اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

من دونهُنَّ كَيفَ يَكُون المُجْتَمَع؟!// يوسف ابو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الكلام المباح ـ 86

من دونهُنَّ كَيفَ يَكُون المُجْتَمَع؟!

يوسف ابو الفوز

 

لم يخف صديقي الصدوق، ابو سكينة، فرحه، وهو يراني بصحة جيدة، معاودا نشاطي واهتماماتي. وكان انقطاع زياراتي له لفترة، وانشغال الآخرين عنه، جعله منقطعا عن بعض الاحداث. وأحتياطا للأمر، ففي زيارتي الاخيرة له، جعلت حزمة الصحف معي كبيرة، وبح صوتي وانا اقرأ له تقارير من هنا وهناك عن كل ما يهم احوال الوطن والناس. كان ابو جليل، بين فترة واخرى، يهمس لابي سكينة شيئا، فأفهم انه يذكره بأهمية الاستراحة قليلا لنشرب شايا تجود به علينا العزيزة أم سكينة.

كان ابو سكينة، الى جانب استمتاعه بسماع الاخباروالتقارير، مسرورا بعودة اللقاءات وتجمع الاخرين من حوله. لاحظت سكينة ذلك فقالت: لا يوجد أجمل من تجمع الاحباب، حتى الاخبار السيئة حين نسمعها معا يكون وقعها المحزن اخف. فعقبت زوجتي مكملة : والاخبار الحلوة تكون أكثر فرحا.

كنت قد قرأت لهم  ردود الافعال وتضارب الاخبار حول قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي بإسناد منصب أمين بغداد إلى أمرأة، مهندسة مدنية ناجحة في عملها الوظيفي، وكيف ان القرار نال تأييد وترحيب النخب الفكرية وقوى المجتمع المدني، متأملين ان يساهم وجودها في اضفاء لمسات خاصة على حياة بغداد، خصوصا انه نقل عنها تعهدها بأن تبذل جهدها لتجعل بغداد انظف. بينما تصاعدت اصوات معترضة لاسباب مختلفة، منها كون المنصب يخضع للمحاصصة. قالت سكينة: يبدو انه صعب جدا على البعض ان يشاهدوا أمرأة في موقع مسؤول وفاعل؟ قالت زوجتي: هذا البعض يريد أن ينغص علينا يوم عيد المرأة في الثامن من آذار. وتدخل جليل لاول مرة: كل اعيادنا سوف تظل باهتة، بدون طعم ولون، ما دمنا ندور في طاحونة وباء المحاصصة الطائفية. تجارب الشعوب المتمدنة التي تطورت وبنت مجتمعاتها بسرعة، تخبرنا أن احد اسباب نهوضها كان اعطاء المرأة حقوقها وفسح المجال واسعا امامها لتظهر مواهبها وقدراتها في البناء. والتفت جليل لي مضيفا : أكيد هؤلاء يتجاهلون كون اول وزيرة في الوطن العربي كانت عراقية، وهي المناضلة نزيهة الدليمي، إحدى رائدات الحركة النسوية العراقية، والان ..

سعل ابو سكينة، فسكت جليل مضطرا. واذ وجد ابو سكينة ان الانظار كلها متوجهة اليه قال : هؤلاء الذين يعارضون ان تأخذ المرأة العراقية دورها في تنمية وتطوير المجتمع، زين نذكرهم، بأن الاحصاءات السكانية تقول ان عدد النساء في العراق اكثر من عدد الرجال، وهذا يعني أنهن اكثر من نصف المجتمع، يعني بدونهن ومشاركتهن فأن المجتمع مو بس راح يمشي تك رجل، يعرج ويكزل، وانما راح يضطر يزحف على بطنه!

*  طريق الشعب . العدد 144 السنة 80 الأحد 8 آذار 2015

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.