اخر الاخبار:
القبض على خلية "خطيرة" لداعش في نينوى - الجمعة, 15 تشرين1/أكتوير 2021 10:23
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

شؤون تللسقف

مهرجان مار كوركيس الثالث في تسقوبا/ تللسقف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

مهرجان مار كوركيس الثالث في تسقوبا/ تللسقف

تقرير فكتور الحكيم

تصوير فكتور الحكيم واوس حنكو

 

مَعُونَتِي مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ، صَانِعِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ.(المزامير ١٢١ : ٢)

برعاية الآباء الكهنة الخور اسقف فارس ياقو والاب الدكتور كرم قاشا

وبهذا الشعار – وبمناسبة عيد ماركوركيس شفيع بلدة تسقوبا/ تللسقف الذي يصادف في 24 نيسان من كل عام, انطلق مهرجان مار كوركيس الثالث والذي تضمن فعاليات رياضية وثقافية وفنية وترفيهية في تسقوبا/ تللسقف الحبيبة للفترة 21 - 24 / 4 / 2021وبحضور ابناء بلدة تسقوبا/ تللسقف والساكنين فيها.

تميز اليوم الأول بالنشاطات الكثيرة والمتنوعة حيث ابتداء بسباق الدراجات الهوائية وسباق الماراثون, ثم الزياح إلى التل وافتتاح مزار ام المعونة الدائمة في بناية التل وكذلك افتتاح متحف تراث تسقوبا/ تللسقف في نفس البناية؟.

بعدها تم التوجه إلى ساحة النادي حيث بدأت الفعاليات بالرقصات الشعبية ومشاركة خاصة للفرقة الشعبية بالزي التللسقوفي وقدمت صيحة المهرجان واختتم اليوم إلاول.

 

أما اليوم الثاني فقد ابتداء بنهائي الكرة الطائرة والتي جمعت فريقي شبيبة ماركوركيس ونادي تللسقف على ملعب التل وفاز فيها فريق نادي تللسقف وبعدها تم التوجه إلى قاعات مار افرام لكي تستكمل النشاطات حيث قدمت جوقة ماركوركيس تللسقف ترنيمة ثم افتتح المعرض الفني الذي اشتركت فيه مدارس البلدة وايضا مشاركات فردية تنوعت بين الرسم والاعمال اليدوية والملابس التراثية وكذلك مسابقة الرسم الحر, ثم وزعت الدروع الخاصة بالمهرجان على عدد من المدارس المشاركة والشخصيات الرسمية الحاضرة.

بعدها اجريت المباراة الثقافية النهائية بين جوقة ماركوركيس واخوية نبع المحبة وفازت اخوية نبع المحبة بالمسابقة.

بعد ذلك توجه الجميع إلى ساحة النادي حيث أديت صيحة المهرجان وبدأت فقرة الرقص الشعبي.

 

 أما اليوم الثالث, ابتداء بالمباراة النهائية لكرة القدم للملاعب الخماسية والتي أقيمت على ملعب المحبة والتي جمعت بين فريقي شبيبة مار كوركيس وفريق ماريعقوب وفاز فريق ماريعقوب بركلات الترجيح وتم توزيع الهدايا والكؤوس على الفرق المشاركة.

ثم استأنفت فعاليات اليوم الثالث في التجمع في ساحة النادي وكانت البداية بفعالية لأطفال روضة بيت البشارة للطفولة ثم عرض تايكوندو لفتيات تللسقف  اليافعات وعرض مسرحي لاخويتي قلب يسوع ومريم العذراء عن حياة أهلنا في السابق ثم المهرجان الشعري وتوزيع الهدايا إلى الفائزين بالرسم والأعمال الفنية والشعراء واختتم اليوم الثالث بالرقصات الشعبية.

 

أما اليوم الرابع وهو مسك الختام (( عيد ماركوركيس شفيع بلدة تللسقف )) ابتداء بالقداس الالهي الصباحي في خورنة ماركوركيس تللسقف ثم التوجه إلى منطقة الكند (( لندو)) لإكمال الفعاليات, ابتداء بالزياح بالصلوات والتراتيل ثم توزيع شهادات الشكر والتقدير لكل المشاركين بالمهرجان وثم لعبة الدمبلة وكذلك سحب اليانصيب الخاص بالمهرجان وعرض متميز للفرقة الشعبية بالملابس التراثية وعرض  تمثيلي عن الزواج التقليدي ايام زمان, واستكمل الاحتفال الذي تخللته فقرات الرقص الشعبي بين كل فقرة وأخرى.

في الختام نقدم الشكر الخاص للآباء الإجلاء الخور أسقف فارس ياقو والأب الدكتور كرم قاشا ولكل من عمل بجد واجتهاد في المهرجان والاخويات واللجان التنظيمية واللجان الثقافية والرياضية والترفيهية والإعلامية والفنية والمالية والمجلس الخورني ولكل شخص ساهم لأجل انجاح المهرجان

ولكل الشخصيات الحزبية والسياسية والرسمية التي حظرت فعاليات المهرجان على مدى أيامه.

شيرا بريخا نطلب من شفيع قريتنا ماركوركيس أن يشفع لنا عند الرب ليخلصنا من كل بلاء ويزرع المحبة في كل العالم.

 

أضف تعليق


تللسقف/ تلا زقيبا

            للتكبير اضغط على الصورة

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.