اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• والعفو عن الضحايا -//- حسن حاتم المذكور

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

والعفو عن الضحايا .. ؟؟؟؟

حسن حاتم المذكور

حكومة مسلسل الأزمات الوطنية , وبعد الأنتهاء من حلقة سحب الثقة عن رئيس الوزراء , توافقت كالعادة ـ لا غالب ولا مغلوب ـ, حيث وافقت حكومة المركز على دفع مستحقات الشركات على الأقليم , وتعهدت حكومة الأقليم على رفع الحضر عن تصدير نفطها , وترك الرأي العام العراقي منشطراً طولاً وعرضاً داخل برك الدم والأجساد المتفحمة وزيادة ملحوظة في عدد الأرامل والأيتام والمعوقين , وهبوط

في المعنويات وتراجع اضافي في الثقة بوعود وعهود المسؤولين .

هكذا دائماً مسلسل الأزمات ( كخرزات ) المسبحة , عندما ينتهي تسلسلها عند ( شاهود التحرير ), تبدأ من حيث انتهت , انها المجزرة البعثية التي سوف لن تتوقف على المدى القريب .

لم تجف دماء الشهداء بعد , واوجاع وداعاتهم غصـة في ذاكرة الأهل والأحبة , الأرامل لم ترتب وضعها الجديد ومستقبل ايتامها , فرز المسؤولين لمكاسب الأزمة والمؤجل منها لأزمة قادمة , لم يتم حسمه , المواطن وقبل ان يستيقظ ويعيد النظر في اولويات الدفاع عن نفسه من غلطة انتخابية ارتكبها ـــ كعملية انتحار جماعي ـــ , ويعيد تنظيم اوراقه داخل تيار وطني قادر على رفع ثقل الكارثة التي رافقت مصيره منذ الأنقلاب الدموي الأسود في 08 / شباط / 1963 والى يومنا هذا , يجد نفسه امام ازمة العفو العام وقانون البنى التحتية وتفجيرات نوعية جديدة وهروب جماعي منظم من السجون والمعتقلات العراقية , واستهتارات مهينة للدولة ومشاعر الرأي العام .

هذا يقترح وذاك يرفض , واخر يهدد ويتوعد ويبتز , وغيره يساوم ويتراجع , والبعض يريد استرجاع النقاط التي خسرها في ازمات سابقة , او فرض غير الممكن من شروطه , المواطن المشغول بدفن ضحاياه واعادة تضميد جراحه المادية والمعنوية والنفسية المفتوحة دائماً على استقبال القادم الذي ستفرخه الأزمات المخزونة داخل جعبة العملية السياسية .

البعث : ليس صدام حسين وعائلته وحبربشية حزبه كما يحاول ان يوهمنا البعض , انه اجهزة مخابراتية واستخبارية ذات كفاءات وخبرات عالية التنظيم والممارسة والفعل المدر, وفدائيون قتلة تحت تصرفه وتصرف ابناءه ’ وجيش شعبي وآخر للقدس وحرس جمهوري , وطغم تعد بأكثر من ثلاثة ملايين من القتلة , اكثر من 80 % منها ملطخة ايديها بدماء العراقيين , واقلهم شراً خصص كمخبرين وكتبة تقارير .

اين اختفت كل تلك الكيانات الأرهابية المتوحشة .. ؟؟؟

وصية صدام حسين لهم كانت صريحة , هي ان ينظموا ويعملوا من داخل احزاب المعارضة عندما تسلم لهم السلطة , وبشكل خاص داخل احزاب الأسلام السياسي كونها رخوة واقل مناعة للأختراقات .

تلك الطغم البعثية الشريرة , تشكلت منها احزاب وتيارات ومليشيات وفرق اغتيال وخطف وتصفيات ومقاومات وتفخيخ وتفجير , واستتأجرت بعضها دول عالمية واقليمية متعددة , انها الآن تحتل اخطر مفاصل الدولة وتشكل هرماً مخيفاً يبدأ من الرئأسات وتمتد خيوطه المنظمة , مدراء ومستشارين وناطقين رسميين ومسؤولين اعلاميين ورؤساء اجهزة امنية , وعبر نظام التحاصص , وجدت لها مكاناً مؤثراً داخل السلك الدبلوماسي , جميعها تعمل بتنظيم وتوقيت عالي الدقة والفعالية والتخطيط وشديد التماسك من داخل الماكنة الحكومية .

