اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

عبد الخالق حسين والزعيم قاسم (ج10)// عبد الرضا حمد جاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

اقرأ ايضا للكاتب

عبد الخالق حسين والزعيم قاسم (ج10)

عبد الرضا حمد جاسم

 

نشرنا الجزء التاسع الرابط

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/1116-red/43975-9.html

يقـــــول:

(ثقافة قاسم

لم يتعرض كاتب سياسي أو ناقد إلى ثقافة أي حاكم، سواء في العراق أو في البلاد العربية، كما تعرضوا لثقافة عبدالكريم قاسم. فبعد أن فشلوا في الطعن بوطنية قاسم وإخلاصه ونزاهته وحبه للشعب والوطن، حاولوا الطعن في عروبته وإخلاصه للشعوب العربية، ووصموه بالشعوبية، ولما فشلوا في إثبات هذه التهم، فلم يبق أمامهم سوى اللجوء إلى الطعن بثقافته. فهل حقاً كان قاسم غير مثقف؟) انتهى

 

أقـول: لا اعرف كيف تأكدتم من انه لا كاتب سياسي ولا ناقد تعرض لثقافة حاكم عربي كما تعرضوا لثقافة الزعيم؟ من الذي طعن بثقافة الزعيم؟

هل تقدم لنا بعض ارشيف هذا التعرض (كتب أو مقالات أو تصريحات صحفية أو ندوات او مهرجانات) ولماذا كاتب سياسي او ناقد؟ هل للزعيم مؤلفات سياسية أم انه حائز على جوائز ادبية؟

وهل في الزعيم شيء من الثقافة تميَّز به عن غيره يستحق اهتمام الكتاب السياسيين والنقاد؟

تطرقنا لذلك في ج4 الرابط

ونؤكد هنا انها نافذه مهمة انتبه اليها السيد عبد الخالق حسين( ثقافة الحاكم) وتوقعنا انه سيعطيها اهتمامه الكبير... لكنه تعامل معها بشكل سطحي ربما اساء به للزعيم دون قصد .

يقـــــــول السيد عبد الخالق حسين:

(يؤكد الأستاذ حسن العلوي الذي كان يسكن في بيت مجاوراً ليبت الزعيم، عندما كان تلميذاً في المدرسة، فيقول: "كثيراً ما أسررت لأم حامد (أم عبدالكريم قاسم) رغبتي باستعارة كتاب…من خزانة قاسم، فصحبتني إلى غرفته لأنتقي أحد الكتب، وهي حافلة بكتب الجغرافيا والتاريخ واللغة والأدب مع مجموعة من الكتب الأجنبية. وكنت كلما فتحت كتاباً وجدت الخطوط بالقلم وقد سودت ما بين السطور، فأريها ذلك كي لا تتهمني بالعبث بالكتب، فتولول قائلة (هذه عادة عبدالكريم). وقد أثار انتباهي كثرة قراءاته النحوية. وبعد أن أخذ مكانه في زعامة العراق، وصرت صحفياً ومدرساً للغة العربية أتابع باهتمام -وكأي معلم- جملة إعرابية. فأشعر بارتياح لأنه لا يلحن باللغة العربية فأعود بذاكرتي إلى تلك الخطوط مرة أخرى.") انتهى

أقـــــول:

هل هناك من سبقك بالاعتماد على حسن العلوي كمصدر موثوق في موضوع الثقافة على الاقل... لطفاً؟ ان اعتمادك عليه في هذا الجانب يكفي للقول من انك وبدون انتباه واهتمام تسيء للزعيم عبد الكريم قاسم...

من هو حسن العلوي حتى تعتمده مصدر لتطلب من الاخرين تصديقك وتصديقه؟

ثم ألم تسأل نفسك لماذا يضطر حسن العلوي بتلك الحركة المسرحية للاستعارة من خزانة قاسم وفي دار والده حيث يعيش مكتبة كبيرة عامرة؟

اليكم من الويكيبيديا

حسن العلوي :( ولد في بغداد عام 1936... ضمن عائلة فقيرة ومتعلمة تملك مكتبه ضخمة غنية بكتب التراث والفقه واللغة والتاريخ والتي تعود الى جده السيد سليمان فقيه الكرادة وإمامها....) انتهى.

