اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الكلام المباح (37): فاتورة العياط !-//- يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الكلام المباح (37)

فاتورة العياط !

يوسف أبو الفوز

من فترة طويلة لم أجد صديقي الصدوق أبو سكينة بهذه الحالة من الانسجام مع أبو جليل ، فقد عرفناهما دائما مختلفان خصوصا ما يتعلق بالاوضاع السياسية في البلاد . في لقائنا الاخير لاحظ الجميع أنهما متفقان في تعقيباتهما على اغلب ما ورد في احاديث الحضور . كان أبو جليل يكرر: " يا ويلي شينتظر العراق ؟"، ويؤيده أبو سكينه ويضيف : "العراق ما يستاهل اللي يصير". لم يختلف معهما اغلب الحاضرين ، فما يجري في البلاد لا يسر ابناءه ، فالمسيرة السياسية المرتبكة ما بعد سقو ط الديكتاتورية تحيط  بها مخاطر جدية لم تكن غائبة عن غالبية المتحدثين . واذ قال جليل : " كل مصائبنا الحالية بسبب المحاصصة الطائفية والقومية "، واضافت زوجتي : "المحاصصة سبب كل بلاوي العراقيين من الإرهاب والفساد المالي والإداري، وسوء الخدمات، وتدهور المستوى المعيشي للفقراء والبطالة وحال الأرامل واليتامى والمعاقين"، حتى صاح أبو سكينة : "سلم لسانك يا بنيتي ، الاطراف المختلفة ما راح يصحون وينتبهون الا اخر الشهر حين يستلمون فاتورة العياط  وعندها ... !".

وكان عليّ هنا ان اشرح للحاضرين ما يقصده أبو سكينة ، فالامر له علاقة بشكل ما بالمثل المعروف : "تالي الليل تسمع حس العياط " ، ولكن ما عناه أبو سكينة تحديدا كان يتعلق بالذي تعرض له البعض من العراقيين المقيمين خارج الوطن وصار حكاية لها معنى، فمع أول ظهور الفضائيات انتشرت مودة الاتصال بالبرامج التلفزيونية ، وراح البعض يتباهى بسماع صوته في مختلف البرامج ، حتى لو كان " أطبخ مع زوزو". فراح يتبارى البعض للاتصال ببرامج المسابقات لأختبار معلوماته ، وظهرت في الندوات السياسية مداخلات فارغة واسئلة بايخة وتعقيبات بدون معنى ، كان المهم ان أم فلان تسال أم علان : " سمعتيني البارحة أسال عن فوائد الحمص على فضائية الام دي ان ؟ ". أو  يمصمص أبو علان شفافه ويقول لمعارفه "الاسبوع الماضي أم علان كان يمكن توصل للجائزة الكبرى لو ما تحيز المذيع " .

لم يعرف المتصلين ان غالبية الفضائيات لها اتفاق مع شركات الهواتف يضمن لها حصة من اجور المكالمات الهاتفية ، ولهذا فالمكالمات لفضائية مقرها في لندن مثلا كانت تمر عبر دولة ما في قارة امريكا اللاتينية . اخر الشهر بدأت تصل فواتير الاتصالات الهاتفية وبارقام خيالية فالتكاليف لم تكن هينة ، فكان ان علا صوت العياط في العديد من البيوت وقيل ان أم فلان شوهدت تلبس نظاره سوداء لاكثر من اسبوع ، واختفت أم علان لاسابيع حتى تمكنت من اصلاح اسنانها الأمامية ، ومن يومها صارت "فاتورة العياط " وما جرى مثلا  !

*     عن طريق الشعب العدد 131 ليوم الأحد 24 شباط‏ 2013

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.