اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (587)- رياضة الزورخانة/ 2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (587)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

رياضة الزورخانة/ 2

       بعد تجربتنا الناجحة في العرض الذي قدمناه في نهائي بطولة بغداد الدولية في قاعة صدام للالعاب الرياضية بملعب الشعب الدولي، ورغبة الجميع في الاستمرار، فكّـرتُ في الحفاظ على هذه المجموعة من لاعبي الزورخانة وعدم تفرقهم، ومحاولة جمعهم تحت لواء اتحاد المصارعة المركزي في شعبة خاصة بالزورخانة وفي نظام داخلي خاص بها وتعيين اعضائها على نظام العقد برواتب شهرية..! فذهبتُ الى اخي وصديقي العزيز الكابتن حمدان الكبيسي الذي كان ما يزال رئيسا للاتحاد العراقي المركزي للمصارعة، وحدثته بالموضوع طالبا منه ان يطرح هذه الفكرة على عدي صدام حسين رئيس اللجنة الاولمبية العراقية في الاجتماع الدوري لرؤساء الاتحادات الرياضية. ولكن ظروفا مرتْ تأخر فيها الموضوع ولم نفلح خلالها بحسم الموضوع من خلال اللجنة الوطنية الاولمبية العراقية، واستمر الامر كذلك حتى انتخابات اتحاد المصارعة العراقي عام 1992 التي فاز بها اخي وصديقي العزيز الحكم الدولي ضياء محمود رئيسا لاتحاد المصارعة. ومن هذا الواقع ونظرا لعلاقتي باخي العميد ضياء محمود، كررتُ محاولتي السابقة مرة اخرى معه عسى ان تنجح محاولتنا هذه المرة. فكان ان اقتنع الرئيس الجديد لاتحاد المصارعة اخي الحكم الدولي ضياء محمود لهذه الفكرة..! الامر الذي نجح في طرحها على رئيس اللجنة الاولمبية العراقية عدي صدام حسين، والذي هو الاخر اعجبته فكرة تاسيس فرقة رسمية لرياضة الزورخانة، حيث طلب من العميد ضياء محمود رئيس اتحاد المصارعة العراقي تقريرا مفصلا عن تاريخ هذه الرياضة..! مهمشا على الطلب بالموافقة وتاسيس فرقة خاصة بممارسي رياضة الزورخانة تحت رعاية اتحاد المصارعة العراقي. وهكذا كان لرئيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحكم الدولي العميد ضياء محمود دورا جيدا في تاسيس اول فرقة رسمية للزورخانة في عهد رئاسته للاتحاد العراقي المركزي للمصارعة. برواتب شهرية ونظام داخلي. وتعيين كل اعضائها على نظام العقود بما فيهم انا –حسين اسماعيل الاعظمي- كمغني للمقامات العراقية خلال عروض الفريق في المناسبات الرياضية. وهي المرة الاولى في تاريخ الزورخانة يكون لها كيان رسمي خاص بها ونظام داخلي برواتب شهرية..! وكان اتحاد المصارعة قد عين مدير المنتخبات في الاتحاد البطل الدولي المرحوم مهدي وحيد مشرفا مباشرا على فريق الزورخانة ومسؤولا عن نشاطاته..!

 

     خصص المرحوم مهدي وحيد عدد من ايام الاسبوع لممارسة تمارين فريق الزورخانة، وطبيعي ان اكون معهم في مرافقة غناء المقامات العراقية خلال هذه التمارين رغم انشغالاتي الموسيقية الفنية الاخرى، وعلى هذا المنوال ورعاية الاتحاد العراقي للمصارعة الدائمة للفريق، كنا نقدم العروض الجميلة خلال اقامة البطولات الدولية والمحلية الكثيرة التي تقام في بلدنا العراق العزيز، وفي كافة نهائيات بطولات الفئات العمرية. ولكنني لم اكتفِ بهذا القدر من النشاطات مستغلا موقعي في دائرة الفنون الموسيقية بوزارة الثقافة في امكانية تقديم عروض في مهرجان بابل الدولي..! باعتباري موظفا وفنانا في دائرة الفنون الموسيقية المشرفة المباشرة عن المهرجان، وحصلت على الموافقات الفنية من الوزارة والدائرة، وقد تم ذلك فعلا وقدمنا عروضا جميلة للغاية على مسرح العرش في مدينة بابل الاثرية لثلاث دورات سنوية متتالية صورها التلفزيون العراقي مع كل عروض المهرجان الفنية.