هل سألت نفسك يا سيد عبد الخالق عن الثقة فيما يقوله او يطرحه حسن العلوي...؟

او هل وجدت من الكُتاب والسياسيين والمثقفين والمفكرين والقراء من يثق بما يكتبه حسن العلوي على الاقل في جانب الثقافة؟

هل سألت نفسك يا سيد عبد الخالق هل توجد مكتبة في بيت اهل حسن العلوي أم لا؟

هل سألت نفسك لماذا يستعير حسن العلوي ما يحتاجه من الكتب من خزانة قاسم ولا يجلس في مكتبة دار الفقيه جده العامرة؟

هل سألت نفسك يا سيد عبد الخالق هل هناك من يؤكد ما قاله حسن العلوي عن خزانة الزعيم والخطوط التي يتركها على الصفحات التي يقرئها؟

هل فكرت مرة واحده بالإساءة الكبيرة التي الحقتها بالزعيم عندما تستشهد بمدحه بأقوال لمثل حسن العلوي؟

يبدو ان الزعيم لا عمل لديه في خضم الاضطراب الذي يلف العراق سوى الاطلاع على كتب النحو كما تنقل عن حسن العلوي : (وقد أثار انتباهي كثرة قراءاته النحوية. وبعد أن أخذ مكانه في زعامة العراق، ) انتهى...

سؤال للجميع: هل ان الزعيم أو أي رئيس دولة يحتاج الى ان يقرأ النحو بشكل يثير اهتمام مدرس لغة عربية؟ ألا يكفيه من النحو ما تعلمه خلال مراحل الدراسة الاساسية؟

وهل النحو يحتاج لمن هو غير متخصص به ان يكثر من قراءته له؟

هل أخذت مقطعاً واحداً من خطابات الزعيم وطَّبقت عليه النحو لتتأكد من أقوال حسن العلوي: (وبعد أن أخذ مكانه في زعامة العراق، وصرت صحفياً ومدرساً للغة العربية أتابع باهتمام -وكأي معلم- جملة إعرابية. فأشعر بارتياح لأنه لا يلحن باللغة العربية فأعود بذاكرتي إلى تلك الخطوط مرة أخرى.") انتهى؟

يقــــول:

(ولكن مع ذلك يصر هؤلاء على أن عبد الكريم "غير مثقف". فم المقصود بالثقافة في هذه الحالة. فالرجل خريج الكلية العسكرية وكلية الأركان العراقيتين وسانت هيزر البريطانية. وكان يقرأ الكتب الأدبية والتاريخية وغيرها، بشغف، وقارئ للصحف البريطانية. وكان يقرأ الصحف الوطنية وخاصة صحيفة الأهالي حتى اعتبر نفسه تلميذاً لجماعة الأهالي ومؤمن بمبادئها كما هو معروف. ويقول وزير خارجيته هاشم جواد أنه كان يقرأ الكتب عندما يذهب لبيته أيام الجمعة ) انتهى

أقـــول: تقول ولكن... ماذا قدمت من أدلة حتى تقول ولكن!!!!!

هل ان كل خريجي الكليات العسكرية والاركان والسانت هيرز مثقفين؟

كيف عرفت انه كان يقرأ الكتب الادبية وكتب التاريخ وغيرها بشغف؟ وهل من يقرأ الصحف البريطانية وصحيفة الاهالي صار مثقفاً؟

الا تعرف ان اصحاب المحال التجارية في شارع النهر في بغداد (مثلاً) كانوا يتأبطون الصحف اليومية وبعد ان يفتحوا ابواب محلاتهم وينظفوا (يكنسون) امامها ويرشوا الماء لطلب الرزق يجلسون امامها ليطالعوا الصحف ويناقشون الاخبار فيما بينهم بانتظار ان تزداد الحركة في السوق.

