اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (433)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/13

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفخة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (433)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/13

(1)

(أعلام ومفاهيم موسيقية، الجزء الاول)

كتاب (أعلام ومفاهيم موسيقية) في جزئه الاول، وفي حجمه الكبير (24/17) يقع في عدد من الصفحات تصل الى 512 صفحة، ويكاد يكون مجلدا..! رغم انه يبدو مجلدا فعلا لو طبع بحرف 16. اذ نراه مطبوع بحرف 14. ويدخل مثل هذا الكتاب او المجلد في خانة او سلسلة –معاجم وفهارس- وهو مطبوع عام 2010 في دار الشؤون الثقافية العامة بوزارة الثقافة في بغداد. لمؤلفه الاستاذ حبيب ظاهر العباس الذي يقول في مقدمته للكتاب.

(أضحى بيِّناً ان الموسيقى والغناء من اقدم النتاجات الذاتية للانسان، المعبرة عن تفاعلاته الوجدانية النابعة من داخله بصورة خاصة، او المتاتية من محيطه البيئي بصورة عامة لكونهما من اقدم مقتنيات الانسان التي لاتفارقه. بل لعلنا اكثر من ذلك، لانسرف ولا نغالي اذا قلنا انهما وجدا يوم وجد الانسان..! والتاريخ القديم للامم كافة وفي مقدمته الاثار التي خلفها بنو البشر في الكهوف والمغارات وفي دور العبادة وصروح التقدم المدني الحضاري يثبت هذه الظاهرة اثباتا وثائقيا ملموسا ويسجلها تسجيلا لايقبل الا التسليم بمحتوياتها.

كانت تخامرني منذ امد ليس بالقصير، فكرة انجاز كتاب يعرِّف باهم الاعلام الموسيقية التي حققت اسهاما واضحا او التي طبعت بصمات جلية في مجالات شتى من المعرفة الموسيقية. مضافة الى التعريف ببعض المفاهيم الموسيقية التي تخص مصطلحا او آلة او صيغا موسيقية. وذلك لحفظ ما قد يعرض لكل هذا من اندثار ونسيان ولعلي وفقت بعض التوفيق في هذا الوجه).

 

واقع الحال، ومن الوهلة الاولى يمكننا ان نلاحظ الجهد الكبير جدا للمؤلف الاستاذ حبيب ظاهر العباس، لكثرة عدد الاعلام الذين ذكروا في هذا الكتاب والبحث المضني عن سِيَرِهم الذاتية وحصرهم في كامل الفصل الاول من الكتاب. وهو امر ليس بالسهل اطلاقا، فالبحث يحتاج الى شتى الجهود للوصول الى انجازات هؤلاء الاعلام..! وامتد هذا الفصل من صفحة 11 الى صفحة 304. وعليه يبدو هذا الفصل لوحده كتابا..!

 

      وخصص الاستاذ حبيب ظاهر العباس مؤلف الكتاب، فصله الثاني للحديث عن الاشكال والصيغ الموسيقية والغنائية، بل حتى الادبية..! حيث يبدأ هذا الفصل من صفحة 307 حتى صفحة 358.

اما الفصل الثالث من الكتاب فقد تم تخصيصه لشرح المصطلحات الموسيقية، وقد اخذ صفحات امتدت من صفحة 361 حتى صفحة 447.

 

     يبقى الفصل الرابع والاخير. حيث خصصه المؤلف الاستاذ حبيب ظاهر العباس للحديث عن الالات الموسيقية. ويبدأ من صفحة 451 حتى صفحة 504.

لامجال للنقاش في ان مؤلف الكتاب الاستاذ حبيب ظاهر العباس اجتهد كثيرا جدا في التمكن من انجاز كتاب يضم كل فصل فيه كتاب لوحده، وكأن المؤلف قد جمع اربعة كتب في كتاب او مجلد واحد..! والاهم من كل ذلك، ان مواضيع الفصول في غاية الاهمية للباحثين والدارسين والموسيقيين والادباء والمؤرخين والجماهير على حدٍ سواء. بوركت هذه الجهود الواضحة ودام هذا الفكر والابداع النيِّر.

