اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

ماذا بعد الجلطة الدماغية (القسم الأول) -//- د. مزاحم مبارك مال الله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. مزاحم مبارك مال الله

ماذا بعد الجلطة الدماغية

ـ القسم الأول ـ

أنسداد أي وعاء دموي في الشبكة الدموية الدماغية أو نزف من وعاء مهما كان دقيقاً، يسبب ما يعرف بالجلطة الدماغية وقد ناقشنا هذا الموضوع في أعداد سابقة من الجريدة، وكل جلطة دماغية هي حالة بحد ذاتها ،بمعنى ليس كل الجلطات الدماغية متطابقة، والأسباب في ذلك لها صلة بـ :

1. موقع الوعاء الذي يتعرض لانسداد.

2. حجم الوعاء الدموي.

3. الأجزاء الدماغية التي يغذيها الوعاء.

4. مقدار الانسداد.

5. عدد التجلطات وطبيعتها،هل هي جلطة واحدة أم متعددة، هل هي متتالية أم متباعدة.

6. الحالة المَرَضية للمصاب نفسه.

والشيء الرئيس الذي يهمنا، هو ماذا ستخلف الجلطة من أثر في الجسم ؟علماً أن هذا يتحدد بالجزء الدماغي المتضرر.

وحينما تحصل الجلطة وتترك أثرها فأن الحادث قد حدث وعلينا أن نتعامل مع الحالة وفق مبدأين:

الأول ـ تحديد موقع الاصابة.

الثاني ـ كيف نسعف المصاب وكيف نبدأ بمرحلة العلاج؟

موقع الاصابة يمكن تحديده بواسطة الأجهزة الحديثة، وبأمكاننا معرفة أين حصل الأنسداد أو النزف، وبالتالي سيساعد ذلك كأحد وسائل العلاج (فعلاج الانسداد ربما يكون باستخدام مميعات الدم ،في حين أن النزف أذا أستخدمت له مميعات الدم فأنه سيزداد وبالتالي فأن تشخيص الحالة هو الخطوة الأولى نحو العلاج). ان موقع الانسداد أو النزف يؤثر على جزء الدماغ المسؤول عن أحد أو مجموعة الأفعال الحيوية في الجسم كالحركة أو الحس في هذا الجزء أو ذاك.

نتيجة الدراسات التي تابع العلماء من خلالها ولفترات طويلة ظهر لهم أن نسبة 85 بالمئة من الحالات هي ناتجة عن انسداد مجرى الدم في احد اوعية الدماغ فتتلف الخلايا بعد أنقطاع الدم الذي يحمل الأوكسجين والمواد الغذائية لتلك الخلايا ، وان نسبة 15بالمئة تؤدي الى نفس النتيجة ولكن جراء النزف الدموي بسبب أنفجار ذلك الوعاء والذي غالباً مايكون سببه أرتفاع ضغط الدم الحاد (وهذا ما نود التأكيد علية، حيث أن أغلب المصابين بأرتفاع ضغط الدم يعتقدون أن الصداع هو الدليل على أرتفاع الضغط لديهم وهذا من المفاهيم الشائعة حيث أن أرتفاع الضغط يؤدي الى هذه النتيجة الصعبة).

وحينما تحصل الجلطة الدماغية وتبعاً لما ورد أعلاه فأنها تترك الأثار التالية (أثر واحد أو أكثر):

فقدان الوعي (التام أو الجزئي أو وعي مشوش).

فقدان القدرة على الكلام أو فقدان القدرة على الوضوح بالكلام ،فقدان البصر في أحدى أو كلتا العينين، فقدان حاسة الشم أو التذوق.

صعوبة في البلع

تأثر العصب الوجهي وأنحراف عضلات الوجه بأحد الاتجاهين (يمين أو يسار).

شلل طرف واحد من الأطراف الأربعة أو أكثر(شلل نصفي أو رباعي).

فقدان السيطرة على الاخراج والتبول.

ملاحظة:

1.هذه النتائج الناجمة عن الجلطة في أغلب الأحيان تكون تأثيراتها حركية حسية وليست حركية فقط، بمعنى فقدان التحسس في هذا الجزء أو ذاك.

2.في بعض الحالات تؤدي الجلطة وبسبب من شدتها أو بسبب تأثر أجزاء مهمتها الأبقاء على الحياة كالقلب أو الرئتين أو المسؤولة عن الجهاز التنفسي العلوي، فتصاب تلك الأجزء بالشلل ومن ثم موت المصاب مباشرة.

خطوات نحو العلاج:

لأنقاذ المصاب ولتخفيف نتائج أصابته فيجب أن يكون العلاج وفق مبدأ أنقاذ الحياة، أي بمعنى السرعة في تطبيق الاجراءات سواء بالتشخيص او بتحديد موقع الاصابة أو بأستخدام العلاجات ،حيث ظهر أن السرعة بالعلاج تساعد على منع حصول تجلطات جديدة وكذلك في أيقاف تدهور الحالة أو على الاقل التخفيف من نتائجها التي ذكرناها أعلاه، ومثال ذلك فأن أستخدام مميعات الخثرة الدموية يجب أن تكون خلال أربع ساعات من بداية الاصابة.

ويبدو من المفيد جداً أن يتناول الانسان لبعض أنواع الأدوية التي تساعد على منع أو التقليل من احتمالية الاصابة بالأنسداد الدموي كعلاج الأسبرين وهو من الأخطاء الشائعة أن يُطلق عليه ـ أسبرين أطفال ذو عيار 100ملغم ـ وذلك لأنه علمياً ثبت خطر فكرة اعطاء الأطفال مادة الأسبرين دون سن الـ 16 عاماً ،ولذا فقد أنتجت المختبرات العلمية العالمية عيارين من الأسبرين وهما 75 و81 ملغم.

وكذلك ثبت أيضاً أن تنظيم الضغط الدموي يساعد كثيراً في منع حصول النزف الدماغي.

وفي دراسة أوروبية حديثة ظهر أن نسبة 70 بالمئة من الخثرات الدموية سببها تضييق الشريانين السباتيين (على جانبي الرقبة بأتجاه الرأس)، وأن هذا التضييق يمكن معالجته بتداخل جراحي تحت التخدير الموضعي.

أن تنظيم ضربات القلب وعدم تسارعها يمنع الى حدٍ ما حصول الخثرات الدموية.

 

وبعد كل الأجراءات الأولية والتي يجب أن تكون عاجلة جداً وعبور المرحلة الحرجة، تبقى الخطوة المهمة الثانية وهي كيف نعالج ما آلت اليه الجلطة وكيفية منع حدوثها مرة أو مرات أُخر.

التعليقات   

 
0 #1 Moneefh 2015-01-23 09:04
السلام عليكم
دكتور هل ينجم بعد الجلطه الدماغيه ترجع او تقيئ دم ؟
مع العلم ان المريض يعاني من الربو
وشكراً
 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.