اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (780)- منذر جميل حافظ

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (780)

 

موسوعة المجلس الثقافي

منذر جميل حافظ

18/4/1996.

    ها انا مرة اخرى استضيفُ في ملتقايَ الثقافي الاسبوعي أحد أساتذتي الافاضل الذين تعلمتُ منهم الكثير من تجارب وعلوم الموسيقى، وأستاذي الموسيقي الكبير منذر جميل حافظ من عائلة نبيلة مرموقة ومعروفة في المجتمع. وله من صفات الهدوء والرؤية الساخرة للحياة ما يعجز القلم عن وصفها وكتابتها، وبالتالي فهو رجل يحمل من الاخلاق رفعتها ومن حسن التعامل مع الآخرين بما لايوصف، رجل مرموق وراق بكل ما يمكن ان تحتويه هذه الكلمات من معانِ، فنان حقيقي مثالي تربوي بمستوى تجاوز حد المعقول. ومنذ ان عرفته لاول مرة في مطلع سبعينات القرن العشرين في معهد الدراسات النغمية العراقي عندما انتميتُ إليه طالبا موسيقيا، وكان الاستاذ منذر احد اساتذة المعهد وحتى يومنا هذا، لم اشاهده يوما قد فقد اعصابه او سيطر عليه الغضب، وربما رؤيته هذه للامور جاءت من عدم احتياجه لكثير من متطلبات الحياة، فهو ملآن ومتخم بالكرم والتربية الراقية وعدم الحاجة الى مزاحمة الاخرين في طموحاتهم..! واخيرا فان الاستاذ منذ جميل حافظ اساسا من عائلة ادبية وفنية، شقيقته الاديبة سافرة جميل حافظ روائية وكاتبة ولها عدة مؤلفات. وشقيقته الاخرى الفنانة حياة جميل حافظ تشكيلية وقد اقامت عدة معارض فنية باعمالها التشكيلية. وشقيقه الموسيقي المرحوم احمد جميل حافظ.

 

     على كل حال، كان صباح الخميس الموافق الثامن عشر من نيسان 1996 موعدا لاستضافة استاذي الكريم منذر جميل حافظ الذي تحدث عن محاور كثيرة في شؤون الموسيقى، استمتع بها رواد ملتقانا الثقافي، وبعد انتهائه من المحاضرة، اتاح الاستاذ منذر جميل حافظ المجال واسعا لاستقبال الاسئلة ومن ثم مناقشاتها مع رواد الملتقى في حيوية وديناميكية مستمرة بالفائدة والمعلومات الغنية بالمعرفة.

 

    حضر من رواد الملتقى الكثير، اذكر منهم السادة. د.عماد الصالحي ومحمد رضا كاظم والفنان طه غريب والاديب المترجم جمال الخياط وعبد المعين الموصلي والاديب صدّيق عبد العزيز عقراوي والقارئ يحيى معتوق والفنان عبد السميع عبد الحق والاديب محمد واثق العبيدي ومحمد شاكر الكيلاني ورياض العودة والفنان باسل مجيد الكاظمي والناقد المقامي سعدي حميد السعدي والمحامي صلاح عبد الوهاب واللاعب الدولي السلوي هلال عبد الكريم ومحمد النعيمي الزنكين والشاعر الغنائي حامد العبيدي وآخرين.

 

    وكان الحضور الى الملتقى لاول مرة كل من السادة. الحاج هادي والفنان قيس عبد الرزاق الاعظمي وابراهيم خليل. وتم تسجيل محاضرة اليوم بثلاثة اشرطة كاسيت تحت الارقام 117 و 118 و 119.

 

    ولد الاستاذ منذر جميل حافظ في بغداد عام 1931. وفي صباه وشبابه انهى دراسته في العزف على آلة –الفيولا- بمعهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1963. ثم إلتحق بكلية –ترنتي- للموسيقى في لندن عام 1967. وفيها درس الفيولا والهارموني والعلوم الموسيقية النظرية. والاستاذ منذر جميل حافظ من الاعضاء المؤسسين الاوائل للفرقة السمفونية العراقية الوطنية منذ العمل على فكرة تاسيسها اواخر اربعينات وبداية خمسينات القرن العشرين متمثلة بـ (فرقة بغداد الفلهارمونيك) حتى تاسيسها الرسمي عام 1962. وهو ايضا احد اعضاء فرقة (رباعي بغداد الوتري) في الستينات. ومجمل القول، فان مسيرته الطويلة في الموسيقى، تسمح لنا في التعرف على الكثير من الاحداث التي احاطت بالفرقة السمفونية على وجه الخصوص، حيث شارك معها في كل العروض الموسيقية داخل وخارج العراق، فضلا عن الفترات الزمنية الطويلة في ادارتها. كذلك عمل في المجمع العربي للموسيقى التابع الى جامعة الدول العربية منذ عام 1975 حتى عام 2007 مديرا له.

 

     ومن ناحية اخرى، فقد قام الاستاذ منذر جميل حافظ بالتدريس لمواد موسيقية عديدة، منها مادة التذوق الموسيقي والنظريات الموسيقية في اصولها الغربية ودروس اخرى، وذلك في مدرسة الموسيقى والباليه ومعهد الدراسات النغمية العراقي وبعض المدارس النظامية الاخرى. كذلك ساهم وشارك الاستاذ منذر جميل حافظ في المؤتمرات العربية والاجنبية والمهرجانات الفنية الدولية بعزفه وبحوثه ودراساته، وبالتالي يكون الاستاذ منذر جميل حافظ، عازفا ومؤلفا وباحثا ومدرسا وكاتبا.

 

     استفاد الاستاذ منذر جميل حافظ خلال تواجده في لندن لدراسة الموسيقى، ان درس ايضا جمال الفنون في فن الرسم والتصميم والديكور متخذا من الاسلوب الانطباعي في غالب اعماله الفنية فضلاً عن مدارس اخرى.

 

     الاستاذ منذر جميل حافظ فنان كبير من عائلة ادبية وفنية بامتياز. فشقيقته الاديبة سافرة جميل حافظ روائية وكاتبة ولها عدة مؤلفات، وشقيقته الاخرى الفنانة حياة تشكيلية واقامت عدة معارض. وشقيقه الموسيقي المرحوم احمد جميل حافظ.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

من اعمال الفرقة السمفونية الوطنية العراقية الحالية، بقيادة الكوندكتر علي خصاف.

https://www.youtube.com/watch?v=Vb7JisOU4Qw&ab_channel=AliKhasaf

 

 

حسين الاعظمي في اليمين مع ضيفه واستاذه الفنان الكبير منذر جميل حافظ 18/4/1996.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.