 

الدكتور حبيب ظاهر العباس، مؤلف هذا الكتاب، فنان اصيل وعمل في النشاط المدرسي بوزارة التربية ردحا من الزمن، ثم نقلت خدماته الى وزارة الثقافة مطلع الثمانينات لدائرة الفنون الموسيقية، باحث كبير ومعلم حرفي ومؤلف مجتهد ومثابر واداري ناجح كثيرا. شغل مناصب عديدة كأدارة عامة لدائرة الفنون الموسيقية تارة ودار ثقافة الاطفال تارة اخرى. وحصل على عدة شهادات علمية من خلال جهوده وطموحاته ومثابرته حتى الشهادة العليا –الدكتوراه- وله عدد من المؤلفات منها.

كتاب -نظريات الموسيقى العربية- 1986. الذي يعد من افضل كتب النظريات الموسيقية في الوطن العربي. واصبح مادة دراسية في عدة معاهد وكليات موسيقية في الوطن العربي.

كتاب –الشريف محي الدين حيدر- 1994.

كتاب –تربية السمع- 1996.

كتاب –الموسيقار روحي الخماش وتاثيره في الموسيقى العراقية- 1999.

وكتب اخرى.

*******************

(2)

(لغة الابداع بين القائد الموسيقي والمخرج المسرحي)

كتاب (لغة الابداع بين القائد الموسيقي والمخرج المسرحي) يتحدث عن الابداع سواء في الموسيقى ام في المسرح. مؤلفه الدكتور الفنان علي عبد الله، في حجمه المتوسط وعدد صفحاته التي تصل الى 213 صفحة. ومطبوع في دار آمنة للنشر والتوزيع في عمان الاردن 2012. وقد قسم المؤلف الدكتور علي عبد الله الكتاب الى ثلاثة فصول، معنونا كل فصل منها بموضوع يكون صلب مضمون الفصل. وعليه فموضوع القيادة الموسيقية كانت من حصة الفصل الاول. وموضوع الاخراج المسرحي كان من حصة الفصل الثاني. واخير يكون موضوع الفصل الثالث هو العلاقة بين القائد الموسيقي والمخرج المسرحي.

 

      واقع الحال، تبدو مواضيع فصول الكتاب مهمة جدا للدارس الموسيقي وللمتذوق الموسيقي والمسرحي بصورة عامة. لما لهما من علاقة في الدراسة الموسيقية وعشق الاخرين للموسيقى والمسرح.

 

 في صفحة 9 وتحت عنوان-ما قبل المقدمة- نقرأ ما يلي في المستهل.

(يتناول هذا الكتاب في مستهله استعراضا تاريخيا لواقع الفن الموسيقي والفن المسرحي والمتغيرات التي تحققت خلال تلك المسيرة الحافلة بالتطورات والمتغيرات الكبيرة ، ووسائل العرض في كلا الفنين لتحقيق المنجز الثقافي الابداعي. وصولا الى المراحل التي مهدت لظهور الحاجة الموجبة الى وجود القائد الموسيقي والمخرج المسرحي).

 

      وفي صفحة 13 نقرأ من مستهل مقدمة الكتاب هذه الاسطر.

(مع تقدم الحياة في كافة مجالاتها وتنوع الفنون الابداعية وتطورها في شتى الميادين وبشكل خاص الانجازات التي شهدها فن الموسيقى وفن الدراما وتحديدا ما شهده فن المسرح. تمخضت مسيرة هذين الفنين عن وجود قيادة مركزية ترسم وتخطط للمنجز الابداعي وتتحكم في سير ذلك المنجز سواء في عملية الاشراف عليه ام في تنفيذه).

 

     في صفحة 209 نقرأ شيئا عن سيرة المؤلف.

رئيس اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى.من 1995 الى 2003.

مستشار علمي في المجمع العربي للموسيقى.

مارس التدريس في عدة معاهد وكليات فنية في العراق وخارجه.

حاصل على قلادة الابداع الذهبية.

حصل على جوائز عديدة في الابداع الموسيقي وتاليف الكتب.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سعدي الحلي/ حبيب امك

https://www.youtube.com/watch?v=nggf6d6xDBc

 

علي عبد الله/ ياكاع ترابج كافور

https://www.youtube.com/watch?v=uqZntem4SS8

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.