 

     بعد فترة من الزمن، شعرتُ بصعوبة الاستمرار مع الفريق لكثرة انشغالي بالامور الفنية وسفراتي الفنية المتتالية رغم ظروف الحصار الظالم الدي عاشه العراق والعراقيون مفروضا من قبل قوى الشر والطغيان، كذلك استلام السيد سعيد الشكرجي مهمة الاشراف المباشر على الفريق بديلا عن المرحوم مهدي وحيد..! فقدمتُ استقالتي من الفريق لعدم استطاعتي الاستمرار وحضور التمارين ومشاركة النشاطات وغير ذلك. وجئتُ بأخي مطرب المقام العراقي المرحوم عبد القادر النجار، ثم الاخ والصديق العزيز مطرب المقام العراقي محمود السماك، بديلا عني في غناء المقامات العراقية مع عروض فريق الزورخانة. وهكذا انهيتُ مسيرتي مع رياضة الزورخانة وودعتُ الجميع.

 

     قبل سنوات قليلة ماضية من حياتنا وانا اعيش بعيدا عن بلدي العراق، كنت وما ازال على اتصال مستمر مع اخوتي واصدقائي المصارعين اينما كانوا وان يكن بصورة متقطعة نسبيا. ومرة حدثني اخي البطل الدولي حسين علي عبود رحمه الله واسكنه فسيح جناته، المقيم في بغداد يخبرني بأنه قد جمع من جديد فريق متكامل من رياضيي الزورخانة، طالبا مني التحرك ضمن علاقاتي الفنية والرياضية من اجل اقامة عدة عروض لمصارعة الزورخانة في البلدان الخارجية..! مستغلا علاقاته مع مسؤولي الرياضة في بلدنا العراق. واختصارا للموضوع، قلت لاخي المرحوم حسين علي عبود، ان لي صديقا فنانا في امريكا قد يساعدنا في هذا الامر، واتصلت فعلا باخي الفنان عازف السنطور الكبير امير الصفار وحدثته بالموضوع واعرب مباشرة العمل عليه طالبا صور جوازات كل الوفد، وقد ارسل لي المرحوم البطل حسين علي عبود صور جوازات كل الفريق ملحّاً عليّ ان اكون ضمن الوفد، لكنني اعتذرت عن ذلك ولم ارسل صورة جوازي مع جوازات فريق وفد الزورخانة التي بعثتها الى اخي امير الصفار في امريكا. وبقينا جميعا نتواصل في اتصالاتنا في شأن تحقيق هذه السفرة الى امريكا، الا ان القدر في وفاة اخي وصديقي العتيد البطل الدولي حسين علي عبود المفاجئة، حالت دون الاستمرار في تواصلي مع اخي امير الصفار في هذا الموضوع، وهكذا اجهضت سفرة كانت من الممكن ان يسافر بها بطلنا الكبير حسين علي عبود رحمه الله مع فريق كامل من رياضيي الزورخانة لتقديم عروض دولية في امريكا برياضة ومصارعة الزورخانة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي مقام البنجكاه من حفلة مهرجان -مورن لاند- في مدينة اوسنابروك بالمانيا يوم 27/9/2013.

https://www.youtube.com/watch?v=8VPZ26gd1ws

 

 عرض عراق للزورخانة في 2009 باذربيجان، مع ملاحظة عدم وجود مطرب مقامي عراقي مع الوفد..!

  https://www.youtube.com/watch?v=jP4BPV6yDnA

     

 

الرياضي عبد الهادي البياتي مع زملائه يستعرض في عرض للزورخانة.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.