كيف عرف هاشم جواد البعثي القاتل ان الزعيم يقرأ الكتب عند ذهابه الى بيته يوم الجمعة؟

الزعيم يذهب الى بيته يوم الجمعة واكيد بعد انتهاء واجباته وزياراته وجولاته ...فمتى يصل ومتى يجد الوقت للقراءة (بنهم وشغف) وهو المحاط بالمخاطر والمشاكل .. اكيد في جدول يوم الجمعة الراحة والاتصال بالأصدقاء او استقبال البعض... اكيد تقليب الصحف وسماع ما يدور في العالم والاطلاع على التقارير اليومية.

هل فكرت بذلك قبل ان تستعير ما طرحه هاشم جواد؟

ما هو تعريفك للمثقف لطفاً؟

او ما هو تعريف الدكتور علي الوردي للمثقف؟

نعم عبد الكريم قد يكون قارئ لكنه غير مثقف.. وهذا واضح مما كان يلقيه من خطابات في المناسبات.

عبد الكريم قاسم رجل متعلم اكيد يقرأ الكتب التي تناسب موقعه او مهنته او رغباته لكنه ليس مثقفاً. فهو لم يزن الامور بموازينها زماناً ومكاناً. قد يكون""" قارئ (بشراهة) او "متفوهاً نحريراً" او "كاتباً متمنطق" لكنه ليس بمثقف"""...انه متعلما.

يقــول :

(نعم لم يكن قاسم متأدلجاً في ثقافته. وفي رأيي هذه من الصفات الحميدة في السياسي في بلد متعدد الاتجاهات الفكرية والقومية والدينية والمذهبية كالعراق. فالآيديولوجية السياسية هي قوالب فكرية جامدة عصية على التغيير والحياد بين أبناء الشعب، تفرض على المؤدلج تطبيقها بغض النظر عن ملاءمتها للواقع، إي فرضها على الواقع بالقوة في حياة متحركة أبداً وظروف متغيرة باستمرار. وقد أثبت الزمن صحة مواقف قاسم.) انتهى

أقــول:

اولاً ما هي مواقف الزعيم التي اعلنها او طبقها والتي اثبت الزمن صحتها في هذا الجانب "لم يكن متأدلجاً ثقافياً"؟

هل "انني فوق الميول والاتجاهات" كانت موقفاً اثبت الزمان صحته؟

ما هو تعريفك ل "المؤدلج " لطفاً ؟

هل هو اصلاً مثقف حتى تطرح انه "لم يكن مؤدلجاً ثقافياً"؟

ثم تقول " فالأيديولوجية السياسية قوالب فكرية جامدة"؟ هل "هو لم يكن مؤدلجاً سياسياً" او " هو لم يكن مؤدلجاً ثقافياً"؟ وما الفرق بين الاثنتين لطفاً؟

"الجوقة" التي تردد كلمة "مؤدلج" و تتهم الغير بال"أدلجه" لا تعرف معناها يا سيد عبد الخالق ولا تعرف هل انها "الجوقة" نفسها "مؤدلجة" في قولها هذا أم لا؟...

هذه "الادلجة والاتهام بها واعتبارها نقص في حرية الفكر" يطرحها المبتدئين أو المتلبرلين الجدد او الفاقدين لتوازنهم السياسي أي المغادرين لموقع السياسي او الثقافي أي المتسربلين فكرياً وسياسياً حالهم حال "أوهم انفسهم" من يرددون من غير انتباه في كل موقف "انهم لا يؤمنون بنظرية المؤامرة ثم يضيفوا ولكن هناك الكثير من المؤامرات... ألخ وهم احياناً يساهمون في حياكة او تنفيذ المؤامرة"... هذا اختلال فكري كما اتصور.

يقـــــول:

( ومن سوء الحظ أن قاسم جاء في وقت كان فيه التنافس والتصارع الأيديولوجي على أشده إلى حد الصراع الدموي، ولم يكن فيه مكان لخط الوسطية والاعتدال والعقلانية. فأراد قاسم أن يكون للجميع حسب شعاره الذي رفعه منذ البداية: "فوق الميول والاتجاهات". وقد أدركنا الآن أن فكرة قاسم كانت صحيحة، وبذلك فكان قاسم الرجل المناسب لوقت غير مناسب، لم يعرفوا قدره إلا بعد فوات الأوان.) انتهى