فأي معنى اذن : للحديث عن العفو العام ولجان المسائلة والعداله والنزاهة وخزعبلات اخرى , ان لم يكن ضحكاً وقحاً على ذقون الأبرياء ( الناخبين ) ومواصلة لتكريس العقاب الذي فرضه النظام البعثي على الضحايا من بنات وابناء العراق , على امتداد اكثر من اربعة عقود تقريباً . . ؟؟؟

اذا كان حجم المكاسب وحمى الفرهود قد اغلقت منافذ الذكرى والبصيرة ـــ عند المسؤولون ـ , فالأنقلاب البعثي في 08 / شباط / 1953 قد افتتح اول وابشع مجزرة , تركت خلفها الألاف من الشهداء والأرامل والأيتام والمشردين , ومسلسل التصفيات والأغتيالات والتغييب وتشويه وتدمير الشخصية العراقية وجريمة اغتيال العقل العراقي , تواصلت مع عمر التسلط البعثي , شريحة الكورد الفيلية وحدها غيب من شبابها اكثر من ثمانية الاف , وعبر عمليات اجتثاث وحشية هجرت منها الاف العوائل , نذكرهم ايضاً بأنفلة اكثر من 180 الفاً من الأكراد الأبرياء , وبشاعة

مجزرتي حلبجة والأهوار , اظافة لحجم شهدائها , لا يزال الكثير من المواطنات والمواطنيين يعانون عاهات جسدية ونفسية سترافق عذاباتها المتبقي من حياتهم وتمتد لأجيال عديدة , مجازر الأنتفاضة الشعبانية عام 1991 التي كان ميدانها مساحة العراق كاملة اضافت الى ما قبلها مئآت المقابر الجماعية , ونذكرهم بأكثر من خمسة ملايين مهجر ومهاجر سلبت منهم ممتلكاتهم وامنهم وكرامتهم وحقوقهم واشياء عزيزة تتعلق بذكرياتهم العائلية ... انها قوى الردة , تجتاح الآن الدولة كالقمل والقراد , تعيد افتراس العراق حياً , وان كان لدي المسؤولين شكاً , ليلتفتوا حولهم ليدركوا , حجم السكراب البعثي الذي تركه الأحتلال يغطي افقهم الضيق ويتصرف بميولهم وممارساتهم , موتاً يومياً على العراقيين ... ؟؟؟؟ .

الناس خاب املهم فيهم تماماً , ولن ينتظروا منهم مبادرة ايجابية يصدروا فيها عفواً عاماً , يعيد لضحاياهم حقوقهم واعتبارهم وكرامتهم ورفاة شهدائهم , انها مهمة وطنية انسانية غيب اهلها , ومثلما هي حق مشروع , على الضحايا وحدهم استرجاعها وطناً فضلاته في جيوب المسؤولين .

قـد يختلف معنا البعض , ولاسبابه , وقد يتهمونا كالعادة , ويفرضون رقيبهم ( شرطيهم ) الثقافي والأعلامي , لمراقبة وتفتيش واستنطاق وجهة نظرنا , وقد يمنع عليها المرور الى حيث عطش المواطن للحقيقة , لكننا نبقى كما كنا ...

ـ مع دولة : لا تتحكم فيها وتذلها وتسحق هيبتها المحافظات والأقاليم ثم الجوار .

ـ مع حكومة : لا تشارك فيها اطرافاً مشبوهة تمثل الطغم البعثية ومنظمات الفساد والأرهاب .

ـ مع عملية سياسية لا تبتلع دولة المواطن وثرواته واعلامه ورأيه العام .

ـ مع من يجبر خواطر ضحايا البعث والأرهاب والفساد ويعيد لهم اعتبارهم وحقهم وكرامتهم ’ ويسد شريان نزيفهم ويشركهم في اعادة اعمار الوطن والأنسان وهم الأكفاء والنزهاء , لا ان يعيدوا البعث اذلالاً اضافياً وموتاً يومياً مفروضاً على الوطن والمواطن .

ـ وعندما نتضامن مع العراق , فأننا نتضامن مع كل من يقف بجانبه اصيل الأنتماء والولاء صادق الكلمة .

05 / 10 / 2012

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.