اخر الاخبار:
بيان صادر من احزاب شعبنا - الخميس, 23 أيار 2024 10:31
استراليا- اعلان عن امسية تشكيلية - الأربعاء, 22 أيار 2024 19:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (988)- برنامج كنوز رياضية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (988)

 

برنامج كنوز رياضية

     بادئ ذي بدء، اود ان اعرب من حيث المبدأ عن اعجابي ببرنامج (كنوز رياضية) الذي يعرض من خلال قناة العراقية الرياضية الغراء، الذي يعده ويقدمه الشخصية الرياضية الاعلامية المرموقة الاستاذ صباح صالح. ويخرجه المخرج المرموق الاستاذ رائد راشد. فقد مضت سنوات عديدة ونحن نستمتع بهذا البرنامج الرياضي الذي يختلف عن كل البرامج الرياضية العراقية الاخرى التي نشاهدها في كل القنوات العراقية تحديدا..! برنامج هادئ ليس نقديا بصورة مباشرة ولاينتقص من ظواهر الاحداث الفردية الرياضية، ولا علاقة له بالمشاحنات الرياضة بين الرياضيين او الفرق الرياضية..! ربما تطرح آراء هنا وهناك لبعض ظواهر رياضتنا العراقية للفائدة لا للتنكيل، ولم اشاهد ضيفا في البرنامج قد تهجم على غيره الا ما ندر..! فالبرنامج يهدف الى اظهار قيمة الارشفة والتوثيق لرياضتنا العراقية المنوعة. ولابد بالاشادة الكبيرة لمعد ومقدم هذا البرنامج (كنوز رياضية) الاستاذ صباح صالح ومخرجه الاستاذ رائد راشد. هذا البرنامج الذي انجز الحلقات الكثيرة جدا في سياق دعم الرياضة والرياضيين والارشفة والتوثيق. حلقات فيها من المعلومات عن رياضتنا ما ينبغي ان نقف اجلالا واكراما ونحني قامتنا لهذا البرنامج الذي عمل على تثبيت الكثير من المعلومات التي يجهلها غالبية الجمهور العراقي والعربي.

 

     ليلة امس السبت الموافق 12 تشرين ثانِ 2022. كان موعدنا الاسبوعي مع برنامج كنوز رياضية من قناة العراقية الرياضية. وكان الضيف هذه المرة احد مشاهير رياضة العراق والعرب، انه البطل الدولي الكبير في المصارعة الحرة والرومانية الاولمبية سعيد عبد الله محمد. ويا له من اختيار للضيف، حيث كان الاستاذ سعيد قد ملء ساعة تلفزيونية من المعلومات المكثفة والمهمة جدا. والفضل يعود الى الاستاذ صباح صالح الذي استطاع اخراج كل هذه المعلومات من الضيف الكريم عن مصارعتنا خلال القرن العشرين..!

 

      سعيد عبد الله، الرجل الضاحك المبتسم كما اطلقت ذلك عليه في كتابي الصادر عام 2021 الموسوم بـ (موسوعة المصارعة العراقية، الجزء الاول) (هامش1). وكتبت اقول ايضا (امتاز اخي الغالي وصديقي المثالي البطل الدولي سعيد عبدالله محمد أبا ياسر، بكارزما مثيرة جدا قلّ نظيرها..! فتراه أو تحسُّ بوجوده أكثر من غيره، حاضرا وموجودا في كل المجتمعات التي يرتادها..! بل حتى ان لم يكن موجودا فعلياً، فتراه الغائب الحاضر دائما..! كذلك يمتاز اخي البطل سعيد عبدالله ايضاً بابتسامته الضاحكة الشهيرة الملازمة له دائما، ويا لها من ابتسامة جميلة نقية صادقة تعطيك صورة خفية لقوته وصموده في ميادين البطولات والنزالات، ابتسامة بريئة متفائلة عن حقيقة شخصيته..!

