اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

أسئلة نيابية مقترحة أمام المرشح محمد علاوي// صائب خليل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

صائب خليل

 

عرض صفحة الكاتب 

أسئلة نيابية مقترحة أمام المرشح محمد علاوي

صائب خليل

7 شباط 2020

 

ما وضع من شرط على المرشح هو ان يكون "غير جدلي"! وهو تعبير اقل ما يقال عنه انه مضحك ومضلل. والحقيقة ان العراق يغرق ضمن ما يغرق فيه، في بحر من التعابير الشعبوية المبسطة التي تصلح لكسب تعاطف جمهور كسول عن القراءة والتفاصيل ووضع الأسئلة المناسبة.

 

ما يجب ان يكون هو تحديد المواقف السياسية للمرشح في القضايا المهمة التي يواجهها البلد، إضافة الى صدقه وقدرته على القيادة وصلاحيته لها، وهو ما يجب كشفه من خلال الأسئلة. لكن تلك المواقف لا تطرح للأسف، وهنا محاولة لطرح نموذج من تلك الأسئلة في مختلف المواضيع الأساسية، وهي أسئلة بعضها عام يصلح لأي مرشح، وأخرى موجهة للمرشح محمد علاوي بالذات. وهي تصلح كمرشد للنواب لطرح أسئلة مناسبة حين يقدم المرشح، كما انها مثال للجمهور لما يجب ان تكون عليه أسئلة الاختيار.

 

أ- الوعود

1- إن كنت صادقاً بأنك سترفض أي مرشح من قبل القوى السياسية، فهل يعني هذا أنك ستقرر لوحدك جميع المناصب والوزراء بدون مجلس النواب؟ وهل هذا شيء صحيح؟ وكيف ستقنع نواب الكتل بقبولك؟ لو قبلوك، كيف ستقنعهم بقبول وزرائك؟

2- ما موقفك من قرار مجلس النواب اخراج القوات الأمريكية؟ هل ستعمل على تنفيذه بلا تأخير؟

3- تعهدت بـ "حصر السلاح بيد الدولة". إن كنت تريد تنفيذ القرار النيابي الصادر والذي ورد فيه هذا النص، فأن نصه الأساسي يطالب الحكومة بإنهاء وجود قوات التحالف في البلاد، فلماذا لم يرد في وعودك إلا الجزء الخاص بـ "حصر السلاح بيد الدولة" من ذلك القرار؟ وهل صدفة انه الجزء الذي يروق للأمريكان ويسعون اليه من زمن طويل؟

4- لقد وعدت بتقديم قتلة شهداء التظاهرات الى المحاكمة وأن دماءهم ودماء قوى الأمن لن تذهب سدى. هل تعرف من هم هؤلاء القتلة، ومن الطرفين، الجانب الأمني والتظاهرات، لكي تستطيع أن تقدم مثل هذا الوعد بصدق؟ إن لم تكن تعرف أو ليس لديك علم بأنهم تم القاء القبض عليهم، فكل ما يمكنك ان تعد به هو اجراء تحقيق للتحري عن القتلة، فلماذا وعدت بما لا علم لك بقدرتك عليه؟

5- تعهدت بـ "تحويل الاقتصاد الريعي الى استثماري"، وهو تعهد يحتاج الى سنين طويلة وربما عشرات السنين وتخطيط واسع، فهل نسيت إنك رئيس وزراء مؤقت تم اختياره لإجراء انتخابات مؤقتة وبالسرعة الممكنة، لا أكثر؟

6- وعدت بإجراء انتخابات مبكرة خلال فترة قصيرة. هل تدرك ان قانون الانتخاب الجديد قد يحتاج الى وقت طويل لتحديد المناطق الانتخابية والاتفاق حول تعداد سكانها؟

7- المحاصصة هي خلق وتوزيع المناصب للقوى المختلفة في الساحة السياسية، بغض النظر عن حاجة البلد الى تلك المناصب او صلاحية من يتولاها. وقد كان منصب "المستشار" هو أكثر المناصب المتداولة في المحاصصة والمحسوبية دون ان يكون للمستشار الخبرة في موضوعه، وهو ما مارسته كل الكتل الفاسدة. ولقد سمعناك تقول إنك ستشكل لجنة مستشارين من المتظاهرين، دون ان تحدد موضوع استشارتهم. فهل تعرف شخصياً متظاهرين لهم خبرات خاصة في مواضيع محددة، أم انها عملية محاصصة جديدة لإرضاء القوة الجديدة؟ إن كانت الحاجة للخبرة هي دافعك، ففي أي موضوع بالضبط، ومن هم الخبراء الذين تعرفهم بين المتظاهرين؟

....

