اخر الاخبار:
بيان صادر من احزاب شعبنا - الجمعة, 10 أيار 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• الى متى يستمر الاستهانة بشعبنا الكلداني -//- يعكوب ابونا

تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الى متى يستمر الاستهانة بشعبنا الكلداني

عبد الاحد افرام نموذجا..؟؟

يعكوب ابونا

في مقال للسيد عبد الاحد افرام بعنوان ((ابطال الأمة الكلدانية لا يهابون مؤامرات الأنداد والخونة المتخندقين معهم ))... يرد به على الذين انتقدوا الفكرالقومي للمطران سرهد جمو، وانا الذي كنت قد انتقدته بشكل علمي وموضوعي وتاريخي ، ولكن عبد الاحد افرام له اسلوب اخرفي النقد ، ويعرف كيف يتاجر بعواطف الناس كوسيله للارتزاق ، خاصة وهو يعرف نفسه مره بانه باحث وكتاب وشاعر ، ولانكى من هذا ان يكون رئيس حزب ؟؟ فيفترض والحاله هذه بان يكون لديه خزين معرفي وثقافي بمستوى القابه ، وفعلا اثبته بان لديه ، والدليل هذا الذي يقول ((..لكن الأعداء كما هو معروف لا يحاربون من يستهدفونهم على جبهة واحدة وربما ليس بطريقة مباشرة إذ قد يحاربون على عدة جبهات ويستخدمون المأجورين والخونة المحسوبين على الكلدان ممن لم يبق لديهم ما يخجلون منه وقبلوا على أنفسهم بيع ذواتهم وقيمهم وأصولهم بأبخس الأثمان ليحاربوا بني جلدتهم على أصعدة عديدة وبوسائل شتى منها الكتابة وسطر ما يدور في أفكارهم السقيمة والنطق من خلال ألسنتهم القذرة بألفاظ وعبارات للإساءة الى رموز الكلدان الكنسيين الذين يقرون بكلدانيتهم وبهويتهم القومية وفي مقدمتهم سيادة المطران مار سرهد يوسب جمو.)).انتهى الاقتباس ..

هذا هو المستوى الثقافي والمعرفية الذي يتمتع به هذا .....؟؟ ولكن هذا شانه ، ولكن ان يتهم الاخرين بالاساءه الى المطران فهذا شان اخر ، فعليه لوكان صادقا ان يقدم كلمة واحدة اساءت بها على المطران من خلال احدى عشرمقاله انتقدة بها فكرالمطران القومي ..؟

ولكن لا استبعد هذه الاساليب الرخيصة التي يلجئ اليها المفلسون المرضى، لانها حالة مرضية يعكسونها على الاخرين بما هم عليه ، وهذا هوالاسقاط بعينه كما يسميه علم النفس السلوك ،، لذلك سوف لا ارد عليك بالمثل لانني اترفع عن ذلك اولا ، وثانية لان " الاناء بما فيه ينضح " ..

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=632594.0

ولناتي الى البعض الاخر مما ورد في المقال يقول: (( منذ إنطلاق الحركة القومية الكلدانية بعد إنتفاضة آذار عام 1991 بشكل علني دب الرعب في قلوب أعداء الكلدان، )) انتهى الاقتباس..

