اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• الجيش العراقي الباسل والشرطة الوطنية والقضاء العادل !

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 حسن الخفاجي

الجيش العراقي الباسل والشرطة الوطنية والقضاء العادل !

 

 ورثنا بعض المصطلحات والمسميات واستعملناها دون تمحيص . آن الأوان لإعادة النظر فيها   نتفحصها  نضيف إليها بعض المرادفات ، أو نحذف منها بعض الكلمات لكي تتماشى مع الواقع.

 

هل في تاريخ جيشنا القديم من بسالة ؟.. أم كان أداة لقمع الشعب ، ولتنفيذ المؤامرات !. تاريخ الجيش يقول: لم يصد الجيش العراقي اي اعتداء خارجي منذ تأسيسه ، وشارك بمعارك خارج الحدود ، وباقي تاريخه مليء بالانقلابات ، والقمع ، والاعتداء على دول  الجوار !.

 

هذا لا يمنع أن  يخرج منه الكثير من الضباط ممن حملوا الهم الوطني وعلى رأسهم وقف عبد الكريم قاسم ورفاقه . الفترة التي أعقبت اغتيال ثورة قاسم واغتياله شخصيا لم يتشرف احد بدور الجيش، الذي ساهم بحروب الطاغية ، وقمع الأكراد ، وقمع المنتفضين ، على الرغم من اعتراض بعض  الضباط الذين اعدموا ، وبعض الذين حاولوا الإطاحة بصدام لكن الاغلبية كانت مع القمع وشاركوا فيه .

 

جيش العراق الباسل سجله مثقل بالهزائم ، خسر كل حروبه التي خاضها ، تقطعت أوصال العراق ، الأراضي العراقية  (تفرهدت)، والجيش الباسل لم يحرك ساكنا ، أراضي منحت هبة وكرم من صدام للسعودية وللأردن ، وأراضي اقتطعت بموجب معاهدات صدامية ، ودخلت ضمن أراضي إيران والكويت ، فأين البسالة ؟

 

علينا لكي نصحح المفاهيم الخاطئة: ان نقول جيش العراق الجديد الوطني لكي لا نربط  بين الجيش الذي بني بعد الإطاحة بصدام وبين الجيش القديم ، ولو أن اغلب الضباط  ألان من الجيش القديم،  لكن هذا لا يمنع ان يكون ولاء هؤلاء الضباط والعسكر للوطن .لنترك خلف ظهورنا جيش العريف حسين كامل ، وجيش نائب الضابط على حسن المجيد ، وجيش رئيس العرفاء طه الجزراوي !.

 

وما ينطبق على الجيش ينطبق على  الشرطة ، فمنذ العهد الملكي والشرطة تقمع بنا ، من بهجت العطية الى صالح مهدي عماش ، وسعدون شاكر ، وسمير الشيخلي ، أسماء لا تذكرنا بانجاز غير: القتل ، والقمع .

 

وما ينطبق على الجيش والشرطة ، ينطبق  على القضاء .

 

لو دققنا بتاريخ القضاء العراقي لوجدنا : أن القضاء كان في اغلب تاريخه أداة طيعة بيد السلطات، ولو سألنا  أهل القضاء عمن اصدر قرار القضاء الذي قضى بإعدام الوطنيين الأوائل فهد ورفاقه . هل كان القاضي عراقيا أم بنغاليا ؟ وبموجب أي قرارات اعدم ونفي الآخرون الى نقرة السلمان ، وحكم غيرهم غيابيا . كل هذا جرى بإذن القضاء العراقي العادل ، ولو عدنا لمهازل محاكم البعث لكفرنا بكل قيم القضاء ، ولو صدقنا رواية الحكم الذي نال بموجبه أحرار العراق السجن الطويل لطعنا بنزاهة القضاء ، حين اصدر قاضي عراقي قرارا  سجن بموجبه  عراقيين : كان سجن  رقم واحد مكتظا بهم ، قرأ القاضي القرار المهزلة قائلا :"من  (أبوعرقجين) وجاي  خمس سنين ، من (أبوعرقجين) وغاد  ثلاثة سنين ، ولما سئل (ابو العرقجين) عن مدة حكمه،  صفن القاضي ليقول انته إفراج لأنك لابس عرقجين" !

 

قضاء صدام كان غير نزيها ، وكان للرشوة ، وللمحسوبية دورا مؤثرا في قراراته .

 

ولو ان قضاة شرفاء اعدموا لعدم استعدادهم المشاركة في مهازل صدام، ومنهم من حبس ومنهم من فر خارج العراق ليعمل ضمن المعارضة السابقة للنظام ، لكن كل هذا لا يمنعنا من القول: ان جهاز القضاء العراقي كان  مشاركا فاعلا في قرارات صدام لقتل معارضيه !.

 

لو أردنا ان نصحح خطأً شائعاً يجب علينا القول: القضاء العراقي الجديد العادل .

 

انا اقدر للقاضي العراقي الشريف الذي يحاكم رموز النظام البائد انفعاله وثورته حينما شاهد فلم قطع الرؤوس ، لكنني اعتقد ان تبديله اصبح ضروريا كي لاتشوب المحاكمة شائبة، وكي لاندع مجالا للتشكيك بنزاهة القضاء ، مع احتفاظ كل شرفاء العراق لهذا القاضي الانسان بذكرى طيبة وعظيمة ، لاتمحى من الذاكرة ، لان انسانيته ، ووطنيته ، سبقت وظيفته .

 

تبقى علامة الاستفهام الكبرى التي ستلاحق حتى القضاء الجديد هي: كيف سمح للمجتثين من البعثيين بالمشاركة  في الانتخابات ، تحت ضغط أي جهة نافذة وقعوا ؟

 

هل سيدققون فعلا بالطعون لاحقا ؟ أم أن الجملة الأخيرة أضيفت لذر الرماد في عيوننا .

 

كل خوفي ان نضطر بعد فترة لرفع كلمة الجديد من المسميات ليلحقوا بالمسميات القديمة.

 

آمل ان لا يحدث ذلك ، ولو أن "العرق دساس، وأول الغيث قطر ثم ينهمر" البداية من قرار القضاء  الاخير ، والله وحده يعلم أين ستكون النهاية .

 

"من وضع نفسه موضع تهمة، فلا يلومن من اساء به الظن" الامام علي (ع)

 

حسن الخفاجي

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.