ب - الاقتصاد

8- هل تنوي إعادة تأهيل المصانع والمشاريع الحكومية التي جرى تدميرها أم لا؟

9- هل تنوي الاستمرار بسياسة الخصخصة وحصر الاقتصاد بيد القطاع الخاص التي سار عليها من سبقك ممن تتهمهم بالفساد ام لا؟

10- هل تنوي الاستمرار بسياسة الاقتراض التي سار عليها من سبقك ممن تتهمهم بالفساد ام لا؟

11- يصدر العراق الى الأردن النفط بأسعار مدعومة، رغم أن العراق في وضع أسوأ بكثير من كل النواحي من الأردن. كيف يفسر المرشح الجديد هذا الأمر وما هو موقفه منه؟

12- هل تتفق مع جميع سياسات صندوق النقد الدولي وشروطه على العراق؟ إن كان الجواب لا، فأين تختلفان؟ وما الذي تنوي عمله لوقف الشروط التي تراها مضرة بالعراق؟

13- هل تعتقد ان قروض صندوق النقد وبقية المؤسسات المالية مضرة بالسيادة الاقتصادية للبلد؟ هل تنوي التوقف عن الاقتراض من الصندوق والبدء بتسديد تلك الديون؟ وبأية نسبة؟

14- ما موقفك من القرارات الاقتصادية لعبد المهدي وهل تلعب دوراً في تقليل فرص العمل ام لا؟ هل انت مستعد لإلغائها من اجل فرص العمل التي وعدت الشباب بها؟

.......

ج – الشفافية والفساد

15- أول وسائل محاربة الفساد في العالم هي دعم الشفافية، وبشكل خاص الشفافية الانتخابية والنيابية. فما هي الإجراءات التي تنوي اتخاذها او اقتراحها على مجلس النواب بهذا الشأن؟

16- اقترحنا قانوناً لوضع كامرات مراقبة في مراكز التصويت في الداخل والخارج وفوق طاولة فتح الأوراق يمكن لكل مواطن ان يستلم تصويرها عن طريق النت، لتجاوز المخالفات السابقة في الضغط بالتهديد والتزوير، ما رأيك بالمقترح وهل ستعمل على تنفيذه؟

17- اقترحنا قانوناً يلزم مجلس النواب ببث جلساته مباشرة على الهواء واعتبار كل قانون لا تتم مناقشته والتصويت عليه بهذه الطريقة، غير قانوني. ، ما رأيك بالمقترح وهل ستعمل على تنفيذه؟

18- اقترحنا قانونا يلزم مجلس النواب بإعلان قائمة المصوتين بالإيجاب والسلب على كل قانون ليفهم المواطن من من النواب يصوت على أي قانون وبأي شكل. هل تدعم هذا المقترح وهل ستحاول تنفيذه؟

19- أجهزة العد الالكترونية تعتبر من أكثر الأدوات التي تستخدم في تزوير الأصوات على نطاق واسع، وفي كل العالم. وقد ثبت استخدامها للتزوير في الانتخابات السابقة التي استعملت فيها بعض الأجهزة لأول مرة، إضافة الى الأجهزة القديمة. كما ان استخدام حاسبات الأصوات قد تم منعها بقانون هولندي بعد ثبات استحالة منع استخدامها للتزوير. هل ستعمل على منع استعمال الأجهزة الالكترونية في عد الأصوات في الانتخابات، وهل ستدعو لإلغاء الفقرة الخاصة به في القانون الجديد أم لا، وإن كان لا، فلماذا؟

.......

د-  العلاقة مع كردستان

 20- تبتز كردستان العراق ليس فقط في نسبتها من الموازنة ومجلس النواب وانما أيضا في طريقة تنفيذ الموازنة والسماح لها بتصدير النفط بشكل مستقل. وكان نتيجة ذلك اخلال غير دستوري بتوزيع الثروة النفطية على الشعب العراقي. ما هو موقفك من هذا؟ وهل ستمنع كردستان من التصدير، ام ستسمح لأية محافظة أن تصدر نفطها أيضا بشكل مستقل؟

21- الموازنة السابقة كان لكردستان ان تصدر ما لا يقل عن 600 ألف برميل في اليوم لحسابها الخاص، فأين تذهب عوائد تلك الموارد؟ وهل هي ضمن موارد العراق أم لا؟ هل تعتبرها سرقة للمال العام أم لا؟

22- تصدر كردستان النفط العراقي لإسرائيل، بما يغطي 3 أرباع حاجتها، فما هو موقفك من ذلك، وهل يعتبر هذا جريمة في القانون العراقي ام لا؟

.......

هـ - السيادة والعلاقة مع الاحتلال والأمن

23- قال سلفك عبد المهدي انه لا يرى علاقة بين القواعد الأجنبية والسيادة، هل تشاركه الرأي؟

24- هل تقر بالأدلة التي ساقها الحشد واللجنة النيابية التحقيقية على دعم القوات الامريكية والتحالف بشكل عام لداعش أم تعتقد انها أوهام؟

25- هل تعتبر اغتيال أميركا كل من أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني جريمة أم لا؟ وما هي الإجراءات المناسبة لتضمن عدم تكرارها؟

26- يتحدث الأمريكان عن رغبتهم في تثبيت بقاءهم وتقويته بنصب منظومة صواريخ باتريوت. ما هو موقفك من هذا الأمر؟

27 - ما موقفك من احكام الإعدام على الدواعش في سجن الحوت؟ الا تعتبر وجودهم على قيد الحياة رغم احكام الإعدام، قنبلة موقوتة ينتظر أعداء العراق لحظة ضعف مناسبة لتفجيرها وإطلاق سراحهم؟ من يعرقل تنفيذ الأحكام، وهل ستسعى لتنفيذها؟

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.