هذا النفخة ليست جديد علينا لان الواهمون المرضى دائما يعيشون حلم اليقضه ليعتقدوا بانهم مستهدفين من الاخرين ، خاصة من الذين لهم دورومكانه محسوبة لهم في المجتمع ، ليعطوا هولاء المرضى لانفسهم تلك الاهمية التي يفتقدونها بالواقع المعاش، ومن جهة اخرى يتحدث عن انطلاقة الحركه القومية الكلدانية ، نسائل اين كانت هذه الحركة قبل 1991 ؟؟ وكيف وجدت بعد 1991ولماذا ؟ ببساطه المعروف بان السيد افرام كان احد اعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني ، واحد قيادي الحزب وتقلد مناصب حكومية في حكومة الاقليم ، واصبح نائبا في البرلمان العراقي 2005 ضمن القائمة الكردستانية ، طبعا كان هذا بعد وعيه القومي الكلداني ؟ في تلك الفترة ، ازداد طموح الكرد في توسيع رقعة الاقليم الجغرافية وخاصة في سهل نينوى ، فوجدوا بان الضرورة تقضي ان يجدوا من يقف بوجه الاحزاب الاشورية ؟؟ لان الاسم الاشوري حجرة عثرة في تحقيق تلك الاهداف ، فكان استغلال اسم الكلدان الذين يشكلون 80 % سكان السهل ، هم خير وسيله لتحقيق ذلك ، فكان عبد الاحد افرام هو الوسيلة المثله لتنفيذ هذا المخطط لكونه كرديا اولا وثانيا هو من الكنيسة الكلدانية ، فتم ترتيب الامر وشكلوا له حزب الديمقراطي الكلداني في نهاية التسعينات ، معتقدين بان له المقدرة للتاثيرعلى شعبنا الكلداني ويضمن سهوله ارتمائهم في حضن الكرد وضم سهل نينوى الى الاقليم ، فاخذوا بتسويق فكرة باطله ودعوه الى ان الكلدان ليسوا طائفة كنيسة بل قومية ، ولكون المقومات الاساسية للقومية هي الارض ، ولتسويف حق شعبنا الكلداني في ارض ابائهم ادعوا ان ارض الكلدان هي اور وبابل ، وليس سهل نينوى ، بمعنى انهم ليسوا ابناء نينوى ، والحالة هذه تكون الارض مباحه للطامعين بها، لانها تكون ارض بلا شعب وشعبنا الكلداني شعب بلا ارض ، فلماذا يدافع عن ارض ليست ارضه ؟ من هنا كان ظهورالحركة القومية الكلدانية ، وتتطلب الامر تاسيس حزب الديمقراطي الكلداني الكردي ..

لم يكتفوا ابطال اللعبة الكلدانية بهذا بل تمادوا في غيهم وسعوا الى تحقيق ذلك الهدف باخلاء سهل نينوى من اصحابه الشرعيين ، فبداوا بتسويق فكره جهنمية اخرى وهي بان الاشوريين الحاليين ابناء اشور ونينوى ليسوا كذلك بل انهم من تركيا ومن كلدان الجبال ولاعلاقة بالاشوريين القدامه ....كل ذلك من اجل ان لايبقى احد له الحق الدفاع عن ارض اباءه واجداده ويدعي حق حماية قبورهم من التدنيس .؟

ولكن وعي شعبنا وادراكه لما يحاكون له هولاء، فكان لهم بالمرصاد فكانت صفعته قويه لهم في انتخابات 2005 وانتخابات مجالس المحافظات 2008وانتخابات 2010 ، ولكن لم يتعضوا هولاء ولم يرتدوا عن غيهم لان مصالحهم تقتضي الاستمرار في خدمة اسيادهم ، ولكن الكرد عرفوا حقيقة عجز هولاء عن تحقيق الهدف ، فتخلوا عنهم وحولوا الى بعض الاقلام الرخيصة التي تسوق لذات الفكرة ولتحقيق ذات الهدف ، ولكن للاسف هناك البعض من ابناء شعبنا الكلداني لطيبة سريرته انجرف من حيث لايدري في هذا التيارالمدفوع الثمن لبعض السايرن به ، معتقدا بانه يقدم خدمه لشعبه ،ولكن بالحقيقة يقدم خدمة للاخرين وعلى حساب شعبه ..

انني واثق كل الثقة بان لايوجد في كل العالم شخص ينكر انتمائه لارضه واصله ولقبوراباءه واجداده الا انتم اليس هذا غريبا ؟؟ اسائلوا اي كرديا عن انتمائه سيقول " كردستان " ؟ في الوقت الذي تاريخه لايتجاوز الا بضع مئات من السنيين لدينا وهو يعتزبه وبانتمائه اليه ، واما انتم تاريخكم في ارض ابائكم يتجاوز الاف السنيين وتنكرونه فكم من الاصاله انتم عليها ؟؟

