اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (1141)- نادي العلوية في ذكراه الماسية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1141)

 

نادي العلوية في ذكراه الماسية

       نادي العلوية. نادي اجتماعي ثقافي رياضي تأسس عام 1924. على ضفاف نهر دجلة الخالد في جانب الرصافة من بغداد، ويعتبر من أقدم المؤسسات والنوادي الرياضية والاجتماعية والترفيهية في بغداد، التي ما تزال قائمة حتى اليوم، ويضم صفوة العوائل البغدادية.

 

      صمم مبنى النادي الميجر ويلسن في عام 1924. وهو مهندس معماري بريطاني ذو شخصية تمتاز بثقافة عالية، وكان ذلك بطلب من المس غيرترود بيل،  وبني في نفس الموقع الذي تشغلهُ مباني النادي حالياً، ويعتبر نادي العلوية واحدا من أقدم نوادي بغداد الحديثة والذي اقترن بناؤه بفترة ما بعد تأسيس العراق المعاصر.  

 

     بعد عام 1970  تغير النظام الداخلي للنادي وصارت الانتخابات في النادي تقام كل سنتين لتشكيل الهيئة الإدارية التي تضم رئيس الهيئة ونائب الرئيس والنائب الثاني وأمين السر، ومجموعة من الأعضاء، وفي حقبة من هذه الحقب كان الاخ والصديق العزيز الاستاذ فارس الدوري رئيساً لنادي العلوية.

 

      لقد كان نادي العلوية منذ تأسيسه عام 1924 من أفضل أماكن بغداد الاجتماعية، فقد أنتسب لهُ صفوة اهل العراق، وكانت الخدمات المقدمة فيه على أعلى مستوى، وبقي على هذه الحالة طوال فترة ما قبل الغزو الأمريكي وسقوط بغداد عام 2003. وكانت إدارة النادي متشددة بشأن التسجيل فيهِ، ولا تسمح بدخول الضيوف إلى مرافق النادي، ولكن رغم كل هذا فقد بقي نادي العلوية من أرقى أماكن بغداد للسياحة والترفيه حتى اليوم، وتعمل إدارة النادي منذ بداية عام 2008 وبعد تحسن الوضع الأمني في بغداد نسبيا للتعديل على وضعية النادي حتى يعود كما كان سابقا.

 

       على كل حال، بعد مرور خمسة وسبعين عاما (75) على تاريخ تاسيس هذا النادي العريق، إحتفلت ادارة واعضاء ومنتسبي النادي بهذه الذكرى الماسية للتاسيس، وذلك يوم 18/2/1999 في قاعته الشتوية الكبرى، وقد تم إختياري مع فرقتي الموسيقية لإقامة إحتفالية هذه الذكرى، وفي هذه الحقبة كان الاخ والصديق اللواء الطيار واللاعب الكروي الشهير الاستاذ هشام عطا عجاج رئيساً للنادي، ونائبه المرحوم الاخ والصديق العميد الطيار أثير طه القيسي، اللذيـْن كان في عهدهما نادي العلوية على أحسن ما يكون من نزاهة في العمل وتطوير وتنظيم ونشاطات فنية وثقافية وترفيهية وغير ذلك من شؤون هذا النادي العريق.

 

        إمتلئت القاعة الكبرى بسهارى هذه الليلة عن بكرة أبيها، وتضمن هذا الجمهور الكثير من الجمهور والأصدقاء المحبين، وأقمتُ الحفلة برفقة فرقتي الموسيقية الأثيرة. وقضينا وقتاً على المسرح قارب ثلاث ساعات متواصلة..! لم نشعر بمرور الوقت ولم يشعر حتى الجمهور بذلك، فقد كانت من روائع الحفلات التي إنسجم فيها الجمهور أيما إنسجام..! وكانت الامسية تليق بحدث يوازي الاحتفالية بالذكرى الماسية للنادي العريق.

 

         والصورة الموجودة أعلاه، رغم أنها من الصور الاعتيادية، إلا أنها تمثل جانباً من ذكرى هذه الامسية، وجانباً من أرشفة الذكرى الماسية لتأسيس النادي. والصورة كانت قد إلتقطت بعد الانتهاء من الفقرة الغنائية، وقد جلس معنا بعض الاصدقاء الاعزاء.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

 

صورة 1 / الصورة في نادي العلوية ، في ذكرى مرور 75 عاما على تأسيسه ، يظهر فيها من اليمين عبد الله الجميلي وحسين الاعظمي وغسان بشير الاعظمي وجمال القيسي ومحمد الدهان وعصام المختار وقصي الطائي يوم 18 /2 /1999.

 

 

صورة 2 / اللواء الطيار هشام عطا عجاج رئيس نادي العلوية خلال عام 1999.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.