كـتـاب ألموقع

بينّ بيروتُ الجمالِ، ومصرُ الحضارةِ: إنبثقت أولُ قصةً قصيرةً عربياً// علي الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علي الجاف

 

عرض صفحة الكاتب 

عصرُ التجريبِ والومضةِ والجرأةِ:

هندسةُ الخيالِ أفقدت القصةُ القصيرةُ جسدها

بينّ بيروتُ الجمالِ، ومصرُ الحضارةِ: إنبثقت أولُ قصةً قصيرةً عربياً

التنموي الاستاذ علي الجاف

 

نعلم جيداً أننا أمام تحدي كبير في ظل ظهور القصة السريعة ، هي فنُ جديدُ عصريُ هادفُ لوجود مروجينَ لهُ ، وأستقبالٍ كبيرٍ على صعيدٍ تقنيٍ.  نقول: إن التقنيات الحديثة أستطاعت إن تمارس سطوتها على القصةِ القصيرةِ عبر نوافذٍ عديدةٍ ، نذكرُ منها:

-استخدام الانترنيت في النشرِ والترويجِ والاعلانِ عن هذا النوعِ من القصةِ

- تبني الجميع لمفهوم الكتابةِ والحوارِ والمضمونِ واللغةِ والاساليبُ البلاغيةُ عبر عاملٍ  واضحٍ  عنوانهُ (الشهرةُ السريعةُ)

-يعتقد الجميع إن القصة مستحدثة في اللغةِ العربيةِ ، ويرجع إلى أصولٍ معروفةٍ ، في مساراتٍ متعددةٍ

- في أوربا، بدأ فن القصة القصيرة في القرن الثامن عشر

- نشهدُ حالياً ، في زمنِ كتابةِ القصةِ ، واقعات تقودُ صوبَ عصر التجريب غير المقيد ، على أثر معطيات الحياة الداخلية للإنسان : الشعور - اللاشعور ؛ الواقع - اللاواقع؛ الحلم- الحقيقة ؛ الانبثاق- الغمور؛ والحدث هو : تجربةُ نفسيةُ تعتمد على التعاقبِ السببيِ

- الظهور العصري يحتاج لغةً أيحائيةً وموضوعيةً ومحايدةً فيها التلميحُ والتضادُ والتناوبُ والتناظرُ والغيرةُ قائماً

 

ففي بداية الأدب الكلاسيكي عام ١٣١٣ ، ديكاميرون، قدم لنا فلسفةً مفادها : أمكانية خلق حكايةٍ جديدةٍ فيها مغامرات دون كيخوتي عبر القصةِ التفاعليةِ ، والحكايةُ هي : وجودُ كليُ وأنسانيُ يمثل البداية الحقيقية ؛ بينما الرواية الانجليزية ظهرت لنا عن طريق (كلاريسا) جيدةِ الصنعِ ، والقصة والرواية أساسهما فكرةً عن مجتمعٍ متحضرٍ يضافُ لهُ السرد القصصي : الالتزام.

 

نعلم جيداً إن القصة ، فنُ ادبيُ ، ظهر في بدايةِ القرنِ العشرين، وأول قصة عربية (في القطار) للقاص (محمد تيمور) نشرت في جريدة (السفور) عام ١٩١٧!

 وهناك رأياً أخر يقول: أول قصة قصيرة عربية كانت تعودُ إلى ميخائيل نعيمة (سنتها الجديدة) نشرت عام ١٩١٤ في بيروت!

 

وبعدها ، ظهر لنا المدُ القوميُ ، وحركة الترجمة، والتحليل النفسي، والواقعية الاشتراكية، وجيلُ الروادِ، والقصة الحيوية ، وتصويرُ المعاركِ ، ورجالُ الاصلاحِ، والخاطرة، والآثار الاجتماعية والقضايا الاجتماعية القومية في سوريا ومصر والجزائر والسودان وغيرها بهدفٍ واحدٍ : أحياء القصة عربياً عبر محمد صدقي، ومحمد بن العابد ومحمد حيدر .