يقول الدكتور بهنام ابو الصوف ، الاستاذ في قسم الاثار في جامعة بغداد ، في محاضرته ( علاقة كلدان اليوم بكلدان الامس ) ان ( اهالي كل القرى التي تدعى ـ كلدانية ـ تلكيف ، القوش ، باطنايا ، تلسقف ، كرملس ، قرقوش ، وغيرها اخرى ، ليس لها اي علاقة بالاسم الكلداني المعرف تاريخيا . بل ان التسمية هذه حديثة جاءتنا من الغرب ومن روما بالتحديد .وانتم اهالي القرى المذكورة اصلا اشوريين من بقايا الامبراطورية الاشورية . فانا مثلا من مواليد مدينة الموصل ومن اتباع الكنيسة الكلدانية الا انني اشوري وكلنا ، سريان، وكلدان ، ومارونيين اشوريين ) انتهى الاقتباس..

طبعا هذا الاعتقاد لا ربيه فيه لان الذي يعززه كون هولاء جميعا يمتلكون كل الخصائص القومية الاشورية ويشتركون فيها من ارض وتاريخ ولغة وتراث وعادات وتقاليد اجتماعية وطموحات مشتركة ومصير واحد ...فهل توجد قوميتان تشتركان في كل مثل هذه الخصائص?? ...

http://al-nnas.com/ARTICLE/YAbona/5kld9.htm

ويضيف افرام ويقول (كقيادة علمانية للحركة القومية الكلدانية من السياسيين والمهتمين بالشأن القومي الكلداني ... كنا مسلحون بالدراية والمعرفة بالحقائق التاريخية المتعلقة بإنتمائنا القومي الصحيح وبزيف إدعائهم ...)) انتهى الاقتباس..

اسائل فان كنت فعلا مسلحا بالمعرفة والحقائق التاريخية للقومية الكلدانية ، هل يمكن ان تقول لنا من اي كلدان انت .؟؟ لان هناك الكثير من التفسيرات والاقاويل حول الكلدان وتسميتهم .. من يقول ..انهم قبيلة اشورية .. مستندين بذلك الى الاصحاح 23/ 13- 14 من اشعيا النبي ( هوذا ارض الكلدانيين. هذا الشعب لم يكن . اسسها اشور لاهل البرية. قد اقاموا ابراجهم دمروا قصورها . جعلها ردما .) .. وبطبيعة الحال انك ستستنكر ان تكون اشوريا باي حال من الاحوال لان هذا الاسم غير مرغوب من ولي نعمتكم..... لذلك نترك هذا الراى وناتي الى راى اخر:

يقولون ان الكلدان صفة اطلقت على العرافيين والسحرة والفلكيين في بابل كما جاء في سفر النبي دانيال الاصحاح الثاني / 1-3 ( وفي السنة الثانية من ملك نبوخذنصر حلم نبوخذنصر احلاما فازعجت روحه وطار عنه نومه . فامر الملك بان يستدعى المجوس والسحرة والعرافون والكلدانيون ليخبروا الملك باحلامه ...) اذا الكلدان تسمية للمنجمين والفلكيين والسحرة وهي تسمية توراتية وفقا لهذا الاصحاح فهم ليسوا عرقا قوميا بل يحملون صفه معينه ..، ولوكان نبوخذنصركلدانيا لما قال لهم كما يذكرالاصحاح الثاني اعلاه 2/ 5 فاجاب الملك وقال للكلدانيين قد خرج مني القول ان لم تنبئوني بالحلم وبتعبيره تصيرون اربا اربا وتجعل بيتكم مزبله " ..

ونجد مار افرام السرياني يؤكد ذلك ويذكر بان التسمية الكلدانية كانت تعني له المنجمين و السحرة و قد نبه المسيحيين لمخاطر تعاليمهم ، لانها كانت ديانه وثنية بعباده الكواكب والنجوم ، وعلى ذكر السريان يقول الاب يوسف حبي في ص 44- 45 من كتابه تاريخ كنيسة المشرق ، " كانت هناك تسمية سورايي او سوريايي ، نقلت الى العربية بلفظتي سريان وسريانيين ، وهي مشتقه من سوريا وهذه من اسيريا وفقا للفظ اليوناني ، وهذه من اسور اي اشور ،" ...كما نشير الى مطبوعات برو اورينتي - ص 249 من المجلد " فينا حزيران 1994 ..الحوار المسكوني بين الارثوذكس الشرقيين – وكاثوليك روما .. بعنوان (( ازمة 612سنة والمعلمون المسكونيون ) اثناء شغور الكرسي البطريركي لكنسية المشرق من عام 609 الى عام 628 ،يكتب رئيس الرهبنة واللاهوتي : " باباي " في كتابه حياة س. جورج ( حول المواضيع التي كانت تتم مناقشتها حول التاثير الفاجع " لحنانا " الذي سبب انقساما عميقا كهذا في الكنيسة النسطورية ، فهو يتهم حنانا بالســـــــحر و"بالكلــدانيــة " وكهرطوقي وكمعلم زائف لعقيدة كافرة غريبة عن المسيحية باكملها وضد تقليد كنيسة اراضي الفارسيين باجمعها ))..

