اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• لا غرابة في موقف السيد اثيل النجيفي بخصوص حقوق الاقليات

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

بقلم يوحنا بيداويد

ملبورن/ استراليا

مقالات اخرى للكاتب

لا غرابة في موقف السيد اثيل النجيفي

 بخصوص حقوق الاقليات

 

30 ايلول 2011

 

لم استغرب ابداً من تصريحات السيد اثيل النجيفي محافظ مدينة الموصل (الموجود على الرابط رقم 1) مع الصحفي المعروف من ابناء شعبنا، ولسن يونن عبر اذاعة sbs الاسترالية في الأسبوع الماضي، حينما ذكر ان المسيحيين يشكلون 30% من نسبة سكان محافظة الموصل مما يجعل مشروع بناء محافظة خاصة بالاقليات من الشبك واليزيديين والكلدانيين والاشوريين والسريان والصابئة والاكراد والعرب مشروعاً ميتاً .

 

ولم استغرب ابداً حينما قال السيد اسامة النجيفي رئيس البرلمان العراقي لرؤساء المذاهب المسيحية قبل اسبوعين (2) ، ان حدود محافظة الموصل خط احمر، بينما تصريحه في امريكا قبل حوالي شهر بإقامة اقليم سني من اربع محافظات سنية امر محتمل في اي وقت لا زال امراُ متوقعاً (3).

 

شخصيا كنت دائما احدس ما سيحدث لابناء شعبنا على ارض الواقع منذ بداية الفتنة في صيف 2003 .وكما قلنا مرارا في المناسبات السابقة، ان القوى الكبيرة استعمرت بل سرقت ارادة وحرية الشعب العراقي كما سلبها قبلهم نظام البعث باسم القومية العربية خلال 35 سنة او اكثر من القرن الماضي.

 

الخطة بالنسبة للمراقبين كانت واضحة هي ضربة كل القوى الوطنية وشخصياتها ورموزها ، قتل وتشريد الاقليات بالاخص المسيحية، بدءً من البصرة وبغداد والموصل والان في كركوك. واليزيديين في سهل نينوى والصابئة المندائيين في المحافظات الجنوبية وبغداد وحتى التركمان في كركوك وتكريت كي يتم تقسيم الغنيمة ( ثروات العراق) حسب استحقاق طائفي كما هو جاري لحد الان .

 

لو كان السيد محافظة الموصل او غيره ، له مواقف حازمة في الوقت الماضي في حماية المسيحيين وغيرهم في محافظته، لكنا صدقنا وامنـّا بما يقوله الان، لو كان سمع صحيات ابناء شعبنا وهم يُذبحون من الوريد الى الوريد وعمل شيئا لنا، لكان لنا أملاً في كلامه (4) .

 

لكن لا بد من الرجوع الى مواقف محافظ نينوي الحالي (والاخرين قبله) ووضعها في ميزان العدالة، اين كان اثيل النجيفي وحزبه او غيره في توعية سكان الموصل واهاليها في حماية اخوتهم الاقليات فيها من المجرمين اوعدم ايوائهم؟ اين كانت حركة الاصلاح والعمل العراقي في محافظة الموصل حينما كان شهداء شعبنا يُدفون بعيدا عن اهاليهم خوفا من ان يحصل لهم الاسوء، لتأتي وتعلو بصوتها الان بعد هجرة اكثر ثلثي من ابناء شعبنا المحافظة نفسها، برفض تقسيم محافظة الموصل وبمطالبة تفعيل دور ابناء شعبنا؟! >

 

ما هو الرادع العملي الذي وضعه لمنع حصول هذه الجرائم؟ هل مثلا خصصوا جائزة بربع مليون دولار لكل من يكشف عن المجرميين الذين عذبوا (رجل دين وطني له فضل كبير عليهم !) الشهيد بولص فرج رحو مطران الكنيسة الكلدانية وغيره مثل الاب رغيد والاب اسكندر ومئات الشهداء الابرياء من الاطباء والمهندسين واصحاب الكفاءات النادرة والموظفين . كي يتم القضاء على المجرمين الغرباء ومن ثم يطيب خاطر اهاليهم وتجلب لهم الطمانينة ؟

