اخر الاخبار:
نشاطات اتحاد النساء الاشوري - الإثنين, 04 تموز/يوليو 2022 10:25
العراق يحدد عطلة عيد الأضحى المبارك - الأحد, 03 تموز/يوليو 2022 10:50
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (747)- الدكتور خالد العزي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (747)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الدكتور خالد العزي

6/4/1995.

    

 يؤسفني كثيرا وانا اتصفح الاوراق في اضبارة مجلسنا الثقافي ولا اجد معلومات كافية عن محاضرة الدكتور الاديب الدبلوماسي خالد العزي، بل لم اجد حتى معلومات مختصرة عن سيرته الذاتية..! ولكنه أثار الجميع في محاضرته هذا الصباح 6/4/1995. بعرض حياته كلها بقصيدة طويلة جعل منها ارجوزة شعرية لعدد ابياتها التي وصلت الى الف بيت تقريبا من الشعر..! كذلك استعنتُ بمفكرتي اليومية التي دأبتُ على كتابة احداث يومياتي منذ زمن بعيد، ولكنني لم اجد ايضا ما يشفي غليلي من المعلومات الخاصة بالدكتور خالد العزي، ودليلنا الوحيد إذن هي صورته المرفقة بهذه الحلقة..! وعليه وجدت نفسي مضطرا بالذهاب والاستعانة بموقع كوكل عسى ان اعثر عن اية معلومة تخص محاضرنا هذا الصباح، فوجدت معلومات لابأس بها عن خالد يحيى حسن العلي العزي، وانا بصراحة لااستطيع ان اكون متاكدا من ان هذا الاسم هو نفس المقصود محاضرنا هذا الصباح أم لا، ومع ذلك نقلتُ المعلومات من موقع الويكيبيديا الحرة اليكم اعزائي عسى ان يكون المقصود نفس محاضرنا.

 

 (الدكتور خالد يحيى حسن العلي العزي، كاتب وحقوقي وشاعر عراقي، ولد عام 1924 في مدينة سامراء بالعراق وفيها أتم دراسة الابتدائية ثم انتقل إلى بغداد وأكمل دراسته الثانوية والجامعية فيها. تخرج في كلية الحقوق 1950، وحصل على دبلوم الخدمة الاجتماعية من الولايات المتحدة الأمريكية 1953، ودبلوم القانون من القاهرة 1956، والماجستير من القاهرة 1957، والدكتوراه من هولندا 1971. عمل في حقل التعليم، وفي جامعة الدول العربية، وشغل مناصب عالية في العراق وفي قطر. عمل بجامعة الدول العربية بالقاهرة من 1954 حتى 1964، ثم عمل في العراق مديراً عاماً للعمل، فمديراً عاماً للدائرة السياسية لمجلس الوزراء، فمستشاراً في مجلس شورى الدولة مهنة المحاماة. كان عضواً في جمعيات علمية وأدبية داخل العراق وخارجه منها، الجمعية المصرية للقانون الدولي، واتحاد الأدباء العراقيين، واتحاد الحقوقيين العرب، والاتحاد العام للكتاب والمؤلفين، وجمعية حقوق الإنسان العراقية. نشر أبحاثه وأعماله الإبداعية في الصحف والمجلات وشارك في عشرات المؤتمرات داخل العراق وخارجه. وله من المؤلفات سبعة عشرة كتابا، توفي عام 2001 في بغداد. رحم الله الدكتور خالد العزي واسكنه فسيح جناته)

 

      على كل حال، انتظر ممن يعرف شيئا عن المرحوم الدكتور خالد العزي محاضر حلقتنا هذه الصباح والموجودة صورته فيها، ان يعقب ويفيدنا بمعلوماته عن هذه الشخصية الادبية والسياسية. هل هو الدكتورخالد يحيى حسن العلي العزي، ام غيره..؟ مع ذلك كانت جلسة هذا الصباح الموافق الخميس السادس من نيسان 6/4/1995. حيث ألقى فيها الدكتور خالد العزي محاضرته عن سيرته الحياتية بارجوزة طويلة من مئات الابيات الشعرية. وكان ممن حضر الى جلسة اليوم السادة. الاديب محمد واثق العبيدي والحاج صفاء الاعظمي ومحمد رضا كاظم والفنان طه غريب ومثنة احمد وهاشم العزاوي والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- ولطفي الخزرجي و أ.د.صبحي انور رشيد و د.احمد القيسي اضافة الى المحاضر. اما العميد احمد الالوسي والسيد صلحي الطرابلسي، فقد حضرا لاول مرة.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد القبانجي مقام الرست 1

https://www.youtube.com/watch?v=a-Ln4fTtISc&ab_channel=IraqiMaqam

 

مقام الرست 2

https://www.youtube.com/watch?v=pXaWG-PTCpw&ab_channel=IraqiMaqam

 

 

صورة واحدة / من المحاضرة، يميناً حسين الاعظمي يستضيف ويقدم الدكتور خالد العزي الى رواد مجلسه الثقافي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.