حكومة " ثورة 8 شباط " والحركة الكردية لتحديد شكل اللامركزية في الحكم ، واورد : (لوحظ في مسيرة يوم الجمعة الماضي ان وفدا كبيرا يمثل الاكراد قد اشترك بالمسيرة وكان يهتف بشعارات تؤيد استمرار وحدة المصير بين الاكراد والعرب ). وعن ما يجري في العراق على ايدي حكومة انقلابيي الثامن من شباط الاسود ، وبغض النظر عن محاولات التقرير تشويه الانتفاضة والاساءة الى المساهمين فيها ، فنحن نورده هنا كما هو ، حيث يقول : ( وقد ثبت للسلطات ان الشيوعيين ما زالوا يأملون في تنفيذ بعض المخططات الانتقامية خصوصا من الحرس القومي الذي ما زال يحرس مداخل في بغداد وخارج بغداد ، وقد أكد ذلك الحاكم العسكري العام في بيان اصدره عن اكتشاف حركات تخريب وانتقام شيوعية بمعسكر "سعد " في بعقوبة حيث اعدم الاسبوع الماضي 24 ضابطا وجنديا ادانهم المجلس العراقي بمقاومة الثورة وقتل ضابطين من قوات المعسكر ، وقد اكتشفت قوات الحرس القومي امس محاولة شيوعية اخرى في بغداد تهدف الى القيام بنسف محطات البنزين واغتيال افراد من الحرس القومي وحرق محطة للقطار، على ان يتخفوا بملابس الحرس القومي وشاراتهم . واذاع راديو بغداد تسجيلا لرئيس هذه الشبكة بالتفصيل اعترف فيه بعزمهم على اغتيال جماعة من الحرس القومي ثم تنفيذ  مخطط واسع لاحداث حرائق ونسف في مناطق متفرقة . وقد احال  امس الحاكم العسكري 51 متهما الى المجالس العرفية لقيامهم بعصيان مسلح ضد ثورة 14 رمضان في منطقة "فايدة" في الموصل ، وهم خليط من الضباط والجنود والمدنيين ومن اعضاء الحزب الشيوعي " .

وفي نفس الصفحة ، الثانية ، اوردت الصحيفة تقريرا من موسكو لوكالة اشيودست بريس ، تحت عنوان (مظاهرة تهاجم السفارة العراقية في موسكو وتحطم بعض نوافذها وتقذفها بالحبر والجليد ) ، حيث يقول التقرير: ( سار حوالي الف طالب نحو السفارة العراقية اليوم في مظاهرة احتجاج ضد الحملة على الشيوعيين في العراق. وكان الطلاب منظمين تنظيما حسنا وقد تجاوبوا مع حملة تشنها الصحف السوفياتية منذ عدة ايام احتجاجا على اعتقال الشيوعيين واعدامهم في العراق . وكان معظم الطلاب من الروس ، ولكن بينهم عدد من الطلاب العرب الذين يتلقون علومهم في موسكو . وبدأ الجمهور في البداية في مزاج مرح رغم العبارات العنيفة المكتوبة على اللافتات التي حملها ، ولكن المتظاهرين اخترقوا حاجز الشرطة الذي يسد شارعا يؤدي الى مبنى السفارة . واحتشد الشبان في الشارع الضيق المواجه لبناية السفارة وهي بطبقة واحدة واخذ معظمهم يرمون السفارة بكرات الثلج وزجاجات الحبر والجليد والاحجار ، وقد تحطمت عدد من نوافذ السفارة وسجل المشهد المصورون والصحفيون والسينمائيون )  .على الصفحة السابعة ، كان هناك تقريرا مطولا من بغداد بقلم مصطفى نجيب مراسل انباء الشرق الاوسط ، تحت عنوان (الرئيس عارف يتحدث عن مراحل الوحدة . ثلاثية في البداية ثم خماسية فأكثر)  واشار التقرير الى مؤتمر صحفي تحدث فيه عبد السلام عارف وقال ( ان الفرصة سانحة الان بعد ان تم تخليص سورية من الحكم السابق لتحقيق وحدة ثلاثية تجمع القاهرة وبغداد ودمشق وبعد ان تتحقق الوحدة الثلاثية تبدأ المرحلة التالية للوحدة بين الدول العربية المتحررة الاخرى وهي الجزائر واليمن والدول العربية التي ستتحرر ) ، وتحدث التقرير عن توجه وفد عراقي الى سورية وانهاءه مفاوضات اعتبرت ناجحة ، ثم ومواصلته السفر الى القاهرة للقاء جمال عبد الناصر ، واشار التقرير الى انتظار بغداد لوفد مصري يصل من القاهرة قريبا برئاسة احد نواب عبد الناصر للأتفاق على تفاصيل الوحدة .

بقي لي ان اثبت ملاحظة أدلت بها شادمان ـ شريكة حياتي ، حيث قالت : يبدو ان هذا الوفد طريقه طويل ولم يصل لحد الان الى بغداد ، بدليل ان الوحدة لم تتحقق لحد اليوم !!

* نشرت في طريق الشعب 8/2/2011 ضمن مواد الملف الخاص بمناسبة 8 شباط الاسود 1963 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.