اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (429)// تعريف ببعض الكتب المهداة لي/9

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (429)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/9

(1)

(آلة الكمان وتقنياتها)

يعد كتاب(آلة الكمان وتقنياتها) لمؤلفه الموسيقار الكبير الدكتور جورج اسعد. من الكتب المهمة في القاء الضوء ودراسة آلة الكمان بتقنياتها العلمية والفنية. لِما يمتاز به المؤلف من امكانيات كبيرة في العزف على هذه الآلة وفهم مكنوناتها التقنية. والكتاب من الحجم الكبير (24/17) في 200 صفحة. وقد صدر عام 2013 بدعم من وزارة الثقافة الاردنية في مطبعة السفير بعمّان.

 

كتاب (آلة الكمان وتقنياتها) من الكتب العلمية التي تصب في خانة علم الموزيكولوجيا، اي علوم الموسيقى، يتكون من فصلين مهمين يحتوي الفاصل الاول فيه على كيفية حمل آلة الكمان والقوس، وتعريف عام بالآلة وشرح لاجزاء الآلة. اما الفصل الثانيفيتضمن تقنيات اليد اليسرى ثم تقنيات اليد اليمنى واخيرا النقر بالاصبع ثم خاتمة الكتاب.

 

ومن مقدمة الكتاب يذكر المؤلف في صفحة 13. ما يلي.

(ان ما يعزز المكانة الرفيعة لآلة الكمان بين الآلات الموسيقية المختلفة، امتلاكها طرق عديدة ومتنوعة في انتاج الصوت الموسيقي، ففضلا عما تتمتع به آلة الكمان من صفات الفخامة والدفء في عملية الاداء، نجدها قادرة على اظهار تاثيرات صوتية خاصة تكسبهافرادة وغنى في انتاج الصوت الموسيقي. ذلك ان لآلة الكمان قدرة وافرة تمكنها من التكيف مع التنوع اللانهائي من اشكال التعبير، فتنتقل من اسلوب تعبيري الى آخر على نحو سلس وأخّاذ).

*****************

(2)

(نظرة جديدة في اداء السلالم الموسيقيةعلى آلة الكمان)

هذا كتاب آخر لاخي وصديقي الموسيقار الدكتور جورج اسعد جبرائيل، يخص علوم وفنون آلة الكمان وتقنياتها. ويعد هذا الكتاب(نظرة جديدة في اداء السلالم الموسيقيةعلى آلة الكمان) لمؤلفه الموسيقار الكبير الدكتور جورج اسعد. من الكتب المهمة ايضا بنظرة جديدة ابداعية في عملية الاداء الموسيقي على آلة الكمان. لِما يمتاز به المؤلف من امكانيات كبيرة في العزف على هذه الآلة وفهم مكنوناتها التقنية النظرية والعملية. والكتاب من الحجم الكبير (24/17) في 146 صفحة. طبع بدعم من الاكاديمية الاردنية للموسيقى عام 2013. في مطبعة بلاد الشام.

 

وكتاب (نظرة جديدة في اداء السلالم الموسيقيةعلى آلة الكمان) من الكتب العلمية التي تصب في خانة علم الموزيكولوجيا، اي علوم الموسيقى، يتكون من فصلين مهمين يحتوي الفاصل الاول فيه على بدء عملية العفق بالاصبع الاول والثاني والثالث والرابع. اما الفصل الثانيفيتضمن بدء العفق بالاصبع الثاني والثالث والرابع. ثم خاتمة الكتاب.

 

يقول المؤلف الدكتور جورج اسعد، في مستهل مقدمة الكتاب.

(تقوم النظرة الجديدة في هذا المؤلف على عملية اداء السلالم الموسيقية الكبيرة–الميجور- والسلالم الموسيقية الصغيرة –الماينور- على وتر واحد في آلة الكمان وباستخدام مختلف تشكيلات ترقيم اصابع اليد اليسرى وتكرارها. وذلك يجري بالاعتماد على اصبع معين في عملية الانتقال مع العمل على تنويع اساليب عفق باقي الاصابع. ما ينتج اشكال متنوعة في عملية الانتقال بين الاصابع على وتر واحد. كذلك تعتمد هذه الطريقة التنوع في بدء عفق السلالم باستخدام تلك الاصابع. فيبدأ بالاصبع الاول فالثاني فالثالث والرابع، مع الاخذ في الاعتبار انسجام وتوافق اساليب الانتقال مع طبيعة العفق في آلة الكمان والابتعاد عن الانماط غير المنطقية التي لاتتوافق وطبيعة العفق على وتر واحد في هذه الآلة. وبالتالي ظهور اشكال جديدة ومتنوعة من طرق الانتقال، كالانتقال الى وضع قريب –يكون على بعد درجة او نصف الدرجة- او الانتقال بين مختلف الاوضاع وصولا الى الاوضاع المتباعدة التي تعتمد على حركة انتقال اليد اليسرى والذراع بلوغا الى الوضع الجديد وغيرها من الاشكال)

 

واخيرا فان مؤلف هذين الكتابين الدكتور جورج اسعد جورج جبرائيل، كتاب (آلة الكمان وتقنياتها) وكتاب (نظرة جديدة في اداء السلالم الموسيقيةعلى آلة الكمان) فنان كبير يدعُونا الى الاعجاب بامكانياته وفنه وعلمه الغزيز في اختصاصه الموسيقي. وقد عمل على انجازات فنية وعلمية وهو في سن مبكرة من حياته..! اذ يمكننا الاطلاع على ذلك من خلال ما كتب على ظهر الغلاف الخلفي للكتاب تحت عنوان- المؤلف في سطور-

(الدكتور جورج اسعد من مواليد عام 1975. بدأ تعلم العزف على آلة الكمان من عمر سبع سنوات على يد والده اسعد جورج. وحصل على درجة البكلوريوس في العلوم الموسيقية من الاكاديمية الاردنية للموسيقى عاك 1997. وحصل على درجة الماجستير في العلوم الموسيقية من جامعة اليرموك/ كلية الفنون الجميلة عام 2007. كما حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الموسيقية من جامعة الروح القدس /الكسليك-لبنان- عام 2010. عمل رئيسا للفرقة الموسيقية في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردنية منذ عام 1995. وحتى عام 2010. يعمل عميدا للاكاديمية الاردنية للموسيقى منذ عام 2012. وما يزال على رأس عمله..! وضع العديد من المؤلفات الموسيقية الخاصة بآلة الكمان، وشارك في العديد من المهرجانات والملتقيات والمؤتمرات الموسيقية المحلية والدولية).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

عزف للمايسترو د.جورج اسعد

https://www.youtube.com/watch?v=ltxSVvQxsrI

 

حسين الاعظمي مقام حجاز كار

https://www.youtube.com/watch?v=l7as302EhAA

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.