اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الذكاء الاصطناعي يفوق على قدرات الانسان في المستقبل ما بعد القريب// علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علي اسماعيل الجاف

 

عرض صفحة الكاتب 

الذكاء الاصطناعي يفوق على قدرات الانسان في المستقبل ما بعد القريب

علي اسماعيل الجاف

 

يبدو العنوان غريبا ؛ ولكن الحقيقة تقول : سيتم الاستغناء عن خدمات عقول البشر في الأعوام القادمة عن طريق تولي الآلات المسؤوليات والمهام والواجبات ميدانيا مما يصعب استيعاب القدرة والقابلية على التوظيف البشري ففي ميدان الطب سيكون الجاهز حاضرا في الجراحيات ، بينما اللوحة الذكية أستبدلت المنهج والاستاذ في عروض علمية ، وفي الزراعة تظهر اليوم العمودية والأفقية بدون توفر تربة كما في ماليزيا ، والأمن السيبراني والرقمنة حاليا ستستبدل بجهود التقنيات لما بعد الواقع بتجارة التجزئة ، واستطاع برنامج المشغل " جوجل " أن يهزم اقدم لعبة صينية لايمكن تقليدها من قبل الجهاز ! وتحتل اليوم وغدا قيادة السيارات آلياً مكانة متقدمة منا يعني اننا امام تجارب إلغاء وجود البشر في المهن المهرة .

 

وتقوم كاتبا دريس - جامعة اكسفورد - باحثة من معهد مستقبل البشرية ، أن الحاسوب ذات القوة الفائقة نقارنه بقوة الدماغ ، يبدو غريبا؟ مؤكدة أن معظم ظواهر الحضارة نابعة من الدماغ (الذكاء) : ماذا نقول نحن؟ مما يعني أن هناك اثار اجتماعية يشبهها الذكاء الاصطناعي على البشر منها البطالة والفقر ونقص معدلات الدخل المادي، ويرى جيورجيس أن الذكاء الاصطناعي سيقدم لنا سؤلا محيرا : متى يتفوق الذكاء الاصطناعي على الفن والنقد السينمائي ، عبر الذكاء العاطفي لتجاوز عملية ادراك ؟ حسب موقع نيوساينست!! وهناك من يفكر في بريطانيا باستبدال موظفي الخطوط الجوية بخدمة الهاتف الذكي عبر التعرف على الكلام .

 

السؤال الجوهري : هل يهدد الذكاء الاصطناعي الديمقراطيات ، كون الذكاء الاصطناعي أول اكتشافات واختراعات الانسان التي لاتفهمها الإنسانية ،  الفضاء السيبراني ، نموذج الهندرة العقلية والرقابة الاجتماعية، كون التقنيات الحديثة والمستجدة ترافقت مع طفرات اقتصادية، نيوتكنولوجي وبيوتكنولوجي والريبوتية والنيرونات : عصر التصغير والقدرة؟!

 

إذن، التحدي هو: اننا امام تغييرات بايلوجية أو رياضية أو فيزيائية ؟ هل هذا يقودنا الى ان نفكر في مفهوم (الجينوم) صحيفة المحتوى الوراثي (الشريط الوراثي) في علم الأحياء ؟ حسب مفردات ومصطلحات جديدة تخص: علم الدماغ والخيال العلمي الذي اصبح علما؟ وهناك الفايبر البصري والبتوكوين ؟!

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.