اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (626)- البطل صالح مهدي بحر

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (626)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي صالح مهدي بحر

      رائد من رواد المصارعة في العراق الحديث. بطل من خريجي ابطال الارض الرملية على شاطئ نهر دجلة الخالد –الجفرة- بطل من الابطال الدوليين القدامى الذين شاركوا في اول دورة عربية اقيمت في الاسكندرية عام 1953 محرزا الوسام البرونزي فيها بجانب زميله البطل الدولي مهدي وحيد الذي نال الوسام البرونزي ايضا ولم يقدّر لزميلهم الثالث موفق محمود الحصول على اي وسام في هذه الدورة..! وطبيعي ان ترشيح هؤلاء الابطال الثلاثة الى الدورة العربية بالاسكندرية عام 1953 بعد ان تم انضمامهم قبل البطولة في المنتخب العراقي الوطني في المصارعة الحرة والرومانية للمتقدمين بعد حصولهم على بطولة العراق للمتقدمين باوزانهم منذ بطولة عام 1949 والسنوات التي تلت.

 

     خلال حياته الرياضية، حصل البطل الدولي صالح مهدي بحر على بطولات العراق وبطولات محلية اخرى كثيرة، فضلاً عن مشاركاته الدولية واحرازه الاوسمة الملونة باستمرار. واعلن اعتزاله المصارعة في سبعينات القرن العشرين ليبدأ مرحلة جديدة في سيرته الرياضية في المصارعة، وكانت مرحلة التدريب حيث بدأ بتدريب فريق نادي الكرخ الرياضي حيث خرج ابطالا كثيرين. ولكنه اعتزل الرياضة نهائيا عام 1977 منهياً سيرته الرياضية مفضلاً الراحة بعد عناء حياة رياضية حافلة بالبطولات المحلية والدولية.

 

إبنه عبد العزيز

     دخل البطل عبد العزيز صالح مهدي بحر عالم المصارعة عام 1974 عندما كان والده مدربا لنادي الكرخ الرياضي، وخلال حياته الرياضية، شارك في عدة بطولات محلية وعربية ودولية. منها بطولة العراق للاشبال التي اقيمت في محافظة العمارة –ميسان- عام 1976. محرزا المركز الاول. وفي عام 1977 في فئة الشباب ببطولة المرحوم عبد الرزاق محمد صالح، احرز المرتبة الاولى ايضاً. وفي بطولة العراق في فئة الشباب التي اقيمت في محافظة البصرة عام 1978 حصل فيها على المركز الاول.

 

في بطولة العالم التي اقيمت في العاصمة السويدية –ستوكهولم- عام 1980 حصل فيها البطل عبد العزيز صالح بحر على المركز الخامس. وفي مناسبة بلوغ عمر جلالة المغفور له الملك الحسين ابن طلال اليوبيل الذهبي، اقيمت بطولة دولية في عمّان عام 1986 واحرز فيها البطل عبد العزيز بحر المركز الاول والوسام الذهبي.

     وهنالك العديد من بطولات بغداد للأنديه واللقاءات الودية الدولية بالأضافة الى البطولات على مستوى القطر بين  اندية المحافظات في بلدنا العراق.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد القبانجي، مقام الابراهيمي

https://www.youtube.com/watch?v=Ef7aNAN44co

 

 

البطل الدولي صالح مهدي بحر منقضاً على خصمه.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.