اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ملاحظات حول مسوّدة وثيقة "المؤتمر العاشر" للحزب الشيوعي العراقي// عبدالجبار نوري

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

ملاحظات حول مسوّدة وثيقة "المؤتمر العاشر" للحزب الشيوعي العراقي

عبدالجبار نوري

السويد

 

مناقشة بعض النقاط المنشورة في صحيفة طريق الشعب الغراء، وبعض المقترحات والأضافات وحذف بعض الفقرات لتعديلها، ولأهمية الوضع الراهن المتأزّم، طرح الحزب 368 فقرة مستفيضة  تغلغل بها إلى مفاصل الدولة من جميع أتجاهاتها وزواياها من أجل التغيير الجذري لا المفصلى التوفيقي .

وهذه بعض الملاحظات

-بالتأكيد طرحت الوثيقة البديل الديمقراطي، وبث الروح في الدولة المدنية الديمقراطية، وأنهاء نظام المحاصصة التي فتكت بالدولة ومزّقتْ نسيجها الأجتماعي وغيّبتْ ثقافة المواطنة، والقضاء على القوى الطفيلية والكومبرادورية .

- كان التقرير شاملا ومستوفيا، بحيث ألقى الضوء على جميع الظواهر الأيجابية والسلبية وبتشخيص دقيق - بصيغة منهجية علمية – لنواقص وسقطات الأحزاب والتيارات المتصارعة مع الأسباب والمعالجة .

- وحقا يصلح التقرير أن يكون منهجا حركيا لخارطة نضال مستقبلي من أجل التغيير بنقلة نوعية من نظام المحاصصة إلى النظام المدني الديمقراطي والموسوم بتبادل السلطة بشكل سلمي .

- والملاحظ أن جميع فقرات التقرير تؤكد {أن يكون للتيار الديمقراطي المدني دورا جماهيريا واسعا في ساحات التظاهر لكونه عنصر مهم ومؤثر في عملية تغيير (ميزان القوى) .

- الفقرة 7 في مجال شؤون الطبقة العاملة أقترح أضافة و{ضمان صحي}.

- الفقرة 14 فيما يخص البرلمان العراقي كلما ورد في البند منطقي وعقلاني ومهني {أقترح أضافة -- وجود برلمانيون سياسيون متأزمون همهم عرقلة عمل المجلس بغية أرباك الوضع السياسي}.

- الفقرة 72 أقترح {أضافة نسبة البطالة رقما والتي هي 30 % في 2015 و46 % في 2016} .

- الفقرة 60 ما يخص المصالحة أقول: مصالحة مع من؟ هل يصح الجلوس مع لصوص على مائدة واحدة؟ ونقول لهم كفى كفى لا تسرقوا!!! أو مع قومجيين عملاء نختلف معهم آيديولوجيا وأخلاقيا ومواطنة،.

- الفقرة 110 أقترح أضافة إلى أعداء المسيرة {المخابرات الامريكية والمال السعودي والقطري واللوجستي التركي}.

- الفقرة 197 لم يشر المنهاج إلى مخاطر { تسيس الدين ودولنته } .

- الفقرة 154 ما تخص الفيدرالية وقضية الأقليم الكردي، لم تشر الوثيقة إلى التغيرات الأثنوغرافية والحدودية التعسفية والتمدد على حساب أقليات أخرى وخاصة في محافظة كركوك، والتصريحات اللآمسؤولة لرئيس الأقليم المنتهية ولايته (أن ما أخذناه بدماء بيشمركتنا نضمه لآراضينا ولا نرجعه وهو واقع حال) .

- الفقرة 220 بخصوص التنمية لم نجد فيها ولا بالأرقام التي بعدها حتى 242 التحدث عن (الأستثمار) الذي يعتبر اليوم من العناصر المهمة في التنمية سواء في النظم الرأسمالية وأخرى التي تسير على النهج الأشتراكي كما في الصين، أوتقريبا جميع الدول النامية  .

- الفقرة 243  حول البنك المركزي أضيف جملة {ومكافحة غسيل الأموال} الذي يعتبر أخطر آفة في تهريب موجودات البنك المركزي.

- في حقل السياسة الخارجية أقترح حذف {عبارة أخراج العراق من البند السابع لكونه خرج فعلا} .

- في حقل البنى التحتية أقترح أضافة { خامسا – صيانة سد الموصل }.

- في الفقرة 355 في حقل من مهام الحزب في الظرف الراهن لم تشر تلك الفقرة وما بعدها تعديل فقرات الدستور العراقي لعام 2005 ، الذي هو سبب الشحن الطائفي والعرقي والمناطقي لكونه "حمالة أوجه" في التفسير الكيفي ولأن الأصلاح يبدأ بتعديل الدستور .

مع كل الأمنيات الوطنية لنجاح المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي العراقي

في 6 أب 2016

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.