أقــــــول: أين ادركنا " وقد ادركنا الآن أن فكرة قاسم كانت صحيحة"؟ وكيف "أدركنا ذلك" في ضوء المآسي التي حلت بالبلد؟

وهل ان "فكرة قاسم صحيحة" يكفي؟ ثم صحيحة بالقياس الى ماذا؟

لقد كان الوضع السياسي هادئ وكانت هناك جبهة الاتحاد الوطني وكانت الاتصالات بالسياسيين والعسكريين في الايام الاولى للثورة تتم بيسر وسهولة وبقبول لا بأس به كما ذكرنا من رأي للراحل الاستاذ ثابت حبيب العاني في ج9 واكد ذلك الاستاذ عادل حبة في مطالعته لكتابك وقولك بأن الزعيم شكل اول وزارة بالاعتماد على جبهة الاتحاد الوطني... أذن لا يوجد تناحر سياسي عند قيام الثورة وخلال ايامها الاولى ولا اثناء التفكير بها او الاعداد لها والدليل اجتماعات الضباط الاحرار ...

كان هنا اختلاف في وجهات النظر بمواضيع محددة جداً فلا خلاف بينهم على البناء والاعمار والعدالة الاجتماعية والنهوض بالبلد وانصاف المظلومين ودعم الفقراء ونشر التعليم... لكن الخلافات استفحلت بعد الثورة . فكيف وصلت الامور الى حد التقاتل ومن هو السبب؟ حاولنا تبيان ذلك حسب تصورنا في ج9

الرجاء تفضلكم بتفسير العبارة: (الرجل المناسب لوقت غير المناسب)؟ إذا كان الوقت غير مناسب يعني ان الرجل غير مناسب لذلك الوقت؟ هذه استعارة غير موفقة اخرى يا سيد عبد الخالق .في هذه الحالة كيف عرفتم انه مناسب لوقت غير مناسب؟

ثم متى كان العراق يوماً خالي من "التصارع الايديولوجي"؟

وانت المستعير من الوردي التالي: (. فيقول الدكتور علي الوردي في هذا الخصوص: "مشكلة (تفريق جماعة المسلمين) وهذه المشكلة هامة جداً. وهي في الواقع من أهم مشاكل المجتمع البشري بوجه عام. ويطلق عليها علماء الاجتماع اليوم مصطلح (المشكلة ذات حدين).

"ففي كل مجتمع متحرك نجد زمرة من الناس تدعو إلى مبدأ جديد فتفلق المجتمع به وتمزق شمله. وهذه الزمرة المفرِّقة تعد في أول الأمر ضالة عاصية وتكال لها التهم من كل جانب. إنها تمزق الجماعة وتشق عصا الطاعة حقاً. ولكنها في نفس الوقت تبعث في المجتمع روح التجدد والتطور. ولولاها لجمد المجتمع ولبقي في خمود متراكم قد يؤدي به إلى الفناء يوماً ما") انتهى.

لماذا لا تحسب ذلك بحساب بعث الروح في المجتمع كما الوردي وتنقل عنه بدون انتباه؟.

أين ثقافة عبد الكريم قاسم "لم يكن مؤدلجاً ثقافياً" ليواجه بها المستجدات؟.

"المثقف" الحاكم هنا دوره او هنا مكانه في هذا الصراع لكي يتحرك بمسؤولية للحفاظ على المجتمع وان يعمل من موقع المسؤولية على امتصاص ذلك من اطراف الصراع وهذا الذي لم يوفق به "المثقف" عبد الكريم قاسم رغم ما يحمل من طيبة واخلاص وطموح... نعم صار للتأجيج الخارجي تأثير قوي جداً بعد الثورة حاولنا تسليط الضوء عليه قدر استطاعتنا في الاجزاء السابقة.

