اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• بلابوش دنيا...!! -//- بشار قفطان

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

بلابوش دنيا...!!

بشار قفطان

شر البلية ما يضحك ... سعداء ولا ندري ..!!

أخذت العنوان ( بلا بوش دنيا ) من رباعية الراحل الشهيد سيد شمران الياسري ( ابو كَاطع ) الجزء الثاني التي طبعها عام 1972 وأعيد طبعها عام 2007

قرأت خبرا لا يصدق على صفحات بعض المواقع الالكترونية يوم الاثنين المصادف الثامن من تشرين الأول الجاري مفاده.. ان استطلاعا للرأي أجرته إحدى المؤسسات العالمية جاء فيه ( إن الشعب العراقي ) الشعب العراقي .. وليس غيره , الأكثر سعادة بين شعوب العالم .. من مائة وواحد وخمسين دولة , ومرتبته السادسة والثلاثين من بين تلك شعوب البلدان التي شملها ذلك الاستطلاع ..!! انتبهت لنفسي حتى نسيتها , هل انا في حلم ام يقظة ..!!.. نعم صرت سعيدا للحظتي وضحكت مع نفسي ولا أخفيكم اتهمني بعض أفراد عائلتي بالجنون , لأني اضحك من دون اي سبب منظور ولوحدي .. وقلت : في تمتمات هل أنا في عالم أخر من العراق .. ؟؟ وياليتني قي ذلك العالم الذي انشده .. لا بل ينشده ملايين العراقيين غيري .

صدقوني حتى الكلمات غابت عني في التعبير والكتابة .. لا ادري .. من شدة الفرح .. .؟ او كيف يتفنن أصحاب تلك الاستطلاعات من استبيان أراء شرائحهم الذين يلتقونهم , ويصطادون منهم المعلومة ..

ولكن هل من اجابة لبعض الأسئلة التي أخذت تطرح نفسها على تلك المؤسسة التي تبنت الاستطلاع .؟ وتلك الأسئلة تراود بلاشك أفكار معظم العراقيين الذين قرءوا نتائج الاستطلاع , انه خبر مفرح ان نكون سعداء وهذه أمنية كل عراقي يعمل بإخلاص لبلده وشعبه .

.. ولكن اين تكمن سعادتنا من ذلك الاستطلاع .

.. هل استطاعت تلك المؤسسة ان تعطينا إحصاء الحواجز الكونكريتية التي حجبت معظم إذا مو جميع مناطق العاصمة بغداد من بعضها البعض .. وحتى شملت تلك الحواجز جميع المحافظات والمدن باستثناء إقليم كردستان ؟؟ وهل استطاعت تلك المؤسسة ان تعطينا إحصائية عن عدد العاطلين عن العمل .. والخريجين من حملة الشهادات المعتبرة ولم يحصلوا على فرص العمل والتعيين .. ؟ وهل يمكن ان تعطينا إحصائية عن عدد الأرامل والأيتام ..؟؟؟ والأسباب المؤدية الى ذلك .. نعم اتفق مع تلك المؤسسة ان هناك وفيات طبيعية او جراء حوادث دهس او شجار .. ولكن تلك لا تساوي شيئا قياسا الى الأعمال الإرهابية التي استهدفت البلد وأبنائه منذ ما يقارب التسع سنوات الماضية .. وحصدت ما حصدت , مئات الالاف من الأبرياء بمختلف الأعمار و الجنس والعرق والدين , وهل أعطتنا نسبة العراقيين الذين يعيشون دون خط الفقر .. والتي تتحدث بأرقامها معظم المؤسسات الرسمية والإنسانية ؟؟

وهل تستطيع ان تعطينا إحصائية عن التفجيرات التي أصابت معظم المدن العراقية بدءا من العاصمة العراقية ونزولا الى اي مدينة يجد فيها الارهابيون خرقا امنيا .. اذ بلغ عد الضحايا من تلك الاعمال اكثر من ثلاثمائة ألف شهيد حسب تقارير وزارة حقوق الإنسان العراقية .

لربما إجابة المؤسسة عن سبب توشح الآلاف من النساء بالسواد بطراً , وللزينة , والتبرج.. ويمكن من جراء السعادة التي اكتشفتها معلومات تلك المؤسسة في من استطلعت آراءهم ..

نحن سعداء ولا ندري بأنفسنا .. حرامات ..!! يمكن تلك المؤسسة اكتشفت سعادتنا في فصل الصيف الفائت والذي فيه ارتفعت درجات الحرارة اكثر من خمسين درجة مئوي و في ظل انقطاع التيار الكهربائي طيلة ساعات النهار . وشحة الماء الصالح للشرب وحصل ذلك بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك . ونسيتْ تلوث البيئة من جراء وجود أعداد لا يستهان بها من المولدات الاهلية الخدمية في جميع أنحاء العراق ومنها من يعمل بوقود النفط الاسود.

يبدو ان ذلك الاستطلاع واراء المُستطلَعين نسوا او تناسوا المقابر الجماعية التي انكشف امرها بعد رحيل النظام الديكتاتوري البغيض ..!! او هناك تفسيرا اخر لها ..؟ وكان الاجدر بالمؤسسة الذهاب الى مقابر دفن الموتى في العراق لتستطلع اراء الموتى من خلال ما مثبت على قبورهم وتتاكد من اسباب تلك الوفيات لخرجت باستطلاع اعتقد يفي بغرضها في صحة سعادتنا التي لاندري بها .. اذا لم يكن لهذا الاستطلاع هدفا اخر

بلابوش دنيا

لنرحل الى اي دولة من تلك التي فقد أبناؤها السعادة .. ولكن الوطن عزيز وغالي ..!!

الرحمة والذكر الطيب دوما للشهيد ابو كاطع صاحب عنوان ( بلابوش دنيا ) الجزء الثاني من رباعيته

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.