اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

• سوبرنوفا قريبة تساعد على فك لغز انفجارات النجوم الهائلة

سوبرنوفا قريبة تساعد على فك لغز انفجارات النجوم الهائلة

 

باريس (ا ف ب) –

 رصدت عدة فرق من علماء الفلك انفجار نجمة هي الاقرب التي تشاهد في غضون ربع قرن من الزمن بشكل شبه مباشر في آب/اغسطس الماضي ما يساعد هذه الاوساط في فك لغز السوبرنوفا البراقة جدا هذه التي تشكل مرجعا في تحديد مسافات الكون على ما اظهرت دراسات جديدة.

 

وقال بيتر نوغينت (مختبرات بيركلي في الولايات المتحدة) المشرف الرئيسي لاحدى هذه الدراسات التي نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية "لقد رصدنا السوبرنوفا بعد 11 ساعة فقط على انفجارها وسمح لنا ذلك باحتساب التوقيت الفعلي لانفجارها مع هامش من 20 دقيقة فقط".

 

ووقع هذا الانفجار في المجرة "ام 101" الواقعة في كوكبة الدب الاكبر على بعد 21 سنة ضوئية (السنة الضوئية توازي 9460 مليار كيلومتر). وهي اقرب سوبرنوفا ترصد منذ العام 1986 على ما ذكر علماء الفلك الذين اطلقوا عليها اسم "اس ان 2011 في".

 

ورصدت السوبرنوفا بفضل تلسكوب آلي في 25 آب/اغسطس بعد ساعات قليلة فقط على ظهور شعاعها الضوئي في السماء. وتبين سريعا ان السوبرنوفا من نوع "اي ايه" وهي فئة تشكل مرجعا لتقدير المسافات في الكون وتوسعه.

 

من خلال مراقبة سوبرنوفا كهذه اكتشف حائزو جائزة نوبل للفيزياء العام 2011 ان توسع الكون يتسارع.

 

لكن اي نوع من النجوم يتسبب بهذه الانفجارات التي يمكن ان تكون اكثر بريقا من مجرة بكاملها؟ ومع ان البريق المميز لهذا النوع من السوبرنوفا جعل منها مرجعا فان طبيعتها المحددة غير معروفة جدا.

 

واظهرت عمليات المراقبة ان الانفجار وقع داخل نظام مؤلف من نجمتين كانت واحدة منها نجمة بيضاء قزمة مؤلفة من الاكسيجين والكربون. والنجمة البيضاء القزمة هي بقايا نجمة كثيفة جدا يمكن لملعقة واحدة من المادة التي تشكلها ان تزن عشرة اطنان.

 

ومن خلال النماذج التي وضعها علماء الفلك تبين ان القزمة البيضاء تمتص مادة متأتية من النجمة المرافقة لها. وعندما تكبر لتصل الى كتلة موازية 1,4 مرة لكتلة الشمس تنهار وتنفجر.

 

ويوضح بيتر نوغينت في بيان "حصل عندها انفجار حراري نووي هائل حول الكربون والاكسيجين الى عناصر ثقيلة من بينها النيكل". ويتأتى جزء كبير من البريق من النيكل المشع. ويوضح زميله دانييل كايس "في غضون ثوان قليلة يؤدي الانفجار الى تفكك النجمة كليا".

 

وبعدما حددوا طبيعة النجمة المنفجرة سعى علماء الفلك الى اكتشاف طبيعة رفيقتها لمعرفة ما اذا كانت قزمة بيضاء او عملاقة حمراء او نجمة عادية في المرحلة الاساسية من وجودها مثل كوكب الشمس.

 

وقد استبعد فريق بقيادة ويدونغ لي (جامعة كاليفورنيا في بيركلي) فرضية النجمة الحمراء الضخمة. وقال فريق بيتر نوغينت ان عمليات رصد السوبرنوفا في وقت مبكر تظهر ان النجمتين اللتين تسببتا بالانفجار هما نجمة قزمة بيضاء واخرى عادية.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.