هل هناك صراحة اكثرمن هذه الصراحة مجمع مسكوني يشخص ويفسرمعنى الكلـــدان وما تعنيه التسمية فاي ربط قومي بهذه التسمية كما يريدون الواهمون تسميتها ..

اضف الى ذلك بان لااحد وجد لحد يومنا هذا لوح اوسجل اووثيقه من الحوليات ملوك بابل السلاله الاخيرة والخاصة بالفترة 626- 539 قبل الميلاد من نبوبلاسر وابنه نبوخذنصرونبونئيد ، تشير الى كونهم كلدانيون ، علما بان حولياتهم موجوده في المتحف البريطاني ..؟؟

اما التبجح بان اوركلدانية وولد بها ابراهيم فهذا كذب ورياء على الكتاب المقدس ، لان صراحة النص في الاصحاح 24 / 5 – 7 عندما اراد ابراهيم تزويج ابنه اسحق ، قال " بل الى ارضي والى عشيرتي تذهب وتاخذ زوجه لابني اسحق ، 7.. الرب اله السماء الذي اخذني من بيت ابي ومن ارض ميــــــــــــلادي ... " وفي 10 يقول ذهب الى ارام النهرين الى مدينة ناحور، (وهي مدينة حاران ). وفي 38 يؤكد "بل الى بيت ابي تذهب والى عشيرتي ،" فلم يقل له اذهب الى اور الكلدانية ارض مولدي لتاخذ زوجه لابني اسحق ، بل الى حاران توجه ، فان كانت اور ارض مولده لماذا لايشيراليها ؟؟ وكذلك فعل اسحق عندما ارسل ابنه يعقوب الى حاران ليتزوج من هناك ، كما في الاصحاح 28 /1-2 " فدعى اسحق يعقوب وباركه واوصاه وقال له لاتاخذ زوجه من بنات كنعان ، قم اذهب الى فدان ارام الى بيت بتوئيل ابي امك وخذ لنفسك زوجه " .. ، وما يعزز هذا الراى بان الاف من الاسرى اليهود الذين سباهم نبوخذنصركان منهم انبياء مثل دانيال النبي ، وهم من سلالة ابراهيم لم نجد او نقرأ بان دانيال او غيره من اليهود زار او زاروا اور اواقاموا بها صلاة او انشاوا بها معبد تخليدا لابراهيم ،؟؟ هل ابراهيم يكون اقل شانأ من النبي ناحوم الالقوشي الذي كانوا اليهود قبل هجرتهم من العراق يتقاطرون الى زيارته والاحتفاء به سنويا ، هذا لم يجري لابراهيم في اوراليس هذا غريب ان كنتم على صواب؟ لندع النصوص التوراتية ، وذهب الى المتاحف العالمية التي تحوى على كنوز مدينة اورالتاريخية منها متحف بنسلفانيا الذي يحوي اكثر من 35 الف رقم اثري بالاضافة الى الالاف الاخرى الموجوده في متاحف اوروبا ، اليس من الغريب ان لا نجد اي لوح اورقم اثري واحد يشيرالى كلدانية اور او الى ذكر شعب كلداني في اور ؟؟

اما الراى الاخر ومنهم المطران سرهد جمو ،يقول الكلدان هم من القبائل الارامية التي ظهرت في جنوب بلاد الرافدين بحدود الالف الاولى قبل الميلاد ،،، وفي حوليات الملوك الاشوريين اطلق عليهم تسمية الكلديين ونقول كان سبب تلك التسمية لان تلك القبائل نزحت من ( خليج كلده - خليج العربي الحالي) فسموا كلديين ، نسبة اليه ....

