اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الانتخابات الأمريكية والنظام الدولي المقبل// ترجمة د. زهير الخويلدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

ترجمة د. زهير الخويلدي

 

عرض صفحة الكاتب 

الانتخابات الأمريكية والنظام الدولي المقبل

ترجمة د. زهير الخويلدي

تونس/

 

أي مكان للولايات المتحدة بعد خسارة ترامب وصعود بايدن في الانتخابات الرئاسية؟

 

" تريد معظم الدول الأوروبية الكبرى انتخاب السيد جوزيف بايدن. تتصور أن ذلك سيعزز العودة إلى نظام عالمي أقل فوضوية. لكن هوية مستأجر البيت الأبيض والخيارات الدبلوماسية للولايات المتحدة توقفت عن تحديد جميع التوازنات الاستراتيجية. توجيه العالم الديمقراطي ". هذا هو الشعار الذي يلخص برنامج السياسة الخارجية للسيد جوزيف بايدن. ولتوضيح مضمون هذا الطموح، وقع المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية عمودًا في مارس 2020 بعنوان "لماذا يجب أن تقود أمريكا مرة أخرى". ويشير إلى أن "النظام الدولي الذي بنته الولايات المتحدة بعناية شديدة يتصدع". ويتناقض هذا التراجع مع الانتصارات التي حققتها بلاده - النصر خلال الحرب العالمية الثانية، وسقوط الستار الحديدي - التي حددت النظام الدولي الليبرالي في نسخته ثنائية القطب (1947-1991)، ثم أحادي القطب (1991-2008). اعترف نائب الرئيس السابق للسيد باراك أوباما بأن أخطر الشرور الأمريكية - من الفشل العام لنظام التعليم إلى عدم المساواة في الوصول إلى الرعاية الصحية، بما في ذلك إفلاس سياسة السجون - هي الآن داخلية بطبيعتها. ومع ذلك، يصر على أن الدبلوماسية لا تزال أحد المصادر الأساسية لتأثير الولايات المتحدة، وأن علاقتها بالعالم، التي تضررت من قبل إدارة ترامب، يجب أن تُعاد كأولوية "، ليس فقط من خلال يكتب كمثال لقوتنا، ولكن أيضًا بقوة مثالنا ".

 

يتخلل مفهوم الاستعادة والنموذج هذا البرنامج الديمقراطي بأكمله في السياسة الخارجية. يعتقد محرروها - الغالبية العظمى من كتاب الأعمدة الأمريكيين الرئيسيين، الذين تمت تصفية مساهماتهم من قبل النقاد إيلي راتنر ودانييل بينيم - أن العالم لا يستطيع "تنظيم نفسه". لن يكون هناك حل آخر غير إعادة بناء نظام كانت فيه إدارة ترامب مجرد قوس مدمر. لذلك ينبغي إعادة بناء هذا النظام، لا إعادة التفكير فيه. الولايات المتحدة، التي تحمل خطط المبنى الأصلي، الذي لا تزال أساساته باقية، ستتخذ على نحو منطقي القبعات الثلاثية للمطور ومدير المشروع والوصي على العمارات. " بواسطة أوليفييه زاجيك

 

تعقيب: هذه الأطروحة التي ترى في ضرورة اشراف الولايات المتحدة الأمريكية على تنظيم شؤون العالم وتجنيب الدول التحارب وتفرض السلام والديمقراطية في ظل استحالة أن ينظم العالم نفسه بنفسه تقول بنهاية التاريخ   العالمي وانتصار النموذج المعولم على الكوكب وتنادي بتأبيد الخيار الليبرالي وتعيد انتاج الرأسمالية وتصديرها بالقوة ويتعارض مع قيام بديل عالمي يقوم على تعدد المحاور والندية التنافسية في العلاقات الدولية. فمتى نفهم التنافس بين المعسكر الجمهوري والمعسكر الديمقراطي في واشنطن لن يحرر فلسطين؟

 

الرابط:

https://www.monde-diplomatique.fr/2020/11/ZAJEC/62430

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.