اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

اضاءة على المشهد في سورية// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

 

اضاءة على المشهد في سورية

الإرهاب يأكل بعضه- ولا بديل للشرعية

د. سمير محمد ايوب

الاردن – 23/6/2017

 

شكل تجدد علانية الصراع بين ابالسة الإرهاب الخليجي، جزءً من الخلفية التي إتكأ عليها الرئيس الفرنسي ماكرون، حين قرر علنا: عدم وجود بديل شرعي مناسب، للرئيس السوري بشار الأسد. وأن فرنسا تبعا لذلك، لم تعد تعتبر رحيله شرطاً مسبقاً، لحل الصراع المستمر هناك، منذ اكثر من ستة أعوام.

 

هذا الموقف الفرنسي، ناتجٌ من نواتج وتداعيات فشل الغزو المُخاتِل لإسقاط النظام. وما سبقه من غياب تام، للمعارضات السورية، ذات المرجعيات الخارجية المتضاربة، وإراداتها المفتتة بِسفهٍ مشبوه. مُبكرا جدا، فقدت تلك المعارضات المأزومة سِحرها بشكل كارثي. بعد تفاقم فشلها في تقديم حلم جامع لأطياف الوطن السوري، فبدلا من تقديم حلم مشبع بقيم وفضائل وطنية ملهمة، قدموا للناس، هوى سياسيا طوباويا أرعنا، مفتقدا لاي من اسباب نجاحه، ملفعا بغل مذهبي مُناكِف نتن. مماحكاته الطائفية والمذهبية، زادت من حدة التوتر والإرتطام، بين الأفرقاء على الارض السورية.

 

ولكن، بعد نجاح الجيش العربي السوري، وحلفاءه، في خلخلة التوازنات الداعمة، لحرب الشياطين وابالستهم على سوريا، وبعد همروجة توصيف قطر، تجددت شواهد عديده تؤكد على ان اعمدة النظام السوري، كانوا وما يزالون افضل من يقرأ المتغيرات الميدانية، واتجاهات ريح المصالح الإقليمية والدولية.

 

من اهم تلك الشواهد واكثرها علانية: الكيفية التي تجول بها الرئيس الاسد، في اسواق دمشق بعد همروجة توصيف قطر. وثانيها، توقيت ومضمون تصريح ماكرون. وثالثها، التقاتل على ولاية العهد في السعودية. واخرها نجاح الجيش العربي السوري وحلفاؤه، في السيطرة المتدرجة، على مصفوفة الحدود ومنافذها مع الاردن.

 

هذه الشواهد، وغيرها الكثير مما لم يعلن بعد، تؤكد كلها، ان مشروع الإرهاب الصهيوامريكي على سورية، يلفظ انفاسه الاخيرة. وأن فشلهم في اقصاء النظام بات اكثر من مدويا. وموعد الإنتهاء من تطهير سورية من القوى الإرهابية المترنحة، بات واقعيا قريب.

 

في هذا السياق، تعتقد قوى النظام، المعنية بالتعاطي مع دلالات الآني والإستراتيجي، من الوقائع والمعطيات الميدانية، ان المحصلة النهائية لصمودها الفَذِّ في ادارة كل ما يتعلق بالصراع ومستوياته، وفرت لها نموذجا صائبا لتقويم  الماضي، وتهميش كل ما حفل به من اتهامات تشهيرية، وشعارات سياسية، وإنضاج تصحيح شمولي، يتباعد عما مضى، يشترك في ترسيمه، كل من لم يرفع السلاح في وجه الدولة. منظومات صِحاحٍ تلتف من حولها عقول وقلوب وإرادات قواها الذاتية. تستثمر فيها بدعم من اخلاص حلفائها، لإعادة بناء كل مايمكن، ان يعيد لسورية القها المستقر، ومتابعة دورها المحوري الفاعل في المنطقة برمتها.

 

التغاضي عن خطط اهل النظام للالتفاف حول المصلحة العليا للوطن، او مواجهتها بالعبث الواهم، سيبقي المنطقة كلها، لا سورية وحدها، على صفيح ساخن، يفاقم العنف الدموي البشع. وبالتأكيد، سيبقي زمام المبادرات الرابحة، بايدي النظام وحده.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.