ام ان العدالة في نظر الاستاذ النجيفي لاهلنا هي كما كانت في زمن حاكم قرقوش او تيمورلنك السفاح او نادر شاه الفارسي او مير كور الراوندوسي او بيرقدار العثماني ( الوالي الجديد الذي خلف الجليليين في حكم الولاية) او العميل الشواف وثورته الاسلامية برداء القومية الذين عملوا مثلما عملت الايادي الخفية بشعبنا في محافظة الموصل وقصباتها في هذا العقد، فيستحقون ما حل بهم وبئس المصير!!.

 

لقد سئم شعبنا طوال قرون وقرون من التمييز والعنصرية والتعصب الديني الاعمى الذي لم يتغير من عقلية الناس في المنطقة الا في فترات قليلة. لقد ترك اكثر من نصف مليون من ابناء شعبنا بدون رحمة و لا موقف انساني يذكر سوى الادانات الاعلامية (5). ألم يقل محمود المشهداني رئيس البرلمان السابق" بان من واجب كل مسلم اسلمة العراق (6)؟!!) . اين كانت نصوص الدستور حينها عند رئيس البرلمان الذي من المفروض يكون الحارس الامين على بنود الدستور وتطبيقاتهِ ؟ من قال له في حينها من اعلى سلطة الى اخر موظف : " ما تقوله يا رئيس البرلمان غير قانوني ودستوري و غير انساني غير وطني وغير دستوري وغير اخلاقي ؟؟؟؟؟؟؟؟"

 

لم نعد نصدق اقوال احدا الا بأفعاله؟ وما ابداه اعضاء البرلمان من اهتمام بموضوع المصيري لحماية البقية الباقية من ابناء شعبنا عبر بياناتهم او اثناء لقاء وفد من ابناء شعبنا مؤخرا هي علامة تبشر بالخير، ربما تكون بداية جديدة لعراق جديد وبثوب وعقلية جيدة، لكن مرة تأتي الحسرة من الداخل ونقول هيهات هيهات. لكن مع هذا الف شكر لكل وطني يحافظ على العراق وابنائه بدون التميّز و يحافط على ثرواته من ايدي اللصوص في وضح النهار بروح وطنية وانسانية مخلصة .

 

كما ارجو من القراء الاعزاء الاطلاع على مقال اخر كتبته قبل ست سنوات عن نفس الموضوع تحت عنوان : " مشاكل الحكم الذاتي لشبعنا الكلداني الاشوري السرياني"

على الرابط التالي:

http://www.kaldaya.net/Articles/300/Article323_Dec25_YouhanaMarkas.html

.........

1- تصريحات السيد اثيل النجيفي حسب السومرية نيوز وبحسب الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/forum/index.

php/topic,530218.msg5325705.html#msg5325705

 

2-موقع عربكرد على الرابط التالي: http://www.arabkurd.com/news_article.php?id=1096

 

3- موقع المدى على الرابط التالي :

http://www.almadapaper.net/news.php?action=view&id=43296

 

4-هل فعلا سكت مسلمي مدينة الموصل على ذبح اخوتهم المسيحيين؟

كان عنوان لمقال لنفس كاتب (المقال الحالي) المنشور في عنكاوا كوم في 15 تشرين الاول 2004. الموجود على الربط التالي :

http://www.ankawa.com/cgi-bin/ikonboard/topic.cgi?forum=32&topic=874

 

5- على الرغم من قلتهم، لكن لن ننسى دور الشرفاء والوطنيين والمخلصين والعادلين والذين قدموا المساعدات لاهلنا في ايام نكباتهم.

 

6- يقول السيد محمود المشهداني في لقاء معه على قناة الحرة وبإداره

الاستاذ سعدون محسن ضمد" :لقد اتفقنا جميعا (يقصد كأحزاب اسلامية طائفية شيعية وسنية ) على (اسلمة ) العراق" .. الموجود على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=240809

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.