اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (662)- البطل سعد ابراهيم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (662)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل والحكم الدولي سعد ابراهيم

     في هذه الحلقة اتكلم عن مصارع بطل مثابر ومدرب وحكم استمر في هذا الوسط الرياضي للمصارعة العراقية اكثر من ربع قرن من الجهد والعطاء. بدأ عام 1967 وبقي مستمرا في هذا المجال حتى تسعينات القرن العشرين. وعندما ولجتُ عالم المصارعة لاول مرة في تموز عام 1970 كان البطل سعد بطلا يشار له بالبنان نسبة الى تاريخ ولوجه الى هذا المجال الرياضي في عام 1967. وعندما لعبتُ معه في نهائي البطولة التي اقامها نادينا الاثير –نادي الاعظمية الرياضي- في كانون الثاني 9/1/1971. وقد مضى على تاريخ دخولي الى هذا العالم الرياضي نصف عام تقريبا. فاز البطل سعد ابراهيم بجدارة واستحقاق واحرز المركز الاول في البطولة التي يقول عنها اخي البطل سعد ابراهيم. انها بطولة كانت كالكرنفال وسط اصوات الموسيقى الشعبية والحضور الجماهيري الكثيف والاهتمام الاعلامي الكبير بها..! وكانت كذلك فعلاً. ويقول البطل سعد ابراهيم ايضا عن فوزه بهذه البطولة، ان فرحته بها كانت كبيرة لانها اول بطولة يفوز بها وخاصة كان لحضور عائلته اثر كبير في هذا الفوز وعلى رأسهم والده رحمه الله الذي لازمه وشجعه طوال تجربته في المصارعة كمصارع بطل..!

 

     على كل حال، لا اريد ان اسبق الامور، فالحديث عن اخي البطل سعد ابراهيم، حديث ذو شجون يفجر عندي الكثير من الذكرى والذكريات التي بدأتها في عالم المصارعة..!

 

   ولد البطل سعد ابراهيم حسين العبيدي في مدينة الاعظمية من بغداد، في يوم 26/8/1951. وحال بلوغه سن السابعة عشر، دخل عالم المصارعة في نادي الاعظمية الرياضي تحت اشراف المدرب الشهير كريم رشيد الاسود. ومن هذه البداية وخلال كل تجربته الرياضية في المصارعة الحرة والرومانية، حصل البطل سعد ابراهيم على الكثير من البطولات المحلية في فئات الناشئين والشباب والمتقدمين. وكذلك مشاركات عديدة عربية واجنبية سواء في تجربته في التدريب او التحكيم. ولعلنا الان يمكننا الحديث عن البطولات الى كتبها البطل سعد ابراهيم في رسالته وارسلها الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين اسماعيل الاعظمي. ففي بطولة العراق للناشئين بالمصارعة الحرة التي اقيمت في محافظة كربلاء عام 1969 احرز المركز الثاني فيها. وفي نفس هذه البطولة للناشئين التي اقيمت في محافظة البصرة عام 1970 احرز فيها بطلنا سعد ابراهيم المركز الاول. وعندما اصبح احد اعضاء فريق الانضباط العسكري، شارك في بطولات القوات المسلحة لثلاث سنوات من عام 1970 حتى عام 1972 محرزا في جميعها المركز الاول في وزن 48 كغم. خاصة وانه سبق ان فاز بالمرتبة الثانية في بطولة العراق للمتقدمين في المصارعة الحرة عام 1970..! وكرر ذلك في نفس البطولة لعاميْ 1971 و1972..! لكنه يقول ايضا، انه شارك في بطولة العراق للمصارعة الرومانية وهي اول بطولة يشارك فيها بالرومانية عام 1981 محرزا فيها المرتبة الثالثة.

 

     اما مشاركاته في البطولات العربية، فكانت بطولة كاس فلسطين في المصارعة الحرة عام 1973 التي اقيمت في بغداد، محرزا فيها المرتبة الثالثة. وفي بطولة العرب عام 1978 المقامة في بغداد احرز فيها بطلنا سعد ابراهيم المرتبة الرابعة..!

 

     يذكر البطل سعد ابراهيم المدربين الذين اشرفوا على تدريبه خلال تجربته الرياضية، واولهم كريم رشيد الاسود ثم البطل الدولي سعيد عبد الله وبعده البطل الدولي وليد منصور. وفي المنتخبات كان المدرب حسن عبد الوهاب وحمدي احمد وقاسم السيد. ومن المدربين الاجانب كان اليوغسلافي والياباني والروسي. وخلال تجربته هذه لعب لعدة اندية وهي نادي الاعظمية الرياضي ونادي الجيش ونادي قيادة قوات بغداد ونادي القوة الجوية. واعتزل المصارعة لعباً عام 1989 في بطولة العراق للمتقدمين محرزا المرتبة الثانية وهو في عمر اربعين عاما..! وكانت آخر بطولة يشارك فيها مصارعا.

 

     وفي تجربته التدريبية، اولها تدريبه لشباب نادي القوة الجوية من عام 1991 حتى عام 2002. ويعلق البطل سعد ابراهيم على هذه التجربة التدريبية في ذكر اهم المصارعين الذين دربهم ومنهم زيد صالح واحمد شمس الدين وشعلان عبد الكاظم ورسول عظيم واياد سامي وشامل اكرم وصلاح الدين سعيد وعلاء حسين وحميد علي وعلاء عبد الجبار واحمد عويس واسماعيل ابراهيم وحامد حميد وطلعت عبد السرحان وارسلان عدنان.

 

     وفي تجربته التحكيمية دخوله في الدورة الاتحادية الاولى عام 1979. كحكم درجة ثالثة. ثم تدرج حتى اصبح حكما درجة اولى للوصول الى درجة التحكيم الدولية عام 1984. وخلال هذه التجربة التحكيمية، شارك البطل سعد ابراهيم في اكثر من خمسة عشرة بطولة دولية محلية وخارجية، وابرزها في بطولة آسيا للشباب وبطولة العالم ماستر وبطولة العرب وبطولة غرب آسيا للاشبال.

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

موسيقى شعبية عراقية

https://www.youtube.com/watch?v=-KRCp1ZIxtE&ab_channel=IhabS

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.