تمرُّ بك الابطال كلمى هـــــزيمةً     ووجهـك وضاح وثغـــــــرك باسم(هامش2)

 

      على كل حال، لم يكن سعيد عبد الله مصارعا بطلاً مغواراً فحسب..! وانما جمع رياضة المصارعة من كل اطرافها، فهو بطل دولي كبير، وهو مدرب دولي كبير، وهو حكم دولي بامتياز، حيث يقول عن ذلك (وفي مجال التحكيم يقول ابا ياسر، حصلتُ على اعلى درجة دولية بعلامة (x) الشارة الحمراء التي اهّـلتني لتحكيم عدة بطولات دولية وعالمية تحت اشراف الاتحاد الدولي للمصارعة، في بطولتيْ العالم برومانيا عام 1982 وفي بولندة عام 1984. كذلك في البطولات العربية في المغرب العربي وليبيا ومصر. فقد حمل درجة التحكيم الدولية (اكسيشنل) بدرجة امتياز من بولونيا..!

 

      ويسترسل الاستاذ سعيد اذ يقول، اما الفرق التي دربتها، فكثيرة ايضا اولها كان نادي الاعظمية الرياضي ونادي الجيش ونادي الطيران وفريق الحرس الجمهوري وفريق الانضباط العسكري. وفرق اخرى اهمها المنتخب العراقي لعشر سنوات، والمنتخب السوري لست سنوات)(هامش3). وفي الادارة، كان شامخا في نيله عدة مناصب رياضية اجاد فيها جميعا.

 

     لقد هالني ما افرزته حلقة الامس من متعة كبيرة وانا اشاهد اخي وصديقي العتيد بطلنا الكبير سعيد عبد الله وهو يطرح خزائنه الثمينة من تاريخ مصارعتنا ومصارعينا واخبار البطولات وغير ذلك من معلومات قيمة..! اذ يمكن لهذه الحلقة وحدها ان تصبح كتابا كبيرا للمصارعة العراقية..! لِما جاء فيها واحتوته من تاريخ حافل بالانجازات والبطولات الدولية الكثيرة خلال القرن العشرين والعقود الاولى من القرن الحادي والعشرين والالفية الثالثة. ولعل الموقف الاخلاقي والتواضع في طرح المعلومات من قبل الضيف الخفيف على النفوس الاستاذ سعيد عبد الله، هو من ابرز الملاحظات الايجابية. فلم يترك مصارعا الا وجاء ذكره وبطولاته بالايجاب..! فقد كان واسع في رحابة صدره بذكره للتاريخ الحقيقي لزملائه، وهذه لعمري من صفات البطل الواثق من تاريخه ونفسه واخلاقه المرموقة. فقد كان الاستاذ سعيد عبد الله طبيعيا مرتخيا دون اي تكلف في حديثة مع الاستاذ صباح صالح معد ومقدم البرنامج خلال حلقة الامس. ومن هنا ادعُ العلي القدير ان يحفظ لنا حبيبنا الاستاذ سعيد عبد الله ويمنحه الصحة والعافية والعمر المديد، آملا من قناة العراقية الرياضية ان تديم وتدعم هذا البرنامج لاهميته الكبيرة في ارشفة وتوثيق رياضاتنا المختلفة، وتذكير آخر للجهات المعنية بالتكريمات والاحتفاء بالانجازات الرياضية الجماعية والفردية، ان تنتبه الى ما انجزه ابطالنا الدوليين الكبار ومنهم ضيفنا الكريم سعيد عبد الله الذي امسى اباً روحياً لكل المصارعين المعاصرين، كذلك الاحتفاء ببرنامج (كنوز رياضية) المتسم بالجهود الكبيرة والمثيرة من قبل معده ومقدمه الاستاذ صباح صالح ومخرجه الاستاذ رائد راشد. ان يكرموا جميعا من قبل الجهات التكريمية ومنها رابطة الرواد الرياضيين العراقيين.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: كتاب –موسوعة المصارعة العراقي، الجزء الاول- تأليف د.حسين اسماعيل الاعظمي. صادر عن دار البيروني في عمان في تشرين اول عام 2021.

2 – هامش2: من كتاب موسوعة المصارعة العراقية في جزئها الاول صفحة 152.

3 – هامش3: نفس المصدر السابق صفحة 155.

 

https://www.youtube.com/watch?v=LqeMTkjzXZM&ab_channel=%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9%D8%A7%D9%84%

D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9

%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%A9

 

برنامج كنوز رياضية مع صباح صالح | ضيف الحلقة : سعيد عبد الله / مصارع دولي سابق

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.