اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

هكذا يكون الأصلاح// كريم عبدالله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

الموقع الفرعي للكاتب

هكذا يكون الأصلاح

كريم عبدالله

بغداد / العراق

 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

  

(( وثيقة واطار لبرنامج الأصلاح المطلوب )) :

1- تعليم مجاني، ومناهج وبرامج تعليمية محدثة تواكب التطور، وتنظيف الوزارات المختصة وتوابعها من اعشساش الفساد. ومنع الأستثمار والخصخصة في هذا المجال .

2- صحة وطبابة في متناول الجميع شبه مجانية، وتأهيل المستشفيات العراقية العامة وتنظيفها من أعشاش الفساد وتهيئتها لممارسة دورها كما يجب. ومنع الاستثمار والخصخصة في هذا المجال .

3- أمن وأمان لكل عراقي على كل المستويات. وايقاف الحروب العبثية ونزيف الدم العراقي سواء بالوسائل السياسية والدبلوماسية، او بالوسائل العسكرية والقضاء على العابثين وفرض سلطة الدولة على كافة الأراضي العراقية من أقصى شمال العراق الى أقصى جنوبه ومن شرقه الى غربه. واقليم كردستان وان كان يتمتع باستقلالية القرار لكنه جزء من العراق الواحد ويخضع لكل الضوابط والسياسة العامة لدولة العراق ويتم تحجيم وكبح كافة النشاطات المريبة .

4- كل عراقي يحصل على الماء والكهرباء وكل الخدمات الأخرى اينما كان. ويتوفر له الأمل بقطعة أرض أو سكن اذا كان لايملكها بما يشعره انه عراقي وله جزء من العراق .

5- بلورة نظام حماية وشبكة اعالة ورعاية اجتماعية تمنع العوز عن كل عراقي وعراقية بحاجة لها بدون اي استثناءات .

6- مسؤول افضل مني بالامتيازات، معناه: أفضل مني بالكفاءة ويؤدي دورا وواجبا وطنيا واجتماعيا افضل مني وليس لأي اعتبار آخر، وبخلافه يصبح الموضوع هدر للمال العام في غير محله. ويجب العمل على تحجيم وتقليل الفوارق بين طبقات المجتمع والمساواة بينها .

7- الدين لله والوطن للجميع. تنظيم قوانين صارمة وحازمة وبشكل فوري ومستعجل لقطع وايقاف التشدد والتطلع والتفوه او التمني الطائفي او المذهبي او العرقي او القومي .

8- الموظف الذي اراجعه في اي دائرة مهما كانت صغيرة او كبيرة يجب ان يعد ويهيأ ليعرف واجبه صغيرا كان ام كبيرا ويختصر علي دوامة المراجعات .

9-  مجلس النواب يستعاض عنه بمجلس اعيان او برلمان عراقي شخصان او ثلاثة لتمثيل كل محافظة (( يمثلون المحافظات بكل طوائفها وليس الطوائف )) واجبهم الاستشارة والنصح والارشاد والتوجيه لنشاطات الحكومة على ضوء احتكاكهم ومعرفتهم بحاجات جماهيرهم ولايكون لهم اي دور تشريعي. وهذه خدمة شرفية وتكليف وواجب وطني لهؤلاء الأشخاص خالي من كل امتيازات مادية فوقية ولهم مبلغ معلوم يغطي تكاليفهم وتحركاتهم ومعيشتهم العادية وتنقطع بانتهاء الخدمة ويعودون لوظائفهم الأصلية بعد ان خدموا وطنهم وشعبهم بفخر واعتزاز.

10- مستشارين – وكلاء – نواب – ممثلين. ليس بالضرورة الا بالقدر الذي تحتمه الحاجة. . يوجد رئيس جمهورية، ينتدب رئيس وزراء، ينتقي بدوره من العراق الكبير 15 وزيرا فقط ليشكل حكومة تديرالدولة والبلاد، بيدهم كل المقدرات اللازمة ويتحملون نتيجة كل مايجري على الأراضي العراقية. في حالة فشلهم وتلكؤهم يتم استبدال الحكومة ورئيس وزرائها بجرة قلم من رئيس الجمهورية واستبدالها بحكومة ورئيس وزراء جديد .

11- مجالس المحافظات اوجدتها المجاملات السياسية وهي من باب تسليط الناس على الناس واثبتت فشلها. وحلها وحل المجالس البلدية التابعة لها ضرورة من ضرورات الاصلاح. يستلم كل محافظة محافظ قدير يكون هو المسؤول عن كل شؤون محافظته امام رئيس الوزراء وامام الله والشعب ويقوم بتشكيل الادارة غير المترهلة التي تعينه في اداء واجبه .

12-نقل الصلاحيات من الحكومة المركزية الى المحافظات خطأ جسيم ستدفع ثمنه المحافظات والحكومة المركزية. فهي فرصة سانحة للمفسدين، وهي خطوة بأتجاه نهوض الرؤوس المطالبة بالأقاليم ونظام الحكم اللامركزي الذي نحن غير مهيئين نهائيا له في الوقت الحالي .

13- تنشيط مؤسسات الدولة وشركاتها الأنتاجية وتنشيط القطاع العام ودعم القطاع الخاص واتاحة الفرصة لخلق المنافسة. والحد من ظاهرة الخصخصة وبيع منشآت الدولة وخصخصتها، والحد من استثمارات النهب الخارجي وتقليص اتاحة الاستثمار للشركات الاجنبية ، لأن العراق ليس ((ابن البارحة)) فهو يمتلك كل الامكانيات المادية والموارد البشرية المطلوبة لأدارة نفسه ، وبالامكان الاستفادة من الخبرات العالمية والتلاقح معها وليس تسليمها الجمل بما حمل بحجة اي عجز .

14- اعادة الخدمة الألزامية في الجيش العراقي لأنها تخلق جيش، وتخلق شباب يتعلم المسؤولية والواجب الوطني وليس شباب متسكع .

15- رسم سلم وظيفي وسلم رواتب يستفيد منه كل العراقيين بما يتيح العمل للجميع وبما يتماشى مع وضع البلد الاقتصادي .

16- تشجيع ودعم العمل التطوعي وتهيئة فرص العمل الشعبي للشباب والطلبة في البناء والاعمار والتهذيب والتنظيف وغيرها. ولاننسى انه تم سابقا بناء مدن كاملة يهذه الطريقة شبه المجانية وبمعسكرات العمل الشعبي الصيفية للطلبة ((ابو منيصير – الخالصة)) وغيرها. والاستفادة من الجيوش في البناء والاعمار في فترة السلم .

17- سياسة خارجية متزنة ومتوازنة تضمن ابعاد العراق عن كل تهديدات ومؤامرات، وتضمن مصالح مشتركة متبادلة وعلاقات طيبة ومقبولة بين العراق والعالم الخارجي .

18- تنشيط الزراعة والصناعة والسياحة وتنويع مصادر الدخل العراقي وعدم الاعتماد الكلي على النفط في اقتصاد العراق. وحماية المنتج العراقي وتقليص الاستيراد الى اضيق الحدود الممكنة ووضع نشرة محددة ومشددة بالمواد المسموح استيرادها، والتأكيد على الجودة والنوعية، وكبح اي نشاط للتهريب صغيرا كان ام كبير، واعتماد لجان المراقبة والمتابعة وتنشيط دور الامن الاقتصادي والرقابي .

19- الرقابة على التحويل الخارجي واعادة ادخاله الى المراقبة والمتابعة والفلترة. واعادة العمل بشكل منتظم بقانون الكمارك واعادة رسم نظام التخمين ونظام التعريفة الكمركية. واعادة العمل بنظام التصريحة الكمركية المكونة من 7 نسخ التي توزع على جميع الدوائر ذات الاختصاص بما فيها الرقابة المالية ومديرية التحويل الخارجي .

20- نفط العراق للعراقيين ولدينا جيش من الكوادر النفطية العراقية وشركات وزارة النفط العراقية بكل اختصاصاتها ((الاستكشاف – الحفر – النقل – التكرير والتصفية – النسويق – وغيرها)) التي كان يعتمد عليها العراق ((العضو المهم في الاوبك)) ليست بحاجة الى جولة التراخيص التي اتبعتها وزارة النفط لجلب شركات اجنبية لتسليمها مهمة الاستكشافواستخراج النفط العراقي لقاء مبالغ طائلة هي عملية نهب مبرمجة لثروة العراق .

21- لايجوز تكليف من يحمل جنسية اخرى غير الجنسية العراقية بأي وظيفة عامة، أو تكليفه بأي واجب اونشاط يتعلق بالمصلحة العامة حتى وان اسقط جنسيته الاجنبية .

22- تفصيل قانون للاحزاب والمنظمات والهيئات المدنية وتكوين المعرفة الكافية بمصادر تمويلها ودعمها ولرئيس الحكومة الحق بحضر اي حزب او منظمة اوهيئة في حالة عدم توفر القناعة لديهم بسلامة موقفها الوطني .

23- تهيئة المناخات لنشوء احزاب معارضة وطنية تستلهم وجودها وصيرورتها من التراب والدم العراقي .

24- اعداد خطة خمسية بنشاط الحكومة لخمسة سنوات القادمة وتوزعها على الوزارات والتشكيلات ومطالبة الوزارات والهيئات والتشكيلات الحكومية بوضع جداول تقدم عمل يوضح فيها برنامجها السنوي لكل سنة وتحدد الاهداف المطلوب الوصول اليها في كل سنة ومدى تطابق ذلك مع الخطة الخمسية .

25- ساعات العمل الوظيفي اليومي 7 ساعات، اقل من ذلك يعتبر خيانة للضمير. كموظف من زاويتك الصغيرة يجب ان تقدم خدمة 7 ساعات يوميا من واجبك الذي يشكل 7 ساعات من هذه الزاوية في انجاح الخطة الخمسية، ومن أمن العقاب أساء الأدب .

 

وبعد . . فهذا مامكنني الله عليه واترك المجال لغيري كي يدلو بدلوه .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.