وهناك الكثيرون من يقولوا بان التسمية الكلدانية هي تسمية كنسية ومنهم روفائيل بابواسحق في كتابه تاريخ نصارى العراق ص 122 " في عام 1445 م كتب طيمثاوس اسقف جزيرة قبرص وشغبه صورة ايمانهم الى البابا اوجين الرابع فرحب بهم واصدر برءته المشهورة يامر بها ان يسمى جميع النساطرة الذين يتبعون الكنيسة الكاثوليكية كلدانا .." وقد بينا في ردا على المطران جمو لماذا اختارالبابا اوجين تلك التسمية وفرضها على المنشقين عن كنيسة المشرق .. لذلك نقول لعبد الاحد افرام قل لنا اي من هولاء الكلدان انت منهم ..؟؟

ويقول افرام (( فعندما يقر المطران القدوة مار سرهد جمو بهويته القومية الكلدانية ويشجع الآخرين للتمسك بها وحمايتها حماية للوجود والتاريخ والحضارة والهوية لا يرتكب خطأ )).انتهى الاقتباس ..

لابل نقول ان المطران قد ارتكب خطا كبيرا عندما انجرف ورائكم بحسن نية، استخدموه البعض وسيله لتحقيق مصالحهم ومطامعهم على حساب مصالح شعبنا فبدلا من توحيد قوة شعبنا تم تقسيمه وتجزئته بشعارات لم يكن لها مايبررها في الوقت الراهن .. كان بامكان المطران سرهد جزيل الاحترام وهومعروف عنه وعن تركة والده في تاريخ تلكيف خيردليل على اعتزازه بقوميته وانتماءه لارض ابائه ، ان يقدمو الكثير لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري لانهم يمثلون و اقع معاش في سهل نينوى ، فلايمكن انكار احدهم على حساب الاخر ، لانهم كلهم يشكلون واحد في الهدف والطموح والمصيرالمشترك ، فلواستمر بتلك الجهود الفاعله بتجميع شتات شعبنا لما ال اليه الامر لما هو عليه اليوم ، وهذا الدليل ....

.. http://www.youtube.com/watch?v=_V99u3S-WSk#ws

ولكن الاغرب الذي قاله عبد الاحد افرام اضحكني فعلا يقول (( عندما نثمن جهود سيادة مارسرهد جمو نعلن بأننا سنسانده بشتى الوسائل وبكل ما أوتينا من قوة )) ....لاحظوا بكل الوسائل وبكل قوة ، هنا توقعت بان افرام سيكمل ثوريته وتسليحه لانه سائر الى حرب ضروس فكان له ان يوعز الى اتباعه النهضويين البعثيين منهم طبعا ان ينشدون اغنية البعث سيئة الصيت " نحن مشينا للحرب " ....

الا ان خاتمة مقاله عبرت عن الكثير عندما قال (( وليعلم الجميع بأن التاريخ لا يرحم أحدا وسوف لن يرحم أصحاب المواقف المناوئة والهزيلة والخيانية من المحسوبين على الكلدان الذين إرتموا في أحضان أنداد أمتهم أو أصبحوا بوقا لا بل خدما لهم دون خجل وحياء لقاء منافع ومصالح ذاتية رخيصة.)) ... وانا معه بهذا فعلا لان المثل يقول العاهرات اكثرمن يتحدثون عن القيم والشرف ... فعلا انهم لايخجلون .فعندما يعتقدون بانهم يستطيعوا ان يستهينوا ويستخفوا بعقول شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وخاصة الكلداني منه الذي صفعهم لاكثرمن مرة ولكنهم لا يتعضون ، لان مصالح اسيادهم تقضي ان يتحملوا كل شئ ، و لكن شعبنا مدرك لهولاء ومحاولاتهم للاستخفاف بعقله ،والاستهانه بقدراته... الويل للغادرين بشعبهم ؟؟

يعكوب ابونا .............9 /1 /2013

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.