اخر الاخبار:
بيان صادر من احزاب شعبنا - الخميس, 23 أيار 2024 10:31
استراليا- اعلان عن امسية تشكيلية - الأربعاء, 22 أيار 2024 19:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (1154)- في الذكرى الماسية للموسيقى العربية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1154)

في الذكرى الماسية للموسيقى العربية

 

     في آذار عام 2007، احتفلت الموسيقى العربية بذكرى مرور 75 سنة على اقامة المؤتمر الاول للموسيقى العربية الذي عقد في القاهرة سنة 1932. وهذ الاحتفالية للذكرى الماسية لمؤتمر الموسيقى العربية، تكفل بها المجمع العربي للموسيقى بالتعاون مع المسؤولين الموسيقيين في مصرنا العربية. وفي واقع حال هذه الاحتفالية انها كانت اشبة بمؤتمر ومهرجان..! هناك مشاركون باحثون، وفنانون موسيقيون ومغنون. فجلسات المؤتمر تقام في الصباح، والحفلات في المساء، التي قُسّمت الى مطربين مناصفة بينهما في كل مساء. قكانت ليلتي مع المطربة المغربية الكبيرة كريمة الصقلي ساعة لها وساعة لي.

    بالنسبة لي، لم تقتصر مشاركتي في هذه الذكرى الماسية لموسيقانا العربية على الامسية الغنائية فحسب. وانما كنت مشاركا ايضا في المؤتمر ببحث موسوما بـ(تطور المقام العراقي في 75عاما). وربما نعود في وقت آخر للحديث عن بعض تفاصيل هذه المشاركة الفنية والعلمية ان شاء الله. وعن هذا الحدث الفني للموسيقى العربية، كتبت جريدة الرياض الموضوع ادناه، واليكم اعزائي ما ورد في الموضوع المنشور.

**********************

 (جريدة الرياض ) السعودية

1.   محطات متحركة

  الخميس 11صَفر 1428هـ - 1مارس 2007م - العدد 14129

مصر تحتفل باليوبيل الماسي لمهرجان الموسيقى العربية

القاهرة - د. ب. أ:

        

     (((أعلن المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية تفاصيل الاحتفال باليوبيل الماسي (مرور 75عاما) على بدء فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية لاول مرة عام 1932 والذي يستمر لمدة 4 أيام متصلة تبدأ يوم 11 آذار/مارس المقبل وتستمر حتى 14 من الشهر نفسه على مسرح معهد الموسيقي العربية. وقالت الدكتورة رتيبة الحفني رئيسة المجمع العربي للموسيقى مساء الثلاثاء في مؤتمر صحفي بدار الاوبرا المصرية التي تشارك في تنظيم الاحتفالية. إنها تشمل ندوات علمية وأمسيات موسيقية وغنائية وتبدأ بلوحة فنية بعنوان(طرب زمان) تضم عددا من الادوار والموشحات القديمة. وأوضحت أن الاحتفالية ستشمل ندوات متخصصة تناقش عدة قضايا موسيقية أهمها(مؤتمرات الموسيقى العربية ما لها وما عليها) و(المغرب نموذجا لدور مؤتمر الموسيقى العربية الاول بالقاهرة في تأسيس علم الموسيقى في البلاد العربية) و(قضايا موسيقية عالقة منذ مؤتمر الموسيقى العربية الاول). كما تتناول الاحتفالية قضايا موسيقية عامة مثل(كون التعليم الموسيقي في الوطن العربي في تقدم أم في تراجع أم في ركود) و(التربية الموسيقية في مصر طوال 75عاما وما قبلها وبعدها) و(تطور المقام العراقي في 75عاما) و(تطوير آلة الناي) للعراقي غازي يوسف. ويشارك في الندوات العلمية باحثون ونقاد وموسيقيون من 7دول عربية هي تونس ولبنان وليبيا والسودان والمغرب والعراق(حبيب ظاهر العباس وحسين الاعظمي) والبلد المضيف مصر. يذكر أن المجمع العربي للموسيقى بدأ نشاطه عام 1971 وكان يتخذ من بغداد مقرا له حيث يضم عضوا من كل بلد عربي ويعقد مؤتمرا كل عامين. ويوجد مقر أمانته العامة حاليا في العاصمة الاردنية عمان. وأثار بيان وزعه المجمع العربي للموسيقى جدلا شديدا في أجواء المؤتمر الصحفي حيث جاء في البيان على (أن ما كان يبحث من قضايا في المؤتمر الاول للموسيقى قبل 75 عاما ما زال موضوعا للبحث حتى اليوم وأن التخوف الذي كان في ذلك الزمان ما زال هو نفسه اليوم وكأن التاريخ إما في إجازة وإما يراوح مكانه..!). وتضم الاحتفالات 4 أمسيات غنائية يشارك فيها 7 مطربين من ست دول عربية. والفنانون المشاركون هم السوري صفوان عابد واللبنانيان نداء أبو مراد وغادة شبير والتونسي لطفي بوشناق والعراقي حسين الاعظمي والمصرية مي فاروق والمغربية كريمة الصقلي))).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

 

صورة واحدة / حسين الاعظمي يغني في الذكرى الماسية للموسيقى العربية في مسرح الجمهورية بالقاهرة مساء يوم 13 /3 /2007.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.