قيل (ان الثورة تأكل الثوار) ... والسبب هو انهم اتفقوا على هدف عالي هو تغيير النظام وليس بناء نظام جديد.. اتفقوا على سلامة تنفيذ التغيير لكنهم لم يتحسبوا لما سيحصل اثناءه او في الصفحات التالية... انهم بشر طموحين لكلٍ منهم وجهة نظر بالقائم والتالي ...يحلمون بالتغيير وكانوا قلقين على نجاح التنفيذ وعقولهم تسترجع مصير من حاول التغيير عام 1941 حيث عُلقت جثاميهم على الاعمدة في الساحات العامة ...وعندما تم التغيير... تاهوا يتخبطون بأمراضهم النفسية والفكرية وعرَّضوا انفسهم الى كل الضغوطات التي عرفوا بعد فوات الاوان انهم غير قادرين على تحملها ولم يفكروا بحجمها و تأثيرها.

اتفقوا على قلب نظام الحكم... ولم يفكروا ماذا بعد؟ (صاروا واحد يجر بالطول او واحد يجر بالعرض).. وبالذات مع طيبة الرأس أي الزعيم و إخلاصه...

تآمر على مرؤوسيه ولم يَّتَحَسَبْ لتآمر من يرأسهم عليه!!!! أي انقلب على النظام الملكي بعد جهد وتخطيط استغرق وقت طويل.. لكنه لم يعتبر بذلك ويُفكر كما انقلب على الاخرين ربما سينقلب احدهم عليه.

يقــــــــول:

(أما إذا كان المقصود بالمثقف بأن نقارن ثقافة قاسم ببرتراند راسل أو جان بول سارتر أو روجيه غارودي وغيرهم من محترفي الثقافة، نعم فثقافة عبد الكريم قاسم دون ثقافة هؤلاء بكثير لأنه لم يكن فيلسوفاً، وربما هذه الصفة في صالح الشعب. إذ كما يقول علي الوردي، وأنقل من الذاكرة، (ليس من صالح الشعب أن يصير الفيلسوف حاكماً، كما طالب إفلاطون، لأن الحاكم الفيلسوف يحمِّل شعبه فوق طاقته.) ولكن لو قارنا ثقافة قاسم بمن حكم العراق من قبله ومن بعده لتبيَّن لنا أنه كان أثقفهم. ) انتهى

أقــــول: هل ان كل مثقف في نظرك يعني أنه فيلسوف؟ ومن قال ان على المثقف أن يكون فيلسوف حتى تقول ان "المثقف" قاسم لم يكن فيلسوف مثل سارتر وغارودي ورسل. وهل هؤلاء الثلاثة كانوا صالحين لمنصب رئيس وزراء كما كان قاسم؟

وهل هناك من حاكم او ملك او رئيس في كل العالم اليوم من يمكن ان تُقارنه ب"راسل او سارتر او كَارودي"؟

... تقول انقل من الذاكرة... هذا مقبول يا سيد عبد الخالق في كتابة مقالة او عمود صحفي وليس في كتاب...عندما تستعير من كاتب لتضعه في كتاب عليك ان تذكر اسم الكتاب والطبعة والصفحة وإن أمكن السطر وليس اسم الكاتب فقط و "من الذاكرة"... حتى يعود اليها من يريد ليتأكد من ذلك ويتابع وقوع القول في أي سياق... لا مجال للذاكرة هنا.

ثم تقول لو قارنا ثقافة قاسم بمن حكم العراق من قبله او من بعده نجد انه "اثقفهم"... هذا طرح قد يكون في مقهى او في مقالة لكن في كتاب صعب ان يُطرح... اثقفهم بأي اتجاه لطفاً؟ راجع لطفاًج4 حول "ثقافة" قاسم و "ثقافة" صدام حسين).

يقــــــول:

(فكما يقول الدكتور علاء الدين الظاهر: "فثقافة الملك فيصل الأول عثمانية، وثقافة ابنه غازي شبه معدومة، وعبدالإله لم ينه الدراسة الثانوية. وثقافة نوري السعيد، كمعظم السياسيين الملكيين، عسكرية عثمانية. والرجل عاش ومات من دون أن نعرف هل نجح أو فشل في دورة الأركان العثمانية. وثقافة عبد السلام عارف لا تستحق الذكر، وثقافة أخيه عبدالرحمن أقل منها كما هي ثقافة أحمد حسن البكر وطاهر يحيى. وثقافة عبدالناصر عسكرية مصرية. قارن هذا بذاك .. وإذا أخرجنا الهذر العفلقي من رأس علي صالح السعدي لما بقي لديه غير السكر والعربدة." ) انتهى

أقـــــول:

قاسم مثقف كما يقول حسن العلوي وهاشم جواد لوجود خزانة كتب في بيتهم ويقرأ يوم الجمعة.. ألا يملك "السياسيين الملكيين" خزانات كتب في بيوتهم...؟ ألم يطالعوا الصحف؟ ألم يقرءوا بنهم مثل الزعيم؟ ألم يكونوا جميعهم خريجي كليات (عسكرية او مدنية).

