اخر الاخبار:
وفاة مخرج "باب الحارة" بسام الملا - السبت, 22 كانون2/يناير 2022 21:48
داعش يشن هجوماً جديداً على الجيش في ديالى - الجمعة, 21 كانون2/يناير 2022 19:29
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (583)- الدكتور امير اسماعيل حقي/ 1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (583)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

شيخ المصارعة العراقية البطل الدولي

الدكتور امير اسماعيل حقي / 1

(عضو شرف مدى الحياة في اتحاد المصارعة الدولي)

 

     الرجل الوقور بأخلاقه الرفيعة وعلاقاته الجميلة الواسعة وانجازاته الكثيرة التي طرّزتْ مسيرته الرياضية والعلمية والاجتماعية. الاستاذ الدكتور امير اسماعيل حقي، الذي مضى على اقامته بالمملكة الاردنية الهاشمية عدة سنوات بعد الاحتلال البغيض لبلدنا العزيز العراق، وكنتُ منذ اسابيع او بعض الاشهر متفقا مع اخي الفاضل العميد المتقاعد ضياء محمود علوان الحكم الدولي المعروف، نتكلم عبر الهاتف النقال بين الحين والاخر من اجل ان نلتقي باستاذنا الدكتور امير، وقد عكّرتْ واخّرتْ في سرعة لقائنا ظروف الحجر الصحي ومنع التجوال الذي سببه وباء الكرونا..! ولكن خلال الايام القليلة الماضية وبعد الانفراج النسبي وتقويض نسبة من ساعات منع التجوال في عمّان الحبيبة، استطعتُ اللقاء بالدكتور امير اسماعيل حقي بمساعدة اخي الحكم الدولي ضياء محمود علوان. ففي نهار يوم الرابع والعشرين من حزيران الجاري من عامنا هذا 2020. مررتُ بسيارتي على اخي العميد المتقاعد ضياء محمود، وتوجهنا مباشرة الى مقهى الفوانيس الشهيرة عند شارع الكاردنز إلتزاما بموعدنا مع الدكتور، فوجدناه قد وصل قبلنا رغم اننا لم نتأخر عن موعد اللقاء..! كان لقاءاً جميلاً استمتعنا به جميعاً وإلتقطنا بعض الصور التذكارية، وسلّمني خلال جلستنا في المقهى بعض الوثائق الرياضية التي تخص تاريخ المصارعة العراقية وتاريخه الشخصي الرياضي.

 

      لقد اشار الدكتور امير اسماعيل حقي خلال حديثه عن المصارعة في العراق بعصرنا الراهن، بأن مصارعة الزورخانة التراثية بأبطالها المشاهير امثال عباس الديك وعوسي الاعظمي ومهدي الزنو وشقيقه عبد الهادي البياتي وغيرهم الكثير، وهم يؤدون ممارسات مصارعة الزورخانة برفقة غناء المقام العراقي، وهذه الرياضة التراثية الزورخانة هي التي كانت سائدة في العراق خلال النصف الاول من القرن العشرين، حيث لم يكن العراق قد دخل الى المجال الدولي الرسمي في هذه اللعبة بعد..! ولكن ما ان تم تأسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية رسميا عام 1950، حتى بدأ بلدنا العراق اتصاله واحتكاكه ومشاركاته الدولية في البطولات العربية والدولية رغم قلتها في ذلك الوقت بطبيعة الحال..! وعليه يمكن ان نقول بأننا بدأنا برياضة المصارعة الاولمبية المعترف بها عالميا في نوعيها الحرة والرومانية في بلدنا العراق، منذ عام 1950 تاريخ تاسيس اتحادنا العراقي المركزي للمصارعة..! الامر الذي اتاح لنا الاتصال والاحتكاك بالاتحادات الدولية الاخرى على الصعيد العربي والدولي والعالمي.

 

      يتمتع شيخ المصارعة العراقية الاستاذ الدكتور اموري اسماعيل حقي، بمزايا اخلاقية عديدة. باسلوبه الابوي مع كل الرياضيين وعلى الاخص المصارعين، قرّبته من كل المجتمع الرياضي المحيط ومنحته محبتهم واقترابهم منه في كل الظروف، حيث كان خير عون للاخرين من المصارعين في انجازات سيرهم الرياضية وافساح المجال لهم جميعا قدر المستطاع في المشاركات المحلية والخارجية وبالتالي بناء امجادهم الشخصية، ويتمتع الدكتور اموري ايضا بمزايا وطنية وقومية مبدئية ثابتة لاتتزعزع..! فضلاً عن شخصيته الطبيعية في ظهوره بالمحيط الذي يكون فيه، حيث يمتلك كارزما كبيرة مميزة بين المجتمعات التي يرتادها ويتصل بها. ومن ناحية بدنية، يمتلك بطلنا الكبير د.اموري اسماعيل حقي جسما ضخما بمنكبين عريضين وقوة كبيرة وعقلية ميدانية داخل بساط المصارعة لاتضاهى في الوزن الثقيل، كل ذلك ساعده على انجازاته البطولية خلال مسيرته الرياضية كلها..!

 

       البطل الدولي اموري اسماعيل حقي، مصارع وحكم واداري قيادي ليس كالاخرين من اقرانه، وليس مثله من السابقين ولا المعاصرين ولا اللاحقين حتى اليوم. شارك في نزالات عديدة منذ خمسينات القرن العشرين في المصارعة الحرة والرومانية، وشارك في بطولات عربية ودولية مهمة، وفاز كثيرا واحرز اوسمة ومداليات ودروع كثيرة ايضا. وهو من مواليد بغداد عام 1938. في حي من احياء بغداد الشعبية والقريبة جدا من نهر دجلة الخالد، حي السفينة بمدينة الاعظمية نشأ البطل الدولي امير اسماعيل حقي مع الكثير من زملائه المصارعين الذين نالوا شهرة واسعة في بطولاتهم المحلية والدولية والعالمية، على ضفاف النهر وممارسة المصارعة داخل المساحة الرملية المربعة الشكل تشبه بساط المصارعة التي تسمى بـ (الجفرة). والبطل الدولي الذي ينادى بـ أموري بدلا من أمير..! يتذكر الكثير من اسماء زملائه الرياضيين والمصارعين الذين عاصروا بدايته في المصارعة على ارضية الجفرة الرملية على نهر دجلة الخالد، منهم الرياضي الشهير عوسي الاعظمي ومهدي وحيد وطاهر وحيد وكرمان سلمان وكريم كاظم وعدنان القيسي وصالح مهدي بحر وموفق محمود غنام ورحومي جاسم وغفوري جاسم وكل عائلة الشيخ جاسم القصاب وخالد احمد الحبشي وعبد الرزاق محمد صالح وقاسم السيد وشقيقه عصمت السيد وخلدون عبدي وشقيقه صباح عبدي وفاروق حسن والاجيال التي جاءت بعدنا ايضا كما يذكر ذلك د.اموري.

 

      ويقول البطل الدولي اموري اسماعيل حقي أيضاً، بأنه تربع على عرش بطولة العراق في وزنه لاربعة عشرة عاما، من عام 1954 ولغاية عام 1968 عام سفره الى المانيا لتكملة دراسته العليا هناك..! أخير لابد من توجيه الشكر والتقدير الى زملائي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي على تزويدي بمعلومات مضافة عن بطلنا الدولي الاستاذ الدكتور امير اسماعيل حقي.

 

والى الحلقة الثانية من سيرة د.اموري ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

الاعظمي / مقام الحجاز ديوان ، ألفية بغداد

https://www.youtube.com/watch?v=47D_06MOlYw

 

 

صورة تاريخية، ابطال دوليون كبار، الجالسون يمينا كريم الاسود وعدنان الدوري وصالح مهدي بحر، الواقفون مهدي وحيد ود.امير اسماعيل حقي وعبد الرزاق محمد صالح.

 

 

الاستاذ الدكتور امير اسماعيل حقي يتوسط حسين الاعظمي في يمين الصورة والحكم الدولي ضياء محمود. 24/6/2020 الاربعاء.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.