اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الهجوم الارهابي في باريس اعتداء على حرية الرأي وعلى الحضارة وعلى الانسانية// يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الهجوم الارهابي في باريس

اعتداء على حرية الرأي وعلى الحضارة وعلى الانسانية

يوسف أبو الفوز

في استفتاء اجراه موقع الكومبس السويدي، باللغة العربية

 (http://www.alkompis.se)

أدان كتاب ورجال دين من مختلف الأديان ، الهجوم الذي حدث في باريس مؤخرا ، وأعتبروه هجوما إرهابيّا لا يمثل المسلمين، منددين مقابل ذلك بتحميل المسلمين جميعا مسؤولية ما يحدث، داعين الى إشاعة ثقافة السلام، وتوعية الشباب بالقيم الدينية الصحيحة، وترسيخ ثقافة الرأي والرأي الآخر، والاختلاف. وأتفق العديد من الذين تحدثت معهم الكومبس أن ما حدث في باريس أمس يصب في صالح الجماعات اليمينية المتطرفة، ويسئ الى العرب والمسلمين. وكانت لي مساهمة في الاستفتاء هذا نصها الكامل .

 الكاتب والاعلامي يوسف ابو الفوز، المقيم في فنلندا، سبق له  ان اصدر عام 2012  روايته "كوابيس هلسنكي" ، التي يتناول فيه نشاط الاسلاميين المتطرفين ويتخيل اعمالا ارهابية تقع في هلسنكي ، قال لنا :

ـ لم يكن مفاجئا لي ما حصل في فرنسا من اعمال ارهابية، فلقد حذرت شخصيا من هذا في روايتي "كوابيس هلسنكي"، ومؤخرا في احاديث تلفزيونية ومحاضرات ولقاءات صحفية قدمتها في فنلندا وحذرنا فيها من انقلاب السحر على الساحر . ان استغلال الجماعات التكفيرية للحياة الديمقراطية في البلدان الاوربية، وشيء من غفلة بعض من الاجهزة الامنية ، والمعادلات السياسية لبعض البلدان الاوربية التي تسمح بنشاط هذه الجماعات باعتبارهم جماعات معارضة، بل ودعمهم احيانا، ساهم في نموها ونشاطها. قدم البعض الدعم لهذه الجماعات لتساهم في أسقاط النظام السوري ضمن ما سمي بحركة "الربيع العربي"، لكن اهداف هذه الجماعات توسع ونما توافقا مع نموهم وانضمام المزيد من الشباب المغرر بهم لصفوفهم ، والذين تعرضوا الى غسيل دماغ على يد رجال دين متخلفين ، معادين وكارهين لكل ما هو متحضر وتقدمي .

الهجوم في باريس على صحيفة ساخرة يسارية، وسقوط ضحايا ابرياء قتلى وجرحى ، هو اعتداء على حرية الرأي وعلى الحضارة  وعلى الانسانية . لا يوجد اي تفسير له سوى ان هذه الجماعات الظلامية قد مضت بعيدا في غيها وجرائمها وحساب قدراتها . وآن الأوان للمؤسسات الاوربية ، احزابا وحكومات ، ان تفهم ، بأن السحر دائما يرتد الى الساحر وان عليها ان تكون اكثر جدية في ايجاد معالجات اجتماعية واقتصادية وسياسية للجاليات المسلمة على اراضيها لتزجها بشكل حقيقي في المجتمع، وان لا تتركها مهمشة في ظل ظروف تسمح للجماعات الارهابية بالنشاط بينها تحت شعارات لاهداف تخدم مخططات دولية قبل ان تخدم دين الاسلام . ان المعالجات الامنية وحدها لا تكفي ان لم يتم معالجة مسألة البطالة والتوظيف في العديد من هذه البلدان .

وبالتأكيد ان قوى اليمين، بانواعه، وخصوصا المتطرف ، ستنشط في كل دول اوربا، وسترفع صراخها بكونها حذرت من وجود الاجانب والمسلمين خاصة ، وتحاول ان تزكي مواقفها في الوقوف ضد الهجرة ، لكن الوقائع يثبت ان ليس كل المسلمين يؤيدون الجماعات الارهابية ، وان الكثير من المواطنين الاوربيين من اصول  اسلامية اوفياء للمواطنة التي يحملونها من بلدانهم الاوربية التي حمتهم ومنحتهم وعوائلهم حق الحياة الشريفة والامنة.

ان أمام الجاليات الاسلامية، وكل الجماعات من اصول غير اوربية ،  مهمات عديدة، لترفع صوتها في كل المحافل، لتعبر عن ادانتها وباشكال مختلفة لكل عمل ذو طابع ارهابي ،يستهدف اي جهة ـ، اوربية او من اصول غير اوربية ، ويمكن ان يحدث في اي بلد اوربي . وان الاوان لتشكيل لجان تنسيقية تدين الارهاب تضم كل الاصوات والمنظمات والجمعيات التي يجمعها الرفض لاساليب التكفير والعنف في الحوار .

سيكون هناك ، انعكاسات سلبية لبعض الوقت على حياة الاجانب في اوربا، اذ ستساهم في تأجيج الاوضاع الصحافة الصفراء وقوى اليمين المتطرف، لكن الايجابي جدا، ان قوى اليسار  الاوربي ، تتفهم جيدا حقيقة ما يجري وتدعوا الى وحدة الصف للوقوف بوجه الارهاب لاجل مستقبل امن لبلدانها . وان المواطنين من اصول اجنبية المطلوب منهم التعاون والتنسيق  مع قوى اليسار التي تتفهم حقيقة الامور والمبادرة لدعم نشاطاتهم ليكون موقفهم افضل امام قوى اليمين التي تعادي وجود ذالمواكنين من اصول غير اوربية .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.