ما علاقة فشل نوري السعيد بدورة الاركان بثقافته؟ لماذا لم تبحث عن نجاح او فشل نوري السعيد في دورة الاركان العثمانية؟

لماذا هذا الحكم القاسي وانت تريد تصحيح التاريخ كما تقول؟

لماذا تسيء للغير في سبيل تعظيم الزعيم؟

كيف تمكنت من تمييز ثقافة الملك فيصل الاول بأنها عثمانية وهو من سلالة "هاشم" من عرب الجزيرة و دينها؟ هل كان خريج اسطنبول؟ او تربى ببلاط السلاطين هناك؟

مَنْ قاد الثورة العربية على الدولة العثمانية لطفاً؟

ألم يتخرج الاخوين عارف من الاركان و هم من طلبة الزعيم؟

كلهم عبد الناصر والعارفين والسياسيين الملكين غير مثقفين والمثقف الوحيد هو الزعيم عبد الكريم قاسم؟ عجيب ان تُضَّمن هذا الهذر في كتاب يختص بالزعيم وثورة تموز!!!! الا تتوقع ان في ذلك اهانة للزعيم عندما تصطنع تمييز له وهو لا يملك تلك الميزة؟ [ ذكرنا في ج4 عن ثقافة صدام حسين وراي السيد عبد الخالق به ].

يقــــول:

(هل كان لقاسم برنامج سياسي؟

يتهم عبدالكريم قاسم بأنه كان يفتقر إلى منهج سياسي واضح لحكم البلاد. والسؤال هو: ما المقصود بالمنهج السياسي؟ إذا كان المقصود أنه كان يفتقر إلى آيديولوجيا بالمعنى المتعارف عليه، نعم لم تكن لقاسم آيديولوجية معينة، ولكني أعتبر هذه الصفة من إيجابياته وتصب في صالحه وصالح الشعب، كما ذكرت آنفاً، ونتمنى أن يكون جميع قادة العراق بلا آيديولوجيا كذلك، لأننا نريد من القائد السياسي أن يكون عملياً، متفتح الذهن على الأفكار الجديدة والنيرة، يعيد النظر في حساباته ومواقفه بين حين وآخر، ويغيرها حسب ما تقتضيه المستجدات، دون أن يكون مقيداً بسلاسل آيديولوجية جامدة.

نعم لم يكن لقاسم آيديولوجيا معينة، ولكن هذا لا يعني أنه كان بلا برنامج سياسي. كان لقاسم برنامجان سياسيان، وليس برنامج سياسي واحد، وكان كل منهما مكملاً للآخر. الأول، كان البرنامج الذي وضعته اللجنة العليا لتنظيم الضباط الأحرار، والثاني هو برنامج الحزب الوطني الديمقراطي.)انتهى

أقــول : لم يتطرق احد "لأيديولوجية " قاسم انما لبرنامجه السياسي فكان عليك ان تبدأ بالبرنامج السياسي ....التهمة التي تعالجها هنا هي هل لقاسم برنامج سياسي؟ فربطت البرنامج بالأيديولوجية وتوسعت في ذلك واعتبرت ان قاسم غير مؤدلج ومدحته على ذلك لتنتهي ان لقاسم برنامجين سياسيين.

اولاً هل هناك فرق بين الايديولوجيا والبرنامج السياسي؟

وهل البرنامج السياسي هو الايديولوجيا؟

السؤال واضح: هل كان لقاسم برنامج سياسي؟ فكان عليك ان تذكر ما ذكرته في نهاية المقطع وهو :كان لقاسم برنامجان سياسيان وليس برنامج واحد و تلغي ما بين السؤال والاجابة.

تقولها بفرح وثقة : كان له برنامجان سياسيان...

هل سمعت عن شخص بكامل قواه العقلية يقود بلد له برنامجان سياسيان؟

اليس في هذا الطرح ...ضعف وتصًّنُعْ ومعنى الفوضى.

كيف سار الزعيم بالبرنامجين هل بالتوازي ام بالتعاقب ام بالتقاطع ام بالتطابق؟

الرحمة لك ايها الزعيم و انت تُلعن كل يوم من محبيك.

يقـــــــول:

(البرنامج الأول، وكما دونه اللواء محسن حسين الحبيب، أحد أعضاء اللجنة العليا لتنظيم الضباط الأحرار، وسكرتيرها، وهو قومي عروبي التوجه، والذي ناصب قاسم ألد العداء منذ الأسابيع الأولى للثورة، يذكر في كتاب له عن الثورة وقد حدد البرنامج بعشرين هدفاً. )انتهى

أقـــــــول:

هل دوَّن محسن حسين الحبيب هذا البرنامج بتوجيه من قيادة الضباط الاحرار.. وتم الاتفاق عليه و شرع قاسم بتطبيقه بعد نجاح الثورة؟

أذا كان كذلك فلماذا اختلف القوميين مع قاسم وهو الذي سار على برنامجهم؟ وهل كان من ضمن البرنامج الوحدة مع الجمهورية العربية المتحدة؟

يقــــــــــول:

(وقد أجرى حسن العلوي شبه اختبار مدرسي لعبد الكريم قاسم في كتابه (عبدالكريم قاسم رؤية بعد العشرين) توصل إلى أن قاسم قد نفذ 17 من 20 هدفاً من البرنامج الذي ذكره اللواء محسن حسين الحبيب، وبذلك يكون قاسم قد نفذ 85% من برنامج الضباط الأحرار، وهذه درجة امتياز) انتهى

أقــــول: اذا نفذ الزعيم 85% من برنامج محسن حسين الحبيب (برنامج الضباط الاحرار)... فهل كانت العداوة "والذي ناصب قاسم ألد العداء منذ الأسابيع الأولى للثورة" وانقلاب الكثير من الضباط الاحرار على الزعيم والاستقالات المتتالية للوزراء ومحاولات الانقلاب والاغتيال المتكررة كانت بسبب عدم تنفيذ ال 15% الباقية؟؟؟؟؟.....

هذا ما "توصل" اليه حسن العلوي !!!!!!! كما تقول.

انت ماذا استنتجت من هذه النتيجة؟... ماذا تعني باختبار شبه مدرسي لطفاً؟

انت تقول انك تقرأ كثيراً... هل وجدت من ان هناك كاتب او باحث او دارس او صحفي اعتمد على نتيجة حسن العلوي هذه غيرك او اعتمد على أقوال او كتب او مواضيع نشرها حسن العلوي؟ حتى تأتي و تستشهد به في اهانة الزعيم. (نعيدها هنا للأهمية).

(ملاحظة:

1.السيد عبد الخالق من المعجبين بكتابات وشهادات حسن العلوي.. وسنشير الى استشهادات اخرى بالتحف التي ابتدعها و خطها حسن العلوي).

2. انقل لكم ما قيل أن حسن العلوي قاله عن نفسه على ذمة كاتبها وناشرها:

[( حسن العلوي السرسري

حسن العلوي .. سيرة سرسري - أحمد السماوي

في عام 1983 وقف حسن العلوي في بيت الحاج رضا الأسدي (والد نجاح الأسدي) وأمام جمع من علماء الدين ووجوه المعارضة العراقية وقال:

أنا السيد حسن بن السيد عليوي العلوي .. أنا كنت من سرسرية صدام حسين .. فهل لي عندكم من توبة؟ فرد عليه الشيخ محمد باقر الناصري قائلاً: إذا كانت توبتك مخلصة فقد قبلناها.)]انتهى

يقــــــــــــــــــــول:

أما البرنامج الثاني الذي تبناه عبدالكريم قاسم فهو برنامج الحزب الوطني الديمقراطي، وحسب شهادة الباحث حنا بطاطو الذي أكد أن قاسم كان متأثراً بأفكار الحزب المذكور، وقد أناط مسئولية كتابة أغلب القوانين التي أصدرتها حكومة الثورة بأعضاء قيادة الحزب بما فيه الدستور المؤقت. ونتيجة لهذا التعاون، كما يشهد بطاطو، حصل إزدهار في الاقتصاد والصناعة لم يشهد العراق له مثلاً في تاريخه. كما واختار قاسم خيرة الرجالات العراقية خبرة وإخلاصاً من زعماء الحركة الوطنية في الوزارة الأولى لحكومة الثورة لتنفيذ مشاريعها التنموية. )انتهى

أقــــــــــــــــــــــــــول: كم من الوقت من عمر الثورة استمر هذا التعاون او التقارب بين الزعيم و الحزب الوطني الديمقراطي؟

كيف كان سير البرنامجين الاول و الثاني ...هل كانا متوافقين بحيث تم تطبيقهما معاً؟...

اذا تم تطبيق 85%من برنامج محسن حسين الحبيب (برنامج الضباط الاحرار) الذي ناصب الزعيم العداء كما درس ذلك حسن العلوي...كم كانت نسبة تطبيق برنامج الحزب الوطني الديمقراطي؟

أم كانا متطابقين...اذا توصل حسن العلوي الى ان الزعيم طبق 85%من برنامج محسن حسين الحبيب (برنامج الضباط الاحرار)... وتوصل بطاطو الى ان ازدهار الاقتصاد والصناعة لأن الزعيم اتبع برنامج الحزب الوطني الديمقراطي... يعني ذلك ان البرنامجين متقاربين جداً و يمكن القول متطابقين.

هل ذكر الباحث حنا بطاطو عن البرنامج الذي دوَّنه محسن حسين الحبيب (برنامج الضباط الاحرار) وهل توصل الى نفس النتيجة التي توصل اليها حسن العلوي؟

يبدوا ان خيرة الرجالات الذين اختارهم الزعيم هم من شكل منهم وزارته الاولى التي ضمت من تآمر عليه من اتباع البرنامج الاول ومن تركها من اتباع البرنامج الثاني.

كم من هؤلاء الرجالات الوطنية الذين استمروا حتى 8شباط1963...؟

كم من هؤلاء الرجالات الوطنية الذين تآمروا على الزعيم؟

عندما نناقش بقية الموضوع سنعتبر ان من تآمر على الزعيم منهم "خيرة الرجالات الوطنية" فؤاد الركابي وعبد السلام عارف وغيرهم من الرجالات العراقية كما وصفتهم بقولك : (كما واختار قاسم خيرة الرجالات العراقية خبرة وإخلاصاً من زعماء الحركة الوطنية في الوزارة الأولى لحكومة الثورة لتنفيذ مشاريعها التنموية. )انتهى

كم وزارة تشكلت خلال الاربعة اعوام ونصف تقريباً وكم مؤامرة حصلت وكم وزير استقال. اذا كانوا كما تقول (اختار قاسم خيرة الرجالات العراقية خبرة وإخلاصاً من زعماء الحركة الوطنية في الوزارة الأولى لحكومة الثورة لتنفيذ مشاريعها التنموية. )انتهى.

فما جرى يعني انك تشهد على وطينتهم وان الفشل و الانقلاب كان لعدم كفاءة قاسم بإدارة الوزارة و الدولة؟ و هذا يخل بوطنيته ؟

و هنا نسألك : كم من هؤلاء بقي داعماً لتوجهات الزعيم حتى مقتله و كم منهم انقلب عليه و ساهم بقتله و كم منهم استقال معارضاً الزعيم؟

يقــــــــــــــــــــــــــــول:

(شعبية قاسم ...

الى اللقاء في الجزء السابع الذي يبدأ بهذا العنوان الفرعي

.......................

رابط ج4

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/1116-red/43749-12122.html

رابط ج9

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/1116-red/43975-9.html

عن حسن العلوي

http://www.iraker.dk/index.php?option=com_content&task=view&id=2501&Item

وزارات الزعيم

 

http://khabaar.net/index.php/permalink/7444.htm

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.