اخر الاخبار:
ارتفاع اسعار الدولار في بغداد واربيل - السبت, 28 كانون2/يناير 2023 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• السمنة .. سلوك المدمن؟..

تقييم المستخدم:  / 4
سيئجيد 

الدكتور فؤاد عيسى المقدسي

السمنة .. سلوك المدمن؟..

 

في المجلة الطبية العلمية الألمانية لنقابة الأطباء في هامبورغ التي صدرت بتاريخ 10/9/2011 ورد في مقال جديد عن السمنة كتبه الدكتور ب. كلرمان الأخصائي في أمراض الأعصاب .. جاء فيه أن الإدمان على الأكل موجود منذ مئات السنين  ولم يجري فيها اعتباره إلا ظاهرة بسيطة ، لكنها في الواقع تفتح مجالا وأبوابا للوقاية والعلاج.

 

وبعض المعلومات التي كانت مؤكدة فقدت مع الوقت. مع العلم أن هذه المعلومات لها أهمية أساسية للوصول للعلاج. فعلى سبيل المثال في مقال صادر من منظمة الصحة العالمية لعام 1972 خاص بالأمراض النفسية يذكر: تحت عنوان اضطرابات الأكل أن مرض الرغبة الشديدة في الغذاء إلى جنب مرض فقدان الشهية.

 

في عام 1983 كتب علماء الأمراض النفسية بخمان و رور في مجلة العلاج النفسي ملخصاً : أن المقارنة بين الشراهة والنهم في الأكل وفقدان الشهية  والإدمان على الكحول: أن الأكل والجوع هما عاملا الإدمان ولهما خاصية كخاصية المدمنين على المخدرات.

 

وفي سنة 1992  ورد في كتاب الإدمان تحت موضوع اضطرابات الأكل وصف فيها فقدان (الشهية والشره المرضي والسمنة) كونها من الماضي.

 

منذ سنوات قليلة توسعت نطاق البحوث في المجالات التي ذكرت وخاصة في الولايات المتحدة وكذلك بعض العلماء الألمان بينوا اهتمامهم بهذا الموضوع. وفي سنة 2008 تحدثت عالمة النفس جانا براس في الشاريته طارحة نتائج البحوث العصبية الحيوية أن قوة الإدمان على الأكل هو يعادل نصف الإدمان على الجنس وسدس الإدمان على المخدرات.

 

أن للسمنة مخاطر كبيرة على الصحة وزيادة كبيرة في التكاليف وقد ذكر العالم النفسي البروفيسور اشبتسر أن مرضى السمنة والمتعاطين للمخدرات يمتلكون آلية مشتركة.. وهذه السلوكية المرضية تؤدي في النهاية إلى شكل من أشكال السلوك المدمن ويجب تقييم هذا الشيء والتعامل معه.

 

وفي دراسات لاحقة ذكر بتاريخ 32/9/2010 لمنظمة التعاون والتنمية الدولية حول موضوع (البدانة و اقتصاديات الوقاية) أن النتائج مروعة بخصوص زيادة المخاطر الصحية وتكاليف العلاج وكذلك زيادة أعداد المصابين في الدول المتقدمة.

 

من ناحية ثانية تظهر في المطبوعات والنشرات العامة وصفات عديدة لفقدان الوزن وأكثرها غير فعال، ولا يؤدي لتحقيق نتائج ايجابية.

 

الإدمان على الطعام والميل نحو نوع محدد من الأكل والغذاء مثل الاستهلاك المفرط للحلويات والسكر اعتبر في عام 1936 مثل آفة المخدر خاصة عند الأطفال.  وهذا يخص أيضا حالة المدخنين وشاربي الكحول في مرحلة الإقلاع وترك التدخين والمشروب والحالة الشديدة التي تلازمهم لتناول الأكل المرافقة لتركهم السكائر والكحول.

 

التجارب اليومية تبين أن الأكل مثل  المخدر له مفعول التهدئة ويدفع للانبساط والبهجة والشعور بالراحة والوئام والسلام الداخلي. وهذا الشيء مضاد للاكتئاب  مؤقتاً وبعدها يعود لحالة من الشعور المعاكسة . هذا يعني أن الإفراط في الطعام له مفعول وهمي.

 

قوة العادات..

 

المعروف أن بعض الناس يتمتعون أثناء تناولهم للطعام والآخرون يلتهمونه التهاماً كأنهم ينهون بهذه الطريقة واجباً مفروضاً عليهم وبعضهم يتركون الطعام بعد الشعور بالشبع وآخرون يواصلون التهام الطعام لحين الشعور بامتلاء المعدة وكل ذلك له علاقة بمراكز في الدماغ تتحكم عبر دوائر معقدة بهذه المشاعر والعادات.. وفي الحالات المستعصية تظهر العلاجات الجراحية كضرورة لأيقاف والحد من عمل المعدة وإنقاذ حياة المرضى وهذا يظهر موقع ودور المعدة في موضوع سلوك المدمن على الطعام.. (لابدّ لي من تناول الطعام حتى أن أتيقن حقاً أني شبعت.. أو القول أكل الكثير أفضل من الأكل القليل).. هذا في الوقت الراهن في الإطار الأوربي ضار عموماً...

 

الحالة النفسية..

 

في نظرة جديدة كتب عالم الأمراض النفسية البروفيسور بولينك ـ 1998 أن المخ البشري لا يهمه إذا كانت الإثارة بواسطة المخدرات أو أية حوافز أخرى. ويعتقد العلماء أن مواد مختلفة أخرى يؤدي إلى الإدمان على سبيل المثال.. لعب القمار. من جهة أخرى قد يعني هذا أن العواطف قد تؤدي بدورها إلى الإدمان.

 

الرغبة الشديدة في الغذاء..

 

الإدمان هو حالة خاصة لاضطراب نفسي ويمكن أن تكون للجينات عامل مساعد في خلق الرغبة الشديدة للغذاء.. سلوك الإدمان يؤدي بدوره إلى مخاطر إنسانية كبيرة وقد يؤدي إلى التعود وللإعادة  الاتوماتيكية للتصرف.

 

الاستكشاف الذاتي والإدارة..

 

 الامتناع التام على سبيل المثال عن الكحول أو الامتناع عهن تناول طعام معين مثل الوجبات السريعة مفيد جداً.. وهذا التحكم السلوكي لمدة أشهر يمكن أن يساعد عند المراقبة له..

 

أحد أعراض الإدمان هو الانتكاسة والمهمة الكبيرة لمعالجي هذه التطورات هي سرعة وتحديد وقت الوعي في التدريب على مراقبة السلوك.. ومن الأساليب العلاجية هو كتابة بروتوكول للمواد الغذائية المستهلكة وتحديد نوعيتها وأوقات تناولها.. هذا وقد لوحظ أن في زيادة الأشخاص الذين يستهلكون المخدرات يؤدي إلى  زيادة عدد المدمنين..

 

أن زيادة ظاهرة السمنة موازية إلى التسويق والنمو الاقتصادي ونتائجها سلبية للأجيال القادمة...

 

الفكر الاستهلاكي....

 

حتى قبل ثلاثين عاماً كانت معالجة المدمنين محصورة عند الفروع الاجتماعية وكان أخائي علم النفس مقتصرين فقط بعلاج المدمنين على المخدرات ونتائج الإدمان بها من الحالات العصبية. في عام 1999 وضعت معالجة المدمنين في كافة مجالاتها في يد أخصائي الأمراض النفسية وبدأ العلاج في محاولة  إزالة الأسباب المؤدية له... وقد ظهرت في الآونة الأخيرة مسألة التدخل المبكر بالتركيز على العلاج التوجيهي بالحديث المباشر

ـــــــــــــــــــــــــــ

 

هامبورغ 20/9/2011

 

التعليقات   

 
+1 #6 د. مزاحم 2016-12-01 11:00
رحاب/ السؤال يوجه الى الطبيب المعالج لان هو على علم بالمرض
 
 
+1 #5 رحاب 2016-11-14 16:52
امي مطلوب منها تغيير مفاصل ويوجد اعراض مثل تورم القدمين وسخونة واحمرار والالم شديدة هل هناك علاج لتسكين الالم والتورم والاحمرار هل ممنوع الحركة والمشي كما نصح الاطباء
 
 
+1 #4 د. مزاحم مبارك 2014-09-30 19:46
3 عبدالله زين
هل الوالدة ممتلئة ، بدينة ، كم وزنها ، فيبدو أنها ذات وزن عال ، تحتاج فحوصات
تحياتي
د. مزاحم مبارك
 
 
+1 #3 عبدالله زين 2014-09-26 18:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته--- اريد نصيحه طبيه فى اسرع وقت - امى سيده فى الستان من عمره
ومن عشر سنواة قامت بعمليه اصتئصال المراره وبعد المتبعه مع الدكتور قال يوجد تليف على الكبد وبعد ذالك يوجد ضغط دام وفى اخر المطاف يوجد توارم فى الرجل اليمنى مع حراره اعلى من حرارة الجسم وذهبت الى الدكتور المتخصص قال لها هذا التعب يبقا الى شهر ونصف وعندها يذهب اريد الافاده وجزاكم الله خير
 
 
+1 #2 د. مزاحم مبارك مال ا 2014-05-30 13:11
العزيزة ذادة
أحياناً يكون الهروب النفسي جراء المحيط القاسي يكون على شكل املاء الفراغ بتناول الطعام.
تحياتي
د. مزاحم مبارك مال الله
 
 
+1 #1 ذادة 2014-05-24 08:28
انا عندي ٣٢ احب الاكل جدا وباكل وانا شبعانه وعملت رجيم ٣مرات و بخس وارجع تاني اريد الحل وانا انسة وولدي متوفي ولست مرتاحة في المكان اللي عايشين فيه ممكن يكون هناك علاقة لذلك ارجو